أمريكا تعيد مخطوطة عمرها 500 عام إلى المكسيك

الخميس، 03 أغسطس 2023 06:00 ص
أمريكا تعيد مخطوطة عمرها 500 عام إلى المكسيك المحفوظات الوطنية المكسيكية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئولون أمريكيون إن مخطوطة عمرها 500 عام وقعها الفاتح الإسبانى هيرناندو كورتيس عام 1527 أعيدت إلى المحفوظات الوطنية المكسيكية فى مكسيكو سيتى.

المخطوطة عبارة عن أمر دفع موقع من قبل كورتيس فى 27 أبريل 1527، يأذن بشراء سكر الورد للصيدلية مقابل 12 بيزو من الذهب وفقا لما أورده موقع NBC NEWS.

ويُعتقد أنها واحدة من عدة قطع تمت الاستيلاء عليها بشكل غير قانونى من مجموعة من الوثائق المتعلقة ببعثة استكشافية إسبانية إلى أمريكا الوسطى فى عام 1527 والموجودة فى الأرشيف الوطنى للمكسيك.

وخلال الأسبوع الماضى شارك مسئولون من مكتب المدعى العام الأمريكى لمقاطعة ماساتشوستس ومكتب التحقيقات الفيدرالى فى حفل رسمى لإعادة المخطوطة إلى الوطن فى الأرشيف الوطنى للمكسيك، حيث يُعتقد أن المخطوطة قد جرى سرقتها بشكل غير قانوني في وقت ما قبل عام 1993.

ويعد نقل أو استلام البضائع المسروقة التي تزيد قيمتها عن 5000 دولار في التجارة الخارجية أو بين الولايات انتهاكًا للقانون الفيدرالي فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا للمحققين الفيدراليين فإنه في أوائل عام 2022 أرسل شخص مخطوطة كورتيس للبيع عبر مزاد بماساتشوستس ونبهت السلطات المكسيكية السلطات الفيدرالية في الولايات المتحدة إلى أن المخطوطة المعروضة بالمزاد تمت سرقتها.

وقال القائم بأعمال المدعي العام للولايات المتحدة جوشوا ليفي في بيان مكتوب: "بعد فقدها لعقود من الزمن بفضل التعاون الدولي المذهل والمثابرة ، أصبحت مخطوطة كورتيس أخيرًا حيث تعود إلى المكسيك حيث ستظل جزءًا عزيزًا من تاريخ المكسيك وتراثها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة