"التاسعة" يسلط الضوء على حملة "اسبقى بخطوة" لتوعية وتمكين المرأة المصرية

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 12:26 ص
"التاسعة" يسلط الضوء على حملة "اسبقى بخطوة" لتوعية وتمكين المرأة المصرية "التاسعة" يسلط الضوء على حملة "اسبقي بخطوة" لتوعية وتمكين المرأة المصرية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط الإعلامي يوسف الحسيني الضوء على حملة "اسبقي بخطوة" الخاصة بتوعية وتمكين المرأة المصرية، وتحديدا التوعية ضد سرطان عنق الرحم وطرق الوقاية منه.

وقال الدكتور محمد العزب، رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم خلال لقائه ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "فيما يتعلق بسرطان عنق الرحم، وبالنسبة للسيدة المصرية، فإن كل سيدة مصرية لها الحق في التدريب والتوعية والتمكين، وبالنسبة للتدريب، فإن هناك 3 فئات يتم تدريبهم، وهم الأطباء والتمريض والرائدات الاجتماعيات الريفيات".

وأضاف: "تدريب الأطباء، هناك تدريب للصحة الإنجابية، من خلال برنامج 2 كفاية والذي تبنته وزارة التضامن، والتدريب على وسائل منع الحمل، وبالنسبة للرائدات الريفيات، يتم الحديث معهم حول توعية السيدات، وكان لنا الأسبقية للحديث حول سرطان عنق الرحم".

وتابع: "سرطان عنق الرحم، هو السرطان الوحيد الذي يمكن أن نقدم شهادة ضمان بعدم الإصابة به، وذلك من خلال الكشف المبكر، والحصول على التطعيم والعلاج في مرحلة الخلايا غير الطبيعية".

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة عدلي، أمين عام اتحاد قيادات المرأة العربية، خلال لقائها بالبرنامج: "قصة الألف كيلو، بداية لرحلة انتهينا بها منذ 3 سنوات قبلها، وكان فيها طرق أبواب لجميع المصالح الحكومية وجامعة الدول العربية لعمل توعية بسرطان عنق الرحم".

وقالت: "اكتشفنا أن هناك إصابات ولقاحات وأدوية، ولكن رأينا أن ذلك لابد أن يكون في شكل مبادرة عربية، وتقابلت مع المسؤولين في الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، ووجدنا أننا نتحدث في نفس النقطة، وأجمعنا على ضرورة عمل توعية بهذا الأمر، صوتنا وصل للحكومة ودخل الكشف على سرطان عنق الرحم ضمن المبادرة الرئاسية".

بينما قالت الدكتورة رانيا علواني، المدير التنفيذي لمنظار عنق الرحم خلال اللقاء: "على مدار عامين، نقوم بعمل قوافل طبية، ونتعامل مع أصدقائنا من مجلس النواب والذين كانوا يقدمون لنا يد العون في دوائرهم للوصول لأكبر عدد ممكن من السيدات".

وأضافت: "الرائدات الريفيات هم الأساس في هذا العمل، وأن هناك أكثر من هيئة في الدولة تقوم على مساعدتهم، وآخر عام تم الكشف عن 3 آلاف سيدة، والحديث الآن ليس على القاهرة فقط، وإنما في كافة المحافظات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة