3 مخرجين مصريين فى واجهة مهرجان لوكارنو السينمائى الدولى

السبت، 05 أغسطس 2023 09:55 م
3 مخرجين مصريين فى واجهة مهرجان لوكارنو السينمائى الدولى مراد مصطفى وعمر الزهيرى وسامح علاء
كتب باسم فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد مهرجان لوكارنو السينمائي الدولى فى دورته الـ76 حضورا مصريا متميزا هذا العام، حيث يشارك المخرج عمر الزهيري كعضو لجنة تحكيم لجائزة أفضل عمل روائي أول، بينما المخرج مراد مصطفى تم اختياره ليشارك فى أكاديمية لوكارنو لعرض فيلمه الروائى القصير "عيسى" ضمن قسم عروض الأكاديمية وهو أحد البرامج الرسمية للمهرجان، والمخرج سامح علاء يشارك فى ورشة تطوير المهرجان بمشروع فيلمه الروائى الطويل الأول "سهرت منه الليالى".

364355787_959317335369639_3819561643803638164_n

وتشهد فعاليات مهرجان لوكارنو السينمائى العرض الأول للنسخة المرممة من فيلم "باب الشمس" للمخرج يسرى نصر الله، وذلك يوم 7 أغسطس المقبل، على أن يكون العرض الأول بمصر ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى نوفمبر المقبل.

وكان يسرى نصر الله قد أشاد بعرض فيلمه "باب الشمس" فى الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائى بعد ترميمه، وذلك بعد 19 عامًا من عرضه الأول.

وقال نصر الله: "سعيد للغاية بخطوة عرض الفيلم، خصوصا أن النسخ التى كانت تعرض على المحطات العربية خضعت للرقابة، وحذفت منها مشاهد كثيرة".

وكان مهرجان "لوكارنو" قد عرض العديد من أفلام المخرج يسرى نصر الله منها فيلم "مرسيدس" و"صبيان وبنات والمدينة" و"الماء والخضرة والوجه الحسن"، وشارك فى لجنة تحكيمه مرتين.

وتدور قصة الفيلم حول خليل الذى يروى للمناضل الفلسطيني يونس الراقد في غبيوبته قصة حبه التي جمعته منذ الصبا بابنة قريته بالخليل نهيلة من قبل الاجتياح الاسرائيلي وبعده، حيث كان طوال فترة الخمسينات والستينات يتسلل خلسة من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته في مغارة (باب الشمس) وتحمل منه ويعود لينضم إلى زملائه في تنظيم المقاومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة