هنا حماطة.. أكبر قطاعات محمية وادى الجمال بمرسى علم.. محطة هبوط طيور أوروبا خلال هجرتها ومكان تجول الغزال المصرى.. ومركز انطلاق أكبر تجمعات صيد النزهة.. وسياح العالم يعشقون شواطئها.. صور

الخميس، 31 أغسطس 2023 03:00 ص
هنا حماطة.. أكبر قطاعات محمية وادى الجمال بمرسى علم.. محطة هبوط طيور أوروبا خلال هجرتها ومكان تجول الغزال المصرى.. ومركز انطلاق أكبر تجمعات صيد النزهة.. وسياح العالم يعشقون شواطئها.. صور محمية وادى الجمال
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضم محمية وادى الجمال الواقعة فى النطاق الجغرافى فى مدينة مرسى علم عدة قطاعات مختلفة من بينها قطاع حماطة اخر قطاعتها جنوباً، حيث يعتبر قطاع حماطه من أفضل قطاعات المحمية لما يحتويه من حمال الطبيعة سواء فى النطاق البرى والبحرى.
 
 
من جانبه قال أحمد غلاب الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، إن قطاع حماطة اكبر قطاعات محمية وادى الجمال ومن أفضلها من حيث التنوع البيولوجى، حيث تعتبر حماطة محطة هامه ورئيسية فى وصول وهبوط الطيور المهاجرة من اوربا إلى أفريقيا والعكس فى فصول السنة.
 
واضاف الباحث البيئى أن صحراء قطاع حماطه رصد فيها أنواع مختلفة من الحيوانات البرية المختلفة مثل الكبش الاروى والغزال المصرى، حيث كان يتم رصد الغزال فيها من خلال تقصى الأثر له بين الأودية الجبلية، والحيوانات البرية التى تعيش فى حماطة غير الغزال المصرى الماعز الجبلى وكذلك القط البرى والتيتل.
 
وأوضح أن تلك المنطقة تعتبر شواطئها من أغنى الشواطئ بالثروه السمكية حيث تنطلق اعداد كبيرة من محبى صيد النزهه من مارينا حماطه من مهرة الصيد ورحلات النزهه المختلفة التى تقضى أيام فى البحر ثم العودة من حماطه.
 
 وأوضح أن منطقة حماطة بها ثانى قمة جبلية فى البحر الأحمر وهى جبل حماطه ويبلغ طوله 1977 متر، سميت المنطقة نسبة له، وسمى هو بذلك نسبة لنبات الحماض الذى حرف إلى حماطة المنتشر بالمنطقة ضمن 200 نبات صحراوى فى تلك المنطقة.
 
من جانبه قال حماده الحج، مرافق مجموعات سياحية فى مرسى علم أن مارينا حماطه يوميا تنطلق منها عشرات اللنشات السياحية للجزر المختلفة ومواقع الغوص القريبة منها، وتعتبر من أفضل مناطق الغوص فى مرسى علم بمنطقة حماطه.
 
 واضاف أن هناك الكثير من السياح يصلون خصيصا للغوص بالقرب من مواقع غوص حماطه وكذلك لتنفيذ رحلات سفارى جبلى بمناطق حماطه الخلابة لمشاهدة الحيوانات البرية بها وكذلك الأودية الجبلية والهدوء بها الذى يعيد العقل لطبيعته.
 
يذكر أن محمية وادى الجمال، تقع جنوب محافظة البحر الأحمر وتحديدا على بعد قرابة 350 كيلو متر جنوب مدينة الغردقة، بنطاق مرسى علم، تنقسم إلى جزء برى وبحرى الجزء البحرى يقطن شواطئها كائنات بحرية فريدة مثل الدلافين والقروش والسلاحف وغيرها من الاسماك والدوجنج الكائن البحرى الثدى الذى لا يوجد سوى فى مرسى علم، والجانب البرى تظهر فيه حيوانات بريه نادرة وكذلك طيور مختلفة.
 
وتنقسم محمية وادى الجمال إلى عدة قطاعات منها حماطة والقلعان وغيرها من المناطق تعد منطقة القلعان التابعة لمحمية وادى الحمال، تلك المنطقة من اجمل المناطق فى البحر الأحمر واميزها أن لها رقابية بيئة حتى لا يتم افسادها.
 
وتعتبر منطقة القلعان أو قرية القلعان تتبع لمحمية وادى الجمال وأن تم وضع تصور وتخطيط بيئى سياحى فريد قائم فى الأساس للحفاظ على الاستدامة وتحقيق تنمية السياحة البيئة دون تغيير معالم المنطقة وذلك لاحياء الهدف الاساسى وهو مساعدة السكان المحللين هناك والحفاظ على البيئة هناك.
 
الطيور على شواطئ حماطه
الطيور على شواطئ حماطه

جمال الطبيعة بوادى الجمال
جمال الطبيعة بوادى الجمال

حملات رصد المحميات الطبيعية
حملات رصد المحميات الطبيعية

شواطئ حماطه
شواطئ حماطه

شواطئ حماطه الخلابة
شواطئ حماطه الخلابة

شواطئ قطاع حماطه بمرسى علم
شواطئ قطاع حماطه بمرسى علم

نشاط بحرى بحماطه
نشاط بحرى بحماطه
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة