كتالونيا تعلن حالة الطوارئ القصوى لأول مرة بسبب الجفاف

الجمعة، 04 أغسطس 2023 11:31 ص
كتالونيا تعلن حالة الطوارئ القصوى لأول مرة بسبب الجفاف الجفاف فى كتالونيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الحكومة الكتالونية حالة الطوارئ القصوى لأول مرة بسبب الجفاف الذى يصيب الإقليم، مع اتخاذ وكالة المياه الكتالونية تدابير وقائية في 24 بلدية لضمان الإمدادات خلال فصل الصيف، حسبما قالت صحيفة "البوبليكو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة الجفاف التى تصيب إسبانيا منذ أكتوبر 2022، أصبحت تنتشر بشكل كبير في البلاد، ولم تكن الأمطار في شهري مايو ويونيو كافية لوقف تلك الموجة ، على الرغم من أن الطقس الرطب وفر بصيص أمل للنظام البيئي الزراعي في البلاد - والذي اعتبر بالفعل أن محصول القمح والشعير سيضيع بعد أبريل ، أكثر الشهور جفافاً منذ وجود السجلات ، سارع الخبراء إلى التأكيد على أن هطول الأمطار هذا لم يساعد في تحسين النسب المئوية للمياه المخزنة في الخزانات والمستنقعات.

وبعد موجات الحر العديدة التي عانت منها شبه الجزيرة الأيبيرية منذ بداية الصيف ، عانت طبقات المياه الجوفية في كتالونيا أكثر من أي وقت مضى ، وقد أجبر هذا وكالة المياه الكاتالونية (ACA) على الإعلان ، لأول مرة في التاريخ ، عن سيناريو في حالة تأهب قصوى للجفاف، حيث وفقًا للبيانات التي قدمتها نفس المؤسسة ، فإن الحوض الهيدروجرافي لكتالونيا هذا العام تبلغ طاقته 28.1٪ ، مقارنة بـ 43.9٪ في عام 2022.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة الطوارئ القصوى سيتم فرضها على 22 بلدية تعتمد على طبقات المياه الجوفية في منطقة تاراجونا ، والتي يبلغ ارتفاعها 14.4 مترا فوق مستوى سطح البحر ، وهو أدنى مستوى تم تسجيله منذ 2009 ، كما انخفض منسوب المياه في خوان ريوديكانيس وأصبحت تبلغ 6% وهو ما يضع المنطقة بأكملها في وضع حرج.

 

ما هي الإجراءات التي سيتم اتخاذها أثناء الطوارئ؟

استمر النقص في هطول الأمطار في كتالونيا لأكثر من عامين،  حتى الإعلان الأخير ، كانت 224 بلدية بالفعل في حالة تأهب ، وهي الخطوة السابقة لحالة الطوارئ ، ومنتهكى تلك الحالة يمكن أن تؤدي إلى غرامات تصل إلى 150 ألف يورو.

وتبدأ الحكومة الكتالونية في تنفيذ حالة الطوارئ في 7 أغسطس من أجل تعزيز توفير المياه، ومن بين الإجراءات حظر استخدام المياه النظيفة في رى الحدائق وتنظيف السيارات ، مع حظر استخدام المياه في المرافق الرياضية وأماكن الترفيه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة