الصحف العالمية اليوم.. الحرائق تدمر 700 منزل فى أمريكا.. ترامب يدرس مقاطعة جلسة محاكمته فى جورجيا.. لجنة بالعموم البريطاني تدعو لضم اليابان وكوريا الجنوبية لاتفاقية أوكوس.. ومحاولات لوقف رحلة لسفينة تيتانيك

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. الحرائق تدمر 700 منزل فى أمريكا.. ترامب يدرس مقاطعة جلسة محاكمته فى جورجيا.. لجنة بالعموم البريطاني تدعو لضم اليابان وكوريا الجنوبية لاتفاقية أوكوس.. ومحاولات لوقف رحلة لسفينة تيتانيك امريكا
كتبت: رباب فتحي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، حرائق الغابات في أمريكا تدمر اكثر من 700 منزل ومبني خلال أغسطس وتطورات جديدة في قضية ترامب بشان الغاء انتخابات 2020، وفي بريطانيا لجنة بـ "العموم" تدعو لضم اليابان وكوريا الجنوبية إلى اتفاقية أوكوس الأمنية

الصحف الأمريكية:

ترامب عن منافسه الجمهورى راماسوامى: "سيكون نائبا رائعا لى"

أشاد الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب بزميله المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري فيفيك راماسوامي، قائلاً  إن رجل الأعمال الشاب "ميز نفسه حقًا".

في مداخلة تليفونية للرئيس السابق الساعي لولاية ثانية غير متتالية في البيت الأبيض، سئل ترامب عما اذا كان فكر في اعتبار راماسوامي لمنصب نائب الرئيس معه، وقال: "حسنا، اعتقد انه رائع"

وتابع: "انظر، أي شخص قال إنني أفضل رئيس منذ جيل رائع … يجب أن أحب رجلاً مثل هذا"، في إشارة إلى تعليقات راماسوامي خلال مناظرة الحزب الجمهوري الأسبوع الماضي بأن ترامب كان أفضل رئيس في حياته.

وقال ترامب عن راماسوامي: "إنه رجل ذكي. إنه شاب. لديه الكثير من المواهب .. إنه شخص ذكي جدًا جدًا جدًا لديه طاقة جيدة، ويمكن أن يكون له دور في ادراتي. أقول لك، أعتقد أنه سيكون جيدًا جدًا. أعتقد أنه ميز نفسه حقًا."

وأضاف ترامب أن راماسوامي بدأ يصبح "مثيرًا للجدل بعض الشيء" حيث اكتسب المزيد من الشهرة.

وكان راماسوامي، رجل الأعمال البالغ من العمر 38 عاماً، من بين أبرز المرشحين في مرحلة المناظرة الأسبوع الماضي في ميلووكي، واكتسب اهتمام إعلامي كبير مع ارتفاع أرقام استطلاعات الرأي الخاصة به ولأنه أدلى بالعديد من التصريحات المثيرة للجدل.

ومن بين المقترحات التي اثارت جدلا قوله خلال المناظرة إنه سيتنازل عن أجزاء من أوكرانيا لروسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا، واقترح أن تقطع الولايات المتحدة دعمها لاسرائيل وقد واجه رد فعل عنيفًا بسبب تصريحاته التحريضية حول النائبة أيانا بريسلي (ديمقراطية من ماساشوستس)، حيث شبه المشرعة السوداء بـالسحرة الكبار المعاصرين في جماعة كو كلوكس كلان.

كما أشاد راماسوامي بشدة بترامب، قائلاً إنه سيعفو عن الرئيس السابق إذا أدين في أي من محاكماته المتعددة القادمة ودعا المرشحين الآخرين إلى التعهد بالشيء نفسه.

 

حرائق الغابات في أمريكا تدمر اكثر من 700 منزل ومبني خلال اغسطس

 

قالت وكالة أسوشيتد برس إن حرائق الغابات في واشنطن التي اندلعت هذا الشهر تسببت في وفاه رجلين وبعد الحصر النهائي تم التأكد من ان عدد المنازل المدمرة يزيد عن 350 منزل.

اندلعت الحرائق في 18 أغسطس خلال الظروف الجوية المتطرفة المتعلقة بالحرائق، حيث بدأ حريق جراي غرب ميديكال ليك، مما أدى إلى عمليات إخلاء إلزامية وحرائق حول احد الطرق السريعة ما ادي لاغلاقه في تلك المنطقة لاكثر من يومين.

قالت ليلي مايا، مسؤولة الإعلام في احد فرق الإطفاء المعنية بالحريق امس ان حوالي 240 منزل و86 مبني اخر تم تدميره خلال حريق جراي.

دمر الحريق اكثر من 40 كيلومتر مربع وتم احتواءه بنسبة 85% حتي امس الثلاثاء ولا تزال عمليات الإجلاء قائمة بالنسبة لبعض الأشخاص، على الرغم من أن أيًا منها لم يكن إلزاميًا حتى يوم الثلاثاء.

بدأ حريق ولاية أوريجون من الشرق  وأحرق 43 كيلو متر مربع وتم احتواءه بنسبة 79% حتى يوم الثلاثاء. اعتبارًا من الساعة 4 مساءً. قال بيل كوين، مسؤول المعلومات العامة في فريق إدارة الحوادث المعني بحريق أوريجون، إنه تم رفع جميع إشعارات الإخلاء المرتبطة بالحريق يوم الثلاثاء، وقال إن الحريق دمر 126 مسكنا رئيسيا و258 مبنى ملحقا.

أعلن حاكم الولاية جاي إنسلي في 19 أغسطس حالة الطوارئ على مستوى الولاية بسبب الحريقين مشيرا الى وجود حريقين آخرين مشتعلين لازالت الإطفاء تحاول السيطرة عليه.

 

ترامب يدرس مقاطعة جلسة محاكمته في "جورجيا".. "CBS

" تكشف التفاصيل

 

 

يدرس الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مقاطعة جلسة محاكمته المقررة يوم 6 سبتمبر في ولاية جورجيا ، بتهم الغاء نتائج الانتخابات الرئاسية 2020 ، داخل الولاية ، وذلك بحسب مصادر تحدثت لشبكة سي بي اس الأمريكية الأربعاء.

ويكفل القانون الأمريكي للمتهمين إمكانية التغيب عن الجلسات الأولي وتمثيلهم خلال المحاكمة من خلال دفاعهم الذي يقدم عادة اقرارات كتابية بأن موكليهم "غير مذنبين".

وقالت المصادر إن ترامب قد يتخلي عن "حقه في المثول" أمام محكمة مقاطعة فولتون التي تنظر القضية ، أو يختار المثول "افتراضياً" في جلسات الاتهام.

وتنازل العديد من المتهمين الثمانية عشر في قضية ترامب بالفعل عن استدعاءاتهم الرسمية ودفعوا ببراءتهم، مما يعفيهم من المثول شخصيًا، غير أن ترامب لم يقدم طلباً مماثلاً حتي الآن.

وفقا للشبكة الامريكية، ستكون هذه هي المرة الوحيدة التي لا يمثل فيها ترامب شخصيا لاستدعاءه في القضايا الجنائية الأربع المرفوعة ضده هذا العام.

واستسلم الرئيس السابق، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات، الأسبوع الماضي في سجن مقاطعة فولتون بعد اتهامه و18 آخرين بالمشاركة في مشروع  يهدف إلى عكس خسارته في الانتخابات الرئاسية في جورجيا عام 2020.

وزعمت لائحة الاتهام أن ترامب والمتهمين الآخرين خططوا لإلغاء نتائج الانتخابات، والتي تضمنت الإدلاء بتصريحات كاذبة للمجالس التشريعية في الولاية ومسؤولي الدولة، وإنشاء وثائق مزورة للهيئة الانتخابية وتجنيد المؤيدين للإدلاء بأصوات زائفة ومضايقة أحد موظفي الانتخابات في مقاطعة فولتون والتماس "بشكل فاسد" كبار مسؤولي وزارة العدل ونائب الرئيس آنذاك مايك بنس.

كما تم اتهام ترامب في قضيتين فيدراليتين، إحداهما تتعلق بتعامله مع وثائق حكومية والأخرى تتعلق بمحاولته المزعومة لوقف نقل السلطة بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2020، كما تم اتهامه في نيويورك بتزوير سجلات تجارية تتعلق بمدفوعات سرية لممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز لاخفاء علاقة مزعومة جمعتها بترامب قبل انتخابات 2016.

 

أمريكا تسعي لمنع رحله استكشافية لسفينة تيتانيك باعتبارها "مقبرة مقدسة"

 

تحاول الحكومة الأمريكية إيقاف رحلة استكشافية مخططة لاستعادة العناصر ذات أهمية تاريخية من سفينة تيتانيك الغارقة، مستشهدة بقانون اتحادي واتفاقية دولية تعامل حطام السفينة على أنها "مقبرة مقدسة".

يتم تنظيم الرحلة الاستكشافية من قبل شركة RMS Titanic.، وهي شركة مقرها جورجيا وتمتلك حقوق إنقاذ أشهر حطام سفينة في العالم، وتعرض الشركة القطع الأثرية التي تم انتشالها من موقع الحطام في قاع شمال المحيط الأطلسي، من الفضيات إلى قطعة من هيكل تيتانيك.

ويأتي تحدي الحكومة بعد أكثر من شهرين من انفجار الغواصة تيتان بالقرب من سفينة المحيط الغارقة، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص لكن هذه المعركة القانونية لا علاقة لها بمأساة يونيو، التي شملت شركة مختلفة وسفينة ذات تصميم غير تقليدي.

وتتوقف المعركة في المحكمة الجزئية الأمريكية في نورفولك بولاية فيرجينيا، التي تشرف على شؤون إنقاذ تيتانيك على القانون الفيدرالي واتفاق مع بريطانيا العظمى للتعامل مع غرق تيتانيك كنصب تذكاري لأكثر من 1500 شخص لقوا حتفهم بعد اصطدام السفينة بجبل جليدي عام 1912.

تقول الولايات المتحدة إن الدخول إلى هيكل تيتانيك المقطوع - أو تغيير الحطام أو تحريكه- ينظمه القانون الفيدرالي واتفاقيته مع بريطانيا، ومن بين مخاوف الحكومة احتمال الاضطراب في القطع الأثرية وأي بقايا بشرية قد لا تزال موجودة.

وقال المحامون الأمريكيون في وثائق المحكمة المقدمة يوم الجمعة: "إن RMST ليست حرة في تجاهل هذا القانون الفيدرالي الذي تم سنه بشكل صحيح، ولكن هذا هو هدفها المعلن". وأضافوا أن حطام السفينة سيحرم من الحماية التي منحها له الكونجرس.

ومن المقرر مبدئيًا إجراء بعثة RMST في مايو 2024، وفقًا لتقرير قدمته إلى المحكمة في يونيو، وقالت الشركة إنها تخطط لالتقاط صور للحطام بأكمله. ويشمل ذلك "داخل الحطام حيث أدى التدهور إلى فتح فجوات كافية للسماح لمركبة يتم تشغيلها عن بعد باختراق الهيكل دون التدخل به"

قالت RMST إنها ستستعيد القطع الأثرية من الحطام و"قد تستعيد أشياء قائمة بذاتها داخل الحطام".

 

الصحف البريطانية:

 

لجنة بـ "العموم" تدعو لضم اليابان وكوريا الجنوبية إلى اتفاقية أوكوس الأمنية

 

 

دعت لجنة رفيعة المستوى في مجلس العموم البريطاني أستراليا والدول الأخرى في اتفاقية أوكوس الأمنية أن تطلب من اليابان وكوريا الجنوبية الانضمام إليها لتطوير تكنولوجيا دفاعية متقدمة، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومن المرجح أن يركز التوسع المقترح على أنشطة مثل التكنولوجيا السيبرانية والذكاء الاصطناعي والتقنيات الكمومية وتحت سطح البحر - ولكن ليس المشروع الذي يمتد لعدة عقود لتسليم غواصات تعمل بالطاقة النووية إلى أستراليا.

وقالت لجنة الشئون الخارجية إن حكومة المملكة المتحدة "يجب أن تقترح على أستراليا والولايات المتحدة دعوة اليابان وكوريا الجنوبية للانضمام إلى اتفاقية التعاون الدفاعي التكنولوجي أوكوس".

وفي التقرير الذي نشر يوم الأربعاء، أشارت اللجنة إلى أن أوكوس "لا يقتصر الأمر على حصول أستراليا على أسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية".

وقال التقرير: "هناك مشاركة في التكنولوجيا السيبرانية والمتقدمة وعنصر تطوير مشترك يمكن أن يكون له نفس القدر من الأهمية، إن لم يكن أكثر".

وأضاف "هناك اتفاق مبدئي بين القوى الثلاث للعمل معًا بشكل وثيق قدر الإمكان عبر مجموعة كاملة من التقنيات المتقدمة، بما في ذلك التقنيات السيبرانية والذكاء الاصطناعي والتقنيات الكمومية وتحت سطح البحر، بما في ذلك الكشف عن الغواصات. يمكن أن يحقق ذلك نتائج ملموسة بسرعة أكبر من برنامج الغواصات."

وتم توضيح اقتراح ضم اليابان وكوريا الجنوبية إلى معسكر أوكوس في تقرير يركز على "ميل" المملكة المتحدة نحو منطقة المحيطين الهندي والهادئ وكيف ينبغي للبلاد أن تتعامل مع الصين الأكثر حزما.

ويتزامن إصدار التقرير مع زيارة وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي للصين.

ويتضمن تقرير اللجنة التي يسيطر عليها حزب المحافظين أيضًا اقتراحًا مثيرًا للجدل للمملكة المتحدة للسعي للانضمام إلى الرباعية، وهي مبادرة دبلوماسية تجمع أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة.

 

تصويت وترشح من هم أقل من 18 عاما بالانتخابات يجتاز العقبة الأولى فى نيوزيلندا

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مشروع قانون يسمح للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاما بالتصويت والترشح في الانتخابات المحلية في نيوزيلندا، اجتاز قراءته الأولى في البرلمان، بعد تسعة أشهر من حكم تاريخي أصدرته المحكمة العليا في البلاد بأن السن الحالية لفعل ذلك والبالغة 18 عاما تتعارض مع قانون حقوق الإنسان.

وتجاوز هذا الإجراء العقبة الأولى بأغلبية 74 صوتا مقابل 44، بدعم من جميع المشرعين اليساريين، فيما رفضته أحزاب المعارضة اليمينية. ومع ذلك، فإن الاقتراح قد يواجه معركة شاقة حادة لتمرير عقباته التشريعية النهائية، ولن يوسع حقوق التصويت لتشمل الأطفال دون سن 18 عامًا في الانتخابات الوطنية كما حث الناشطون الشباب الذين رفعوا القضية أمام المحكمة العليا.

وإذا تمت الموافقة على القانون، فسوف تنضم نيوزيلندا إلى عدد قليل من الدول - بما في ذلك اسكتلندا وويلز والأرجنتين والنمسا وكوبا - في السماح لمن لا تتجاوز أعمارهم 16 عامًا بالتصويت في بعض أو كل الانتخابات. في بعض الحالات، كان التغيير مدفوعًا بحملات الشباب من أجل إبداء رأي أكبر في القضايا التي تؤثر على مستقبل الشباب على المدى الطويل، مثل أزمة المناخ.

وقالت أرينا ويليامز، النائبة عن حزب العمال، في كلمة ألقتها أمام البرلمان دعماً لـ "الأمر يتعلق بمن يجب أن يشكل ديمقراطيتنا، ومن يجب أن يتم تمثيل أصواته على المسرح الوطني والمحلي عندما نتخذ قرارات بشأن مستقبل أوتياروا نيوزيلندا..قضايا مثل التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها...قضايا مثل ما إذا كان اقتصادنا يخدم الجميع."

وقال سيج جاريت، 17 عامًا، وهو المدير المشارك لحملة Make it 16، إن مجموعته كانت "منتشية" لرؤية مشروع القانون يمر في قراءته الأولى، على الرغم من أنه يشعر بخيبة أمل لأن الإجراء، إذا تمت الموافقة عليه، لن يدخل حيز التنفيذ حتى عام 2028.

وندد جاريت أيضًا بالتوقيت "الغريب" لمشروع القانون، الذي تم تقديمه خلال الأسبوع الأخير من انعقاد البرلمان النيوزيلندي قبل حله قبل الانتخابات الوطنية. ويجب الموافقة على مشروع القانون ثلاث مرات قبل أن يصبح قانونا، ولن تتم قراءته الثانية إلا بعد التصويت في أكتوبر.

وإذا شكل الحزب الوطني الذي ينتمي إلى يمين الوسط حكومة بعد الانتخابات، وأطاح بحزب العمال، فسيتعين على المدافعين عن التغيير إقناع أولئك الذين عارضوا الإجراء أمس الثلاثاء بالعدول عن موقفهم.

 

 

"رائحة كريهة" في بنك بريطانى تتسبب فى إدخال رجل المستشفى وإصابة 9 آخرين

 

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه تم نقل رجل إلى المستشفى بعد أن أصيب هو وعدد من العملاء بالمرض بعد ورود تقارير عن "رائحة كريهة" ووجود غاز خطير في أحد البنوك في وارويكشاير.

وتم إغلاق فرع بنك"سانتاندر" فى نونيتون بعد منتصف نهار الثلاثاء مباشرة في أعقاب التقارير، بينما أرسلت ثلاث سيارات إسعاف وفريق الاستجابة للمناطق الخطرة التابع لخدمة إسعاف ميدلاندز إلى مكان الحادث.

أبلغ "العديد" من الأشخاص عن شعورهم بالتوعك بعد ورود تقارير عن مادة خطرة، وتم فحص تسعة أشخاص آخرين إلى جانب الرجل في المستشفى بعد "مشكلة السلامة المحتملة".

وحضرت فرق الإطفاء إلى مكان الحادث للمساعدة في تهوية الفرع بعد أن أبلغ الموظفون عن وجود غاز خطير ورائحة كريهة في جميع أنحاء المبنى. قامت شرطة نونيتون وبيدورث بتطويق جزء من الشارع بينما استجاب الضباط للحادث.

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم خدمة الإسعاف في ويست ميدلاندز: "وصلت أطقم العمل لتجد عشرة مرضى يشكون من الشعور بالإعياء".

وأضاف البيان "تم تقييم حالة أحدهم، وهو رجل، في مكان الحادث قبل نقله إلى مستشفى جورج إليوت في حالة مستقرة. تم تقييم وضع المرضى التسعة المتبقين، وهم ست نساء وثلاثة رجال، وخرجوا من مكان الحادث".

وقال متحدث باسم سانتاندر لبي بي سي: "خلال الأعمال الروتينية في فرعنا في نونيتون في وقت سابق اليوم، تم اكتشاف مشكلة تتعلق بالسلامة، وكإجراء احترازي، تم إغلاق الفرع".

وأكد "نحن نأسف لأي إزعاج قد يسببه هذا لعملائنا."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة