نقابات مهنية تضع شروطا لقيد الخريجين وتحذر من الكيانات غير المعتمدة.. "التمريض": أكاديميات وهمية تمنح شهادات غير معترف بها.. "الأطباء": 5% فارق بين الحد الأدنى بالكليات المصرية لقبول الشهادات الأجنبية

الجمعة، 04 أغسطس 2023 08:00 ص
نقابات مهنية تضع شروطا لقيد الخريجين وتحذر من الكيانات غير المعتمدة.. "التمريض": أكاديميات وهمية تمنح شهادات غير معترف بها.. "الأطباء": 5% فارق بين الحد الأدنى بالكليات المصرية لقبول الشهادات الأجنبية كوثر محمود نقيب التمريض
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

◄ "البيطرى والأسنان" يطالبان بإثبات قضاء الطلاب مدة الدراسة داخل البلد المانحة للشهادة

◄ "العلاج الطبيعى" تطالب بالاستعلام عن الكليات قبل الالتحاق بها

 
اتخذت عددا من النقابات المهنية قرارات تنظيمية بشأن إجراءات القيد ضمن جداولها للخريجين الجُدد، وذلك فى محاولة منهم لغلق الباب أمام الكيانات الوهمية وغير المعتمدة فى الاستمرار فى تخريج دفعات غير مؤهلة لمزاولة المهن.
 
حيث حذرت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، من الالتحاق بأكاديميات التمريض الخاصة التي تمنح شهادات غير معتمدة، وغير المصرح لها قبول وتدريس أى مواد متعلقة بمهنة التمريض، لافته إلى أن النقابة غير مسؤولة عن قيد الخريجين بتلك الكيانات الوهمية، مشيرة إلى إنه يتقدم للنقابة سنويًا الكثير من خريجى أكاديميات التمريض غير المرخصة، والراغبين فى القيد بالنقابة والحصول على كارنيه مزاولة المهنة.
 
وطالبت كوثر أولياء الأمور بعدم إلحاق أبنائهم بأي معهد أو أكاديمية أو منشأة تعليمية دون التأكد من اعتمادها من خلال وزارة التعليم العالى، كما طالبت الجهات المعنية بضرورة شن حملات تفتيش وتفعيل القانون لضبط هذه الأكاديميات والكيانات الوهمية التى تمنح شهادات التمريض غير المعتمدة، مشيرة إلى أن شهادة التخرج المعتمدة سواء كانت صادرة من المدارس نظام 5 سنوات أو المعاهد الفنية للتمريض التابعة للجامعات، هى شرط أساسى للقيد بالنقابة والحصول على ترخيص مزاولة المهنة، مؤكدة على أهمية اعتماد الشهادة من ادارة التعليم الفنى بوزارة الصحة والسكان أو المجلس الأعلى للجامعات حال كان المعاهد تابعة لها، وأكدت أن الاكاديمية أو المعهد يجب أن يحصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات والذى يضع شروط محددة للموافقة واعتماد تلك المنشأت من بينها مساحة المكان والموقع الجغرافى والإطار الهندسى، وغيرها من الشروط للحصول على الموافقات.
 
كما حذرت، مديري المستشفيات الخاصة من الاستعانة بأشخاص غير مؤهلين للعمل داخل المستشفيات تحت مسمى تمريض خاص والاستعانة بالتمريض المؤهل علمياً وعملياً لعدم الوقوع تحت طائلة القانون، لافته إلى أن ممارسة مهنة التمريض دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة يعتبر انتحالاً لشخصية الممرض ويحاسب عليها قانونياً، لافته إلى أن التعامل مع المرضى يجب أن يكون من خلال عناصر تمريض مؤهلة ومدربة.
 
وفى نقابة الأطباء البيطريين، قال الدكتور محمد عفيفي سيف، الأمين العام السابق، إن الجمعية العمومية قد اعتمدت فى 17 يونيه 2022، عدة اجراءات لقيد خريجي الجامعات الأجنبية، أهمها: دفع رسوم قيد قدرها " 1050 جنيه مصري" + 200 جنيه للإجراءات إستخراج الترخيص، الحصول على الثانوية العامة علمي علوم بموجب شهادة الثانوية العامة، أن يكون مجموعه بالشهادة الثانوية لايقل عن نظيره خريج الجامعات الخاصة الحاصل على شهادة الثانوية العامة في ذات العام.
 
وأشار إلى أنه سيصدر من لجنة القيد قرار سنوى ينص على الحد الأدنى المعلن من مكتب التنسيق للجامعات الحكومية والخاصة ويضم ضمن ملف الخريج طالب القيد بالنقابة بعد ذلك ، لافتا إلى أن في الحالات التي درست بجامعات أجنبية بمجموع شهادة الثانوية العامة أقل من الحد الأدنى المعلن لمكتب التنسيق لنظرائه بمصر فستحال كل حالة إلى لجنة القيد لبحث موقفة التعليمى وموقف الجامعات الأجنبية من خلال المجلس الأعلى للجامعات ، على أن يتقدم طالب القيد بصورة من جواز السفر والصفحات الدالة على تأشيرات الدخول والخروج، يرفق بشهادة تحركات صادرة من إدارة الجوازات، تقديم إفادة من الكلية / الجامعة بالتسلسل الدراسي ( عدد سنوات الدراسة التي قضاها الخريج بالكلية ، لبيان موقفة التعليمي واستمراريتة من تاريخ الحصول على الشهادة الثانوية العامة وحتى التخرج من الجامعة ) لضمان إستمراريتة بذات الكلية وعدم الجمع بين أكثر من مؤهل آخر .
 
وأوضح سيف، أن القرارات الخاصة بقيد خريجي الجامعات الخاصة والأهلية، هى: سداد رسوم قيد قدرها " 1050 جنيه مصري " + 200 جنيه للإجراءات إستخراج الترخيص ) .تقديم (شهادة التخرج + شهادة المعادلة من المجلس الاعلى للجامعات )، تقديم إفادة من الكلية / الجامعة بالتسلسل الدراسي ( عدد سنوات الدراسة التي قضاها الخريج بالكلية، لبيان موقفة التعليمي وإستمراريته من تاريخ الحصول على الشهادة الثانوية العامة وحتى التخرج من الجامعة ) لضمان إستمراريته بذات الكلية وعدم الجمع بين أكثر من مؤهل آخر .
 
كما حذر الدكتور سامى سعد النقيب العام للعلاج الطبيعى،  جميع طلاب الثانوية العامة (علمى علوم) والأزهرية أو مايعادلها عند تسجيل رغبات الدخول إلى كليات العلاج الطبيعي داخل مصر أو خارجها سواء (حكومة –  خاصة – أهلية – أو أفرع اجنبية)، مؤكدا ضرورة الاستفسار والاستعلام من خلال النقابة العامة عن أفضل هذه الكليات المعتمدة التى لها سوق محلى بالمحافظات لقيد الخريجين وتوظيفهم وقيدهم عند الحصول على ترخيص مزاولة المهنة وفتح عياداتهم لإن هناك كليات لا تتعامل معها النقابة ولها مشكلات عضال وحادة مع النقابة والتى نقف ضدهم بكل عزم وحزم وجزم.
 
وطالب كل طلاب الثانوية العامة والازهرية عند الإقدام على كليات العلاج الطبيعي بأن يتأكدوا من بعض الكليات التى لها شراكة أجنبية حسب توجيهات القيادة السياسية وأيضا هناك بعض الكليات مصاريفها باهظة السعر يجب أن يراعوا فيها المواطن طبقا لتوجيهات وسياسة الدولة نحو تخفيف عن كاهل أعباء المواطن قدر المستطاع ووفقاً لخطة وميزانية وموزانة الدولة، ومن يرغب فى الإستعلام عن كليات العلاج الطبيعي سواء داخل مصر أوخارجها عليهم مراجعة النقابة العامة للعلاج الطبيعي يوم الجمعة من كل أسبوع ولمدة شهر من الساعة العاشرة صباحا حتى الثالثة عصراً حتى نوضح بصورة جليه لتوجيه المتقدمين عن الصواب بالوثائق والمستندات.
 
من ناحيتها، حددت النقابة العامة للأطباء، اشتراطات قيد خريجى كليات الطب بها سواء خارج مصر أو من كليات الطب الخاصة داخل مصر، وذلك بالتزامن مع انتهاء موسم الثانوية العامة وبدء تنسيق القبول بالجامعات، والتى تضم: أولا: بالنسبة لقواعد قيد خريجى كليات الطب الأجنبية:
أ – يشترط دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، ويجب تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمى أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة.
ب – عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، ويطبق هذا البند على الثانوية العامة 2020  وما بعدها (من بدأ دراسة الطب فى العام الدراسى 2019/ 2020 وما بعدها).
جـ - بالنسبة لجميع الحاصلين علي بكالوريوس الطب من خارج مصر يشترط لقيده بالنقابة إحضار إفادة من الدولة المانحة للبكالوريوس تُفيد بأن حامل هذه الشهادة يُسمح له بمزاولة المهنة في البلد المانحة.
 
وثانيا، اشتراطات قيد خريجى كليات الطب الخاصة داخل مصر:   
أ- اشترط مجلس النقابة لقيد خريجي كليات الطب الخاصة فى مصر والتي لم تبدأ بها الدراسة ضرورة أن تستكمل الكلية جميع اشتراطات الإنشاء والدراسة وأن تمتلك مستشفى بعدد آسرة مناسب لتدريب الطلاب وإلا فلن يتم قيد خريجيها بالنقابة.
ب- وبالنسبة للكليات الخاصة التي بدأت الدراسة بها فعلياً تُمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق الأوضاع المذكورة وإلا لن يتم أيضا قيد خريجيها بنقابة الأطباء.
 
أما نقابة الأسنان، فقد أشارت إلى أن الشروط والقواعد الخاصة بالحد الأدنى للتسجيل بالنقابة والجامعات الخاصة المعترف بها داخل مصر، هى: (1) بالنسبة لقواعد خريجي طب الأسنان الأجنبية:
1-   أن يكون الطالب حاصل على ثانوية علمي علوم أو ما يعادلها.
2-   أن يكون المجموع مطابق للحد الأدنى المعلن من قبل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بنفس سنة القبول بالجامعة.
3-   أن تكون الجامعة معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ويقبل معادلة شهاداتها.
4-   قضاء الطالب مدة الدراسة كاملة داخل البلد المانحة للشهادة وإحضار ما يفيد بذلك عند القيد بالنقابة.
(2) قواعد خريجي طب الأسنان الخاصة داخل مصر، فيشترط القيد بالنقابة لخريجي كليات طب الأسنان الخاصة داخل مصر الالتزام بالقواعد الآتية:-
1- أن يكون الطالب حاصل على ثانوية عامة علمي علوم أو ما يعادلها.
2- أن يكون المجموع مطابق للحد الأدنى المعلن من قبل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بنفس سنة القبول بالجامعة.
3- أن تكون الجامعة معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ويقبل معادلة شهاداتها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة