روايات البوكر فى الصيف.. "سكر محروق" رواية عن فشل الأمومة

الإثنين، 28 أغسطس 2023 07:00 ص
روايات البوكر فى الصيف.. "سكر محروق" رواية عن فشل الأمومة رواية سكر محروق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سكر محروق.. رواية للكاتبة الهندية أفني دوشى، نرشحها لجمهور الأدب العالمي، ضمن سلسلة روايات البوكر فى الصيف، لكونها حائزة على الجائزة الشهيرة فى عالم الرواية.

صدرت رواية "سكر محروق" لأول مرة، كانت تحمل عنوانًا آخر، وهو "فتاة فى القطن الأبيض"، وحينما ترجمت إلى اللغة الإنجليزية، ووصلت إلى القائمة القصيرة، لجائزة البوكر، فى دورتها لعام 2020، كانت تحمل هذا الاسم الجديد "سكر محروق".

سكر محروق رواية للكاتبة الهندية أفني دوشى
سكر محروق رواية للكاتبة الهندية أفني دوشى

تدور أحداث رواية "سكر محروق" أو "فتاة فى القطن الأبيض" فى الهند، حول قصة تارا وأنتارا. كأم شابة، كانت تارا جامحة؛ هربت من زواج مخيب للآمال، وتعيش كفنانة مفلسة مع ابنتها بجانبها. مع تقدم العمر، تم تشخيص إصابتها بمرض الزهايمر وترك الأمر لأنتارا للاعتناء بها. لكن بينما تفعل ذلك، يبدو أن الرواية تتساءل: كيف تتحملين مسؤولية الأمومة تجاه شخص فشل في واجباته الأمومية تجاهك؟.

فى هذه الرواية تتبعت الكاتبة الهندية أفني دوشى العلاقة المتبادلة، التى غالبًا ما تكون متناقضة وسلبية، بين الأم وابنتها. إنها ترسم قوة الجاذبية، الظرفية والعاطفية، التي تربطهما، على الرغم من بذلهما قصارى جهدهما للانفصال. كما تشكك في موثوقية الذاكرة في البناء أو الحفاظ على العلاقات الشخصية وتبحث في كيفية وجود الرعاية عند خط الصدع المتمثل في الالتزام والرغبة.

ولدت أفني دوشي في نيوجيرسي عام 1982 وتقيم حاليًا في دبي. فازت بجائزة تيبور جونز لجنوب آسيا عام 2013 وزمالة تشارلز بيك في جامعة إيست أنجليا عام 2014. نُشرت روايتها الأولى في الهند تحت عنوان "فتاة ترتدي القطن الأبيض".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة