الطبيعة فى مواجهة المناخ.. الشعاب المرجانية تقاوم رغم توقعات اختفائها

الإثنين، 28 أغسطس 2023 08:03 ص
الطبيعة فى مواجهة المناخ.. الشعاب المرجانية تقاوم رغم توقعات اختفائها الشعاب المرجانية
كتب - إسلام شيبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول الشعاب المرجانية ومن المعروف أن الشعاب المرجانية تموت في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه الناجمة عن تغير المناخ، ولكن سلسلة واحدة من الشعاب المرجانية في المحيط الهادئ تشهد انتعاشًا، حيث اكتشف الباحثون أن النظم البيئية تحت الماء على طول جزيرة بالاو قد تكيفت مع درجات حرارة المحيط المرتفعة، وهو ما قد يمنع ابيضاضها في المستقبل والموت الذي يحدث عندما تطرد الطحالب من أنسجتها وتتحول إلى اللون الأبيض.
 
ووفقًا لما ذكرته  صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يُطلق عليها أحيانًا اسم "غابات البحر المطيرة"، وهي موطن للشعاب المرجانية في مكان ما بالقرب من 25% من التنوع البيولوجي للمحيطات.
 
 
وتنمو مستعمرات من الشعاب المرجانية الصغيرة تاركة هياكل عظمية ضخمة من الحجر الجيري مع توسعها، وتشكل موطنًا للأنواع البحرية الأخرى، لكن سلسلة الحياة المعقدة هذه تتبخر مع ارتفاع درجات حرارة المحيطات.
 
تشير الدراسة الجديدة إلى أن هناك أملًا للعديد من الشعاب المرجانية التي كان يُعتقد في السابق أنها محكوم عليها بالفشل. 
 
يقول الباحثون: "يمكن تخفيف التبييض عالي التردد بشكل كامل في بعض الشعاب المرجانية في ظل سيناريوهات الانبعاثات المنخفضة إلى المتوسطة".
 
زاد التسامح الحراري للشعاب المرجانية بمقدار 0.18 فهرنهايت لكل عقد منذ أواخر التسعينيات، مما يدل على أن هياكلها العظمية المصنوعة من الحجر الجيري ذات اللون الأبيض المبيض يمكن أن تعود إلى حياة مشرقة وحيوية.
 
وتأتي هذه الدراسة بعد عام واحد من تحذير علماء البيئة من أن الشعاب المرجانية في العالم من المحتمل أن تختفي بحلول عام 2050 إذا لم تتخذ إجراءات مناخية، لكن تلك الموجودة في جميع أنحاء الجزيرة تروي قصة مختلفة.
 
لطالما اعتبرت الشعاب المرجانية واحدة من أقدم وأهم الخسائر البيئية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تسببت في موجات حارة بحرية متكررة في جميع أنحاء العالم، وقد أدى ذلك إلى حدوث عمليات تبيض جماعية في جميع أنحاء المناطق الاستوائية.
 
ويحدث التبييض عندما تكون درجات حرارة المحيطات مرتفعة للغاية، مما يجبر الشعاب المرجانية على طرد طحالبها التكافلية الملونة التي تزودها بالغذاء.
يعد مرجان المحيط بالاو، والمعروف باسم جزيرة روك، النظام البيئي الأكثر شمولاً تحت الماء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث يضم أكثر من 164 نوعًا من المرجان.
 
يشير التسامح المتزايد إلى أن الآليات الطبيعية، مثل التكيف الوراثي أو تأقلم الشعاب المرجانية أو طحالبها الدقيقة التكافلية، يمكن أن تكون قد ساهمت في تعزيز تحمل المرجان الحراري.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة