جرح لم يندمل.. لبنان يحيى الذكرى الثالثة لفاجعة مرفأ بيروت.. ميقاتى: نأمل أن تظهر شمس العدالة فى القضية بأقرب وقت.. الخارجية الفرنسية: متضامنون مع الشعب اللبنانى.. والأمم المتحدة: التحقيقات لم تراوح مكانها

الجمعة، 04 أغسطس 2023 07:00 م
جرح لم يندمل.. لبنان يحيى الذكرى الثالثة لفاجعة مرفأ بيروت.. ميقاتى: نأمل أن تظهر شمس العدالة فى القضية بأقرب وقت.. الخارجية الفرنسية: متضامنون مع الشعب اللبنانى.. والأمم المتحدة: التحقيقات لم تراوح مكانها عدد من اللبنانيين يقفون دقيقة حداد بمرفأ بيروت
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجدد الآلام التي تركها انفجار مرفأ بيروت وطبعت آثارها على الأرواح قبل الأجساد، مع مرور الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت، أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، الذى استفاق على وقع هزاته اللبنانيون في الرابع من أغسطس 2020.

وبمناسبة إحياء هذه الذكرى تُنظم عدة مسيرات لأهالى الضحايا، حاملين الشموع وأكاليل الزهور في مسيرات كبيرة باتجاه النصب التذكارى للضحايا في المرفأ (الميناء)، ودعت جمعية أهالي ضحايا انفجار بيروت اللبنانيين إلى المشاركة في مسيرة بعنوان "العدالة رغماً عنهم، من أجل العدالة والمحاسبة مستمرون" وإلى ارتداء اللون الأسود حداداً على الراحلين.

كما وقف عدد من اللبنانيين صباح اليوم دقيقة حداد بمرفأ بيروت على أرواح ضحايا الانفجار.

 

مطالب بكشف الحقيقة

وبالتزامن مع الذكرى الثالثة علت الأصوات المطالبة بكشف الحقيقة فيما يتعلق بمسار التحقيقات في الانفجار، فمن جانبه قال رئيس حكومة تصريف الأعمال بلبنان نجيب ميقاتي، فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي بـ "تويتر": "لأن الحقيقة وحدها تُبلسم الجراح، فإن الأمل، كل الأمل، بأن تظهر شمس العدالة في قضية انفجار مرفأ بيروت في أقرب وقت، فترقد أرواح الشهداء بسلام ويتعزى المصابون وذوو الضحايا".

وفى السياق نفسه، قال رئيس تيار "المردة" والمرشح للرئاسة سليمان فرنجية: "مطلبنا واحد، حقيقة كاملة غير منتقصة وبعيداً من التسييس".

ومن جانبه قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع:" العدالة لبيروت بكل ما أوتينا من قوات".

3
وقفة دقيقة حدادا على أرواح الضحايا

 

وأكد رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل أن : "كشف الجريمة واجب، وإحقاق العدالة واجب"، فيما أضافت الوزيرة اللبنانية السابقة مي شدياق: "ما رح نخليهن يقتلوا العدالة ويقتلوا شهداءنا مرتين".

وقال النائب بالبرلمان اللبنانى ملحم خلف "‏إن الجريمة غير المعاقب عليها هي جريمة مكافأ عليها. وسأل: "هذا ما يريدونه في جريمة العصر؟ و‏هل من الجائز الإستمرار في الإمعان في عرقلة العدالة؟".

وأضاف:"‏مُخطئ من يظن أن بعد مرور ثلاث سنوات، أهالي الضحايا والمتضررين ونحن مللنا أو تعبنا. ‏ومُخطئ أكثر من يراهن على مرور الوقت في سبيل إطفاء شعلة العدالة وتيئيسنا لنتخلى عن هذه القضية الأم".

02

واعتبر المكتب السياسي لحركة "أمل"، أن المسؤولية الأساس أمام كل المعنيين هي إنجاز التحقيقات وتصويب مسارها الدستوري والقانوني بما يؤمن تحقيق العدالة لأنفس وراحة الشهداء وعوائلهم، والتحلي بالمسؤولية الوطنية في إحترام الأصول بعيداً عن التسييس وإستغلال مصائب الناس لغايات ومصالح فئوية".

وجددت الحركة، في بيان، المطالبة مع كل المتضررين من هذه الجريمة، بأن "تتحمل الدولة بأجهزتها إستكمال إعادة إعمار وترميم المناطق المتضررة والتعويض بما يعيد الحياة إليها، والتشديد على إطلاق ورشة إعادة إعمار المرفأ ليستعيد نشاطه ودوره الكامل في دورة الاقتصاد الوطني".

1
الأهالى حاملين صور شهدائهم 

 

تحقيق العدالة

من جانبه، أعرب وزير العدل اللبنانى هنري خوري عن أحر التعازي لذوي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، بمناسبة الذكرى الثالثة للحادث الأليم.

وطالب خورى جميع المعنيين بضرورة الإسراع في البت بالملفات العالقة التي تعيق عمل المحقق العدلي كما وبضرورة العمل على استكمال ملء المراكز الشاغرة في رئاسات غرف محاكم التمييز تمكيناً للهيئة العامة من القيام بدورها.

وأكد أنه على يقين وبالرغم من كل الصعوبات التي تعيق مسار الملف بأن القضاء سيصل إلى النهاية المرجوة وسيبين كافة الحقائق وفاءً لدماء الشهداء و حمايةً لحقوق المتضررين.

 

فرنسا تتضامن 

وعلى صعيد متصل، أكدت وزارة الخارجية الفرنسية تضامنها الكامل مع الشعب اللبناني بعد 3 سنوات من انفجار مرفأ بيروت، وهى الذكرى التي يحييها اللبنانيون اليوم .

أضافت فرنسا قائلة: "نأمل أن تكون المحاكم اللبنانية قادرة على استئناف التحقيق المفتوح بشفافية تامة وخالية من أي تدخل سياسي".

ومن جانبها قالت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا: 3 سنوات على هذا الانفجار المروع، وما زالت التحقيقات تراوح مكانها والأسى يتزايد. يحتاج لبنان إلى الحقيقة والعدالة والمساءلة لتجاوز هذه المحنة واستعادة مصداقية الدولة.

نقف اليوم دقيقة صمت تكريمًا لأرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت، في وقت تتردد فيه صرخات المطالبة بالعدالة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة