6 حقائق "غريبة" عن الحرب العالمية الثانية.. تجنيد "دب" فى الجيش البولندى.. آخر جندى يابانى استسلم عام 1974.. 15 ألف حالة وفاة أثناء تدريب الطيارين.. وقائد ألمانى ترك المعركة و ذهب إلى منتجع صحى للتدليك

الخميس، 31 أغسطس 2023 12:00 م
6 حقائق "غريبة" عن الحرب العالمية الثانية.. تجنيد "دب" فى الجيش البولندى.. آخر جندى يابانى استسلم عام 1974.. 15 ألف حالة وفاة أثناء تدريب الطيارين.. وقائد ألمانى ترك المعركة و ذهب إلى منتجع صحى للتدليك الدب
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد نعرف الكثير عن الحرب العالمية الثانية، كونها واحدة من أهم أحداث القرن العشرين، إن لم تكن هي الأهم على الإطلاق، حيث ترتب عليها الكثير من الأوضاع المستمرة حتى الان، كذلك شهدت أحداث كبيرة، مثل اختراع القنبلة الذرية، وإلقاءها على اليابان، ثم انتصار دول الحلفاء في النهاية، ليُرسم شكل العالم الجديد منذ العام الذى انتهت فيه الحرب.

 

وبخلاف الكثير من المعلومات التى يعلمها أغلب المتابعين عن الحرب التى بدأت فى عام 1939، وانتهت فى سبتمبر 1945، فهناك الكثير من الحقائق والقصص الغريبة التى لا يتحدث عنها الناس، ونرصد منها 6 حقائق أكثر إثارة، عبر موقع history.

 

1. استسلم آخر جندى يابانى أخيرًا فى عام 1974

ليس من غير المعتاد أن يواصل الجنود القتال من أجل قضية حتى بعد استسلام الشعب أو الدولة نفسها، هذه مجرد حقيقة ما يعنيه خوض صراع عبر قارات وبلدان متعددة، ولكن عندما يستسلم آخر جندى مقاتل بعد ما يقرب من 30 عامًا من انتهاء الصراع، هناك شيء غريب للغاية فى الوضع برمته، هذا ما حدث لتيرو ناكامورا، وهو جندى تايوانى أصلى انضم إلى الجيش اليابانى فى بداية الحرب، وافترض أن الحرب لا تزال مستمرة بينما فرت وحدته إلى غابة فى إندونيسيا، حيث نجا بمفرده، بحثًا عن أى طعام يمكنه الحصول عليه حتى تم العثور عليه أخيرًا فى ديسمبر 1974.

الدب
الدب

 

2. وفاة عدد مذهل من الجنود أثناء تدريب الطيارين

كانت الحرب العالمية الثانية واحدة من أولى الصراعات الكبرى التى استفادت من الطيران، كان هناك اندفاع هائل لتدريب الطيارين الجدد، لذلك لم يتم التفكير فى العديد من برامج الطيران بشكل صحيح أو لم يكن لديها ما يكفى من تدابير السلامة، ونتيجة لذلك، حدثت أكثر من 15 ألف حالة وفاة أثناء تدريب الطيارين، كانت هذه فى الغالب بسبب خطأ طيار أو عطل ميكانيكى، لقد كانت مشكلة كبيرة أن قاذفة B-24 عُرفت بأنها أخطر طائرة فى الحرب، وحصلت على لقب "التابوت الطائر"، ولوضع هذا فى الاعتبار، توفى حوالى 52 ألف من أفراد طاقم الطيران الأمريكى فى الحرب العالمية الثانية، مما يعنى أن ما يقرب من 30٪ من وفيات الطيارين حدثت خارج الصراع.

 

3. أسلحة غريبة

تُعرف الحرب العالمية الثانية بأنها صراع مع بعض الأسلحة الفريدة جدًا، ومع ذلك، كان أحد أكثر المشاريع طموحًا هو مدفع V-3، وهو آلة عملاقة يمكنها إطلاق مقذوفات من ألمانيا عبر البحر إلى إنجلترا، فبدلاً من استخدام صواريخ مثل V-2، سيكون V-3 عبارة عن مدفع ثابت يمكنه إطلاق مقذوفات على مسافات تصل إلى 100 ميل عبر البحر من البر الرئيسى لأوروبا إلى المملكة المتحدة، لحسن الحظ، لم يكتمل بناء المدفع أبدًا بسبب القصف الذى أدى إلى تدميره قبل اكتماله.

 

4. دب فى الجيش

فى عام 1942، تم إجلاء سرية من القوات البولندية من الاتحاد السوفيتى ووجدت طريقها إلى إيران، على طول الطريق، أصبحوا أصدقاء مع الدب البنى الذى أطلقوا عليه اسم "فويتك"، حيث قاموا بتجنيده رسميًا كجندى فى الوحدة، وانتهى الأمر بالرجال فى إيطاليا فى الفترة من 1943 إلى 1944، حيث أحضروا الدب معهم، وساعدت فى حمل الذخيرة الثقيلة وسرعان ما أصبحت من المشاهير بين القوات، ثم خرج فويتك من المستشفى فى نهاية المطاف بعد الحرب وعاش بسلام فى حديقة حيوان إدنبرة حتى وفاته فى عام 1963.

 

5. رسالة سلام من غاندى لهتلر

كان المهاتما غاندى أحد أعظم صانعى السلام فى العالم، لكن معظم الناس لا يدركون أنه كان لا يزال على قيد الحياة خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كان غاندى ملتزمًا جدًا بالسلام لدرجة أنه حاول كتابة رسالة إلى هتلر، يشير إليه فيها على أنه "صديق عزيز" ويطلب منه وقف الحرب، ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت الرسائل وصلت إلى هتلر أم لا.

 

6. قائد ألمانى يترك الحرب ويذهب لمنتجع صحى

كان القائد الألمانى متوتراً للغاية لدرجة أنه ترك منصبه وذهب إلى منتجع صحى، حيث كان هاينريش هيملر واحدًا من أوائل مؤيدى هتلر، وأصبح رئيسًا لقوات الحماية (SS) وتم تعيينه فى النهاية مسؤولاً عن مجموعة جيش فيستولا، وهى مجموعة مكونة من 500 ألف جندى تم تكليفهم بحماية برلين.

المهاتما غاندي
المهاتما غاندي

 

لسوء الحظ، كانت هذه المهمة أكثر من اللازم بالنسبة لهيملر الذى كان يحتاج إلى قيلولة وجلسات تدليك يومية، وكان يعمل بضع ساعات فقط فى اليوم، فى نهاية المطاف، تم اجتياح مجموعة جيش فيستولا وتخلى هيملر عن منصبه، و هرب إلى منتجع Hohenlychen Sanatorium الصحى للتعامل مع ضغوطه وحاول التفاوض على معاهدة سلام مع قوات الحلفاء المتقدمة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة