باحثة مصرية توضح لـ"مصر تستطيع" تفاصيل ابتكارها لتسهيل قياسات الاستشعار عن بعد

الخميس، 03 أغسطس 2023 07:59 م
باحثة مصرية توضح لـ"مصر تستطيع" تفاصيل ابتكارها لتسهيل قياسات الاستشعار عن بعد المهندسة ناهد أسامة
محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت المهندسة ناهد أسامة، باحثة مصرية تقود ابتكارا جديدا في الصين لتسهيل قياسات الاستشعار عن بعد وجمع البيانات، تفصيل بحثها، قائلة: "أنا لاحظت مشكلة قائمة في مصر قائمة بين الباحثين والدارسين أننا بالرغم من أننا على مشارف 2024 يتم استخدام نماذج ارتفاع رقمية تم جع بياناتها عام 2000 يعني تقريبا منذ 24 سنة.
 
وأضافت ناهد أسامة، في لقاء ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي احمد فايق، "بالرغم أن هناك أقمار صناعية تم اطلاقها في السنوات القليلة الماضية والسبب كان في البحث أن المعالجة لبيانات الارتفاع الجديدة صعبة لجميع الباحثين وتأخذ وقت ومجهود وهذا يجعل المستخدم يستسهل النماذج القديمة ويستخدمها أو يستخدم بيانات لجهاز الليدار مثبت على متن طائرة يتم شراءها من الخارج بالدولار".
 
وتابع: "هذا الجهاز مكلف جدا وتكاليف المعالجة ونضطر لشراء برامج خاصة عشان يشرحوا نظام معالجة البيانات وده بيكلف مبالغ طائلة وده يخليه يوصل للمستخدم بتكلفة عالية وده اللي خلاني اتغلب على النقطة دي، وأوفر طريقة تكون سهلة وسريعة وتوفر تغطية عالمية ودقة عالمية عن طريق دمج بيانات أقمار صناعة مختلفة وتحسين دقتها عن طريق طرق معينة وخورزميات".
 
واستكملت: "من خلال ابتكاري نقدر نستخدم التقنية في تغطية المدن والطرق وتصميم القنوات والطرق للسكك الحديد ويمكن استخدامها في مواجهة الفيضانات والسيول وحرائق الغابات".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة