شاهد نقش مذهل من عصور ما قبل التاريخ على عظمة لحيوان الرنة

الأحد، 27 أغسطس 2023 12:00 ص
شاهد نقش مذهل من عصور ما قبل التاريخ على عظمة لحيوان الرنة النقش القديم
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل نقش حيوان الرنة، الذى عثر عليه فى أحد كهوف فرنسا والمحفور في عظمة قدم حيوان الرنة، منذ حوالي 15000 سنة، تعبيرًا مذهلاً عن قوة القن في عصور ما قبل التاريخ!

تم العثور علي هذه العظام المنقوشة في كهف Grotte de Chaffaud وهى من الاكتشافات الأولى للفن المتنقل من العصر الحجري القديم، والتي تم اكتشافها في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.

وتقع هذه المجموعة من الكهوف في فرنسا وتضم عددا من النقوش منذ عصور ما قبل التاريخ وتقع على الضفة اليمنى لنهر شارينت، أربعة كهوف، أكبرها وأشهرها هي Grotte du Puits، وقد أسفرت التنقيبات الأثرية عن القعثور على العديد من بقايا ما قبل التاريخ: الصوان المنحوت، والحراب الإبرية.. بالإضافة إلى العديد من الأعمال الفنية المؤرخة من العصر المجدلي.

وقد وقع علماء الآثار على آخر اكتشاف بالكهف الأثرى الموجود في فرنسا عام 2009، ويرجع إلى جان ميشيل لوفري، في عصور ما قبل التاريخ وهناك كتلة من تدعم العديد من نقوش الحيوانات.

وتواجد حيوان الرنة في عصور ما قبل التاريخ بجنوب الولايات المتحدة حتى ولاية نيفادا وتينيسي في أمريكا الشمالية وإسبانيا وفرنسا في أوروبا واليوم، اختفت الرنَة البرية من مناطق عديدة ضمن هذا النطاق، وخاصة من الجزء الجنوبي منها، حيث اختفت تقريبا في كل مكان غيير أن أعدادا كبيرة من الرنَة البرية لا تزال موجودة في النرويج، وسيبيريا وجرينلاند وألاسكا وكندا، مع قطيع ما يقرب من 50 رنَة يعيش في جميع أنحاء منطقة كيرنجورم في اسكتلندا.

النقش القديم
النقش القديم

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة