رسمياً.. السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة 15 سبتمبر بالسعودية

السبت، 26 أغسطس 2023 12:44 م
رسمياً.. السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة 15 سبتمبر بالسعودية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، بشكل رسمي، اليوم السبت، إقامة كأس السوبر الأفريقي الذي سيجمع الأهلي المصري واتحاد الجزائر الجزائري، فى مدينة الطائف السعودية يوم 15 سبتمبر.

ونشر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم CAF ، والاتحاد السعودي لكرة القدم SAFF بياناً رسمياً جاء فيه، أن المملكة العربية السعودية ستستضيف هذا العام كأس السوبر 2023، في 15 سبتمبر.

ويتنافس في نهائي كأس السوبر2023  الأهلى بطل دوري الأبطال، والاتحاد الرياضي لمدينة الجزائر الجزائري، بطل كأس الكونفيدرالية، ومن المقرر أن تقام المباراة في مدينة الطائف على ملعب الملك فهد الشهير.

كاف
كاف

 

من جهته قال فيرون موسينجو أومبا أمين عام الكاف، "نحن متحمسون لنقل كأس السوبر إلى منطقة جديدة في المملكة العربية السعودية – الدولة التي خطت خطوات كبيرة في كرة القدم العالمية، تُصنف كرة القدم الأفريقية من بين الأفضل في العالم في الوقت الحالي، ومن المناسب أنه في عصر يتجه فيه العديد من النجوم الدوليين إلى المملكة العربية السعودية، تعد كرة القدم الأفريقية أيضًا جزءًا من هذه الحركة. نيابة عن رئيس ، الدكتور باتريس موتسيبي، أود أن أشكر أسرة كرة القدم السعودية على تعاونهم ونتطلع إلى ما سيكون كأس السوبر مثيرًا."

بينما قال إبراهيم القاسم، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "تعاوننا مع لاستضافة هذا الحدث يجسد التزامنا بالشراكة مع CAF في استضافة الأحداث وتنظيم المباريات بما يتماشى مع شراكتنا الحالية. يمثل هذا الحدث علامة فارقة أخرى في تعاوننا المستمر. نيابة عن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ياسر المسحل، نشكر CAF على هذه الفرصة ونتطلع إلى مباراة رائعة لجميع المشاركين.

ووقع CAF والاتحاد الآسيوي لكرة القدم مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات تهدف إلى استضافة المسابقات وتعزيز فرص النمو لكل من كرة القدم الأفريقية والسعودية

 

وتشمل مذكرة التفاهم مبادرات تركز على التطوير الفني وتطوير كرة القدم على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية، وكرة القدم الشعبية، وكرة القدم النسائية، وتحديد المواهب، والمسابقات، والمباريات الودية، والآفاق التجارية.

 

 

كانت تقارير سعودية، كشفت فى وقت سابق عن موعد ومكان السوبر الأفريقي الذي يجمع بين الأهلي بطل دوري أبطال أفريقيا واتحاد العاصمة الجزائري بطل الكونفدرالية، حيث سيقام فى المملكة العربية السعودية. وبحسب صحيفة البلاد السعودية، فإن السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري سيقام 15 سبتمبر المقبل فى المملكة العربية السعودية.

الأهلي ضد اتحاد العاصمة

 

وأضافت الصحيفة، أنه سيتم تحديد الملعب الذى يستضيف السوبر الأفريقي خلال الأيام المقبلة، ولكن الأقرب هو ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف، والذي أقيمت عليه فعاليات البطولة العربية، أو على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

 

ويشارك الأهلى بصفته صاحب لقب دوري أبطال أفريقيا على حساب فريق الوداد المغربي، بنتيجة 3 - 2 فى مجموع مباراتي الذهاب والإياب، بينما حصد اتحاد العاصمة الجزائري لقب الكونفدرالية على حساب فريق يانج أفريكانز التنزاني.

السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة

يعد الأهلي الأكثر تتويجًا بلقب كأس السوبر الأفريقي على مر التاريخ، حيث حقق اللقب في 8 مناسبات سابقة، بينما خسر المارد الأحمر اللقب مرتين فقط، الأولى أمام الزمالك في جنوب أفريقيا عام 1994، والأخرى أمام وفاق سطيف عام 2015.

 

ويأتي الزمالك ثانيا بعدما حقق اللقب فى 4 مناسبات، وحلّ وصيفًا مرة واحدة عام 2001، بينما يأتي مازيمبي الكونغولي ثالثا بـ3 ألقاب، ثم النجم الساحلي التونسي بلقبين هو والرجاء المغربي وإنيمبا النيجيري.

 

الأكثر تتويجا بلقب السوبر الأفريقي

 

 

يأتي سجل أبطال كأس السوبر الأفريقي كالتالي:

 

الأهلي - 8 مرات

 

الزمالك - 4 مرات

 

مازيمبي - 3 مرات

 

النجم الساحلي - مرتين

 

الرجاء - مرتين

 

إنيمبا - مرتين

 

الترجي - مرة

 

الوداد - مرة

 

أفريكا سبور - مرة

 

هيرتس أوف أوك - مرة

 

نهضة بركان - مرة

 

أورلاند بايرتس - مرة

 

المغرب الفاسي - مرة

 

وفاق سطيف - مرة

 

صن داونز - مرة

 

أسيك ميموزا - مرة

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة