ترامب فى مرمى اتهامات العدل للمرة الثالثة.. توجيه لائحة اتهام جديدة للرئيس الأمريكى السابق فى ملف انتخابات 2020 واقتحام الكونجرس.. "CNN": خيانة تجاه الواجبات الدستورية.. ودونالد يعلق: قرار يائس من بايدن

الخميس، 03 أغسطس 2023 06:30 ص
ترامب فى مرمى اتهامات العدل للمرة الثالثة.. توجيه لائحة اتهام جديدة للرئيس الأمريكى السابق فى ملف انتخابات 2020 واقتحام الكونجرس.. "CNN": خيانة تجاه الواجبات الدستورية.. ودونالد يعلق: قرار يائس من بايدن ترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في سابقة تاريخية، تم توجيه لائحة اتهام رسمية تتضمن تهم جنائية للرئيس امريكي يسعى للحصول على ترشيح حزبه الجمهوري للمنافسه على مقعد الرئاسة في البيت الأبيض، للمرة الثالثة.

ووفقا لشبكة سي ان ان، التهم التي تشملها اللائحة الأخيرة التي جاءت على خلفية التحقيقات بشأن جهود ترامب لإلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية 2020 تهما ينظر إليها على أن "أخطر خيانة ارتكبها رئيس سابق تجاه واجباته الدستورية" عندما حاول البقاء في البيت الأبيض بعد خسارته الانتخابات في 2020، وذلك بالمخالفة للتقليد الأمريكي المتمثل في ضمان الانتقال السلمي للسلطة.

الاتهام الأول : نشر أكاذيب عن علم بالتزوير في انتخابات 2020

ذكر المدعون بالتفصيل "الأكاذيب الغزيرة" التي أدلى بها ترامب في أعقاب انتخابات 2020 ، بما في ذلك دفع مزاعم كاذبة عن قصد بتزوير الناخبين وتبديل آلات التصويت ، على الرغم من أن مسؤولي الولاية والمسؤولين الفيدراليين أخبروه بأن المزاعم كانت خاطئة.

جاء في لائحة الاتهام أن ترامب "نشر أكاذيب حول حدوث تزوير حاسم للنتائج في الانتخابات وأنه فاز بالفعل" ، مضيفًا أن "الادعاءات كانت كاذبة ، وكان المدعى عليه يعلم أنها كاذبة".

الاتهام الثاني:  الناخبيين المزيفين

تزعم لائحة الاتهام أن ترامب والمتآمرين معه خدعوا فعليًا أفراد من سبع ولايات مستهدفة لإنشاء وتقديم شهادات تؤكد أنهم ناخبون شرعيون.

جاء في اللائحة: "كان الهدف هو خلق "جدل زائف" في إجراءات إصدار الشهادات في تلك الولايات في 14 ديسمبر 2020 ، و منصب نائب الرئيس - الذى يترأس فى 6 يناير كرئيس لمجلس الشيوخ - ليحل محل الناخبين الشرعيين" بآخرين مزيفين".

الاتهام الثالث: هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي

تزعم لائحة الاتهام أن ترامب والمتآمرين معه استغلوا عنف و فوضى هجوم الكابيتول لمواصلة الجهود لإقناع أعضاء الكونجرس بتأجيل التصديق على الانتخابات في ذلك اليوم ، مع رفض المناشدات بأنه يوجه مثيري الشغب للرحيل.

قال ممثلو الادعاء في لائحة الاتهام الجديدة ، في مكالمة هاتفية مساء أعمال الشغب ، رفض ترامب طلبًا من مستشاره في البيت الأبيض آنذاك بات سيبولوني بسحب اعتراضاته والسماح للكونغرس بالمصادقة على نتائج انتخابات 2020.

الاتهام الرابع: محاولة جعل مايك بنس يوقف التصديق على جو بايدن

 العديد من المعلومات التي تم الكشف عنها في لائحة الاتهام الصادرة يوم الثلاثاء كانت ثمار معارك قانونية شرسة قام بها المدعون لتأمين شهادة من مساعدين رئاسيين مقربين - بما في ذلك تفاصيل جديدة حول الاتصالات التي أجراها ترامب مع بنس في محاولة لإقناع نائب الرئيس بتعطيل شهادة الكونجرس.

وجاء في لائحة الاتهام أن ترامب  طلب من نائب الرئيس رفض التصويت الانتخابي في 6 يناير 2021 خلال مكالمة هاتفية، ورد بنس ، قائلاً لترامب مرة أخرى ، "أنت تعلم أنني لا أعتقد أن لدي السلطة لتغيير النتيجة" ، وفقًا للائحة الاتهام.

بالإضافة إلى ذلك ، حصل المدعون العامون على أدلة لم تكن معروفة من قبل لإلقاء الضوء على الدور الذي لعبه مارك ميدوز ، والذي كان نوعًا ما بمثابة ثقب أسود في التحقيقات الأخرى في مخططات التخريب الانتخابي.

من جانبه، توجه ترامب إلى وسائل التواصل الاجتماعي لاتهام المحامي الخاص جاك سميث بأنه كاذب و"مختل العقل"، ووصف التحقيق بأنه "تدخل في نتائج الانتخابات" و"قرار يائس من قبل بايدن الذي يتراجع في استطلاعات الرأي"، وأضاف ترامب "لم أفعل شيئا خاطئا وتم توثيق طلبي من الأميركيين بالتصرف بسلام وعدم اللجوء إلى العنف".

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على توجيه لائحة الاتهام وأحال الأسئلة إلى وزارة العدل، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إيان سامز: "سنحيل الأسئلة إلى وزارة العدل، التي تجري تحقيقاتها الجنائية بشكل مستقل".

وقال مسؤول إن البيت الأبيض علم بتوجيه لائحة الاتهام لترامب من خلال تقارير إعلامية، كما كان الحال مع لوائح الاتهام السابقة، وأضاف أن الرئيس جو بايدن كان في منزله بولاية ديلاوير عندما سلمت هيئة المحلفين لائحة الاتهام.

وبحسب الشبكة الامريكية، سيختبر توجيه المدعي الخاص جاك سميث لائحة الاتهام إلى الرئيس السابق أثناء ترشحه لولاية ثانية في البيت الأبيض ما إذا كان يمكن لنظام العدالة الجنائية محاسبة ترامب على سلوكه بعد الانتخابات، بعد فشل مجلس النواب في عزله خلال 2021 بسبب مجلس الشيوخ.

اللائحة الأخيرة ليست الاولي حيث وجه سميث اتهامات ضد ترامب، ففي يونيو، اتهم دونالد ترامب بالاحتفاظ بوثائق سرية والتآمر مع أحد كبار مساعديه لإخفائها عن الحكومة ومحاميه، وفي مارس اتهم ترامب بتهمة تزوير سجلات تجارية.

وفي كلتا الحالتين السابقتين، دفع ترامب بأنه غير مذنب، وتأتي لائحة الاتهام الجديدة في الوقت الذي يظل فيه ترامب المرشح الأوفر حظا لترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2024.

وكانت لائحة اتهام التي وجهت لترامب في مارس هي المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يواجه فيها رئيس سابق اتهامات جنائية، والآن هناك 3 قضايا منفصلة ومتزامنة يواجه فيها الرئيس مزاعم جنائية، وكلها في الوقت الذي يسعى فيه ترامب للعودة إلى البيت الأبيض في عام 2024 بعد خسارته أمام جو بايدن في عام 2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة