"الشجرة المستحية" أحد الأسرار العجيبة للنباتات فى محافظة أسوان.. تنكمش أوراقها بمجرد لمسها.. المواطنون شبهوها بالمرأة: "تستحى من وجود الغرباء".. ومتخصصون يؤكدون: تدافع عن نفسها.. فيديو وصور

السبت، 05 أغسطس 2023 02:00 م
"الشجرة المستحية" أحد الأسرار العجيبة للنباتات فى محافظة أسوان.. تنكمش أوراقها بمجرد لمسها.. المواطنون شبهوها بالمرأة: "تستحى من وجود الغرباء".. ومتخصصون يؤكدون: تدافع عن نفسها.. فيديو وصور الشجرة المستحية
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النباتات من الكائنات الحية التى خلقها الله عز وجل مختلفة الأشكال والأنواع والألوان، ومنها المثمر وغير المثمر والطويل والقصير والأخضر والأصفر وغير ذلك، ولكن الكثيرون يتعاملون مع النباتات كونها غير عاقلة لا تتحدث مع الإنسان وتخلو من مشاعر البشر.
 

وفى جزيرة النباتات بأسوان، التى تضم مئات الأنواع من النباتات النادرة توجد شجرة لها أوراق صغيرة خضراء لا تتميز باختلاف شكل أو لون أو رائحة أو ثمار، ولكن لديها سر عجيب، كونها "تستحى" من اللمس وتنكمش أوراقها بمجرد أن تلمس أوراقها.

الدكتور عمرو محمود، مدير عام الحديقة النباتية بأسوان، تحدث لـ"اليوم السابع"، عن أسرار هذه الشجرة التى تبدو كأنها امرأة تستحى من لمس البشر لها وتنكمش أوراقها معبرة عن حيائها وسط أقرانها من الأشجار والنباتات المختلفة بالحديقة.

وقال الدكتور عمرو محمود، إن هذه الشجرة واحدة من الأنواع النباتية النادرة الموجودة فى الحديقة، ويطلق عليها اسم "الشجرة المستحية" أو "شجرة الست المستحية"، ولها سر خاص بها يتمثل فى أنها تتميز بالإحساس الشديد وتنكمش أوراقها حينما يلمسها أى شخص.

وأضاف مدير الحديقة النباتية، أن أسلوب الشجرة وحركتها هذه نوع من أنواع الدفاع، والتفسير العلمى لهذه الظاهرة هى أن النبات يسحب الماء من الأوراق إلى الساق حينما يشعر بالخطر، وهذا هو سر انكماشها وليس حياء منها كما يعتقد الكثيرون.

وأشار إلى أن الحديقة تحتوى على أكثر من 800 نوع نباتى مختلف، وكل نوع مليئ بالأسرار والقصص التى تروى عنه، خاصة أن هذه النباتات ذات أصول وجنسيات مختلفة، فهى جمعت من مختلف دول العالم لتغرس فى هذا المكان الذى يمثل مساحة 17 فداناً فى جزيرة وسط النيل بمدينة أسوان.

وأوضح الدكتور عمرو، أن الحديقة النباتية فى أسوان تكونت عن طريق ترسيب الطمى قبل بناء السد العالى على الصخور الموجودة بنهر النيل، فكونت المساحة التى عليها الحديقة حالياً، وكانت عبارة عن مكان لزراعة أهالى أسوان ويستخدمونه فى أعلاف المواشى، حتى جاء اللورد الإنجليزى "كيتشنر" وحولها إلى حديقة عن طريق تجميع شتلات مختلفة من مختلف دول العالم بواسطة جنوده.

وتابع، أن الحديقة النباتية حالياً تعتبر 3 مزارات فى مزار واحد وهى رحلة نيلية مميزة ورائعة وسط الصخور والمناظر الطبيعية الخلابة ورحلة ترفيهية بالإضافة إلى رحلة نباتية علمية، لكونها مؤسسة علمية فى المقام الأول، ومشاهدة نباتات نادرة وجميلة التى تمتد تاريخها لأكثر من 120 سنة.

صور-الشجرة-المستحية-(1)
صور-الشجرة-المستحية-(1)

 

صور-الشجرة-المستحية-(2)
صور-الشجرة-المستحية-(2)

 

صور-الشجرة-المستحية-(3)
صور-الشجرة-المستحية-(3)

 

صور-الشجرة-المستحية-(4)
صور-الشجرة-المستحية-(4)

 

صور-الشجرة-المستحية-(5)
صور-الشجرة-المستحية-(5)

 

صور-الشجرة-المستحية-(6)
صور-الشجرة-المستحية-(6)

 

صور-الشجرة-المستحية-(7)
صور-الشجرة-المستحية-(7)

 

صور-الشجرة-المستحية-(8)
صور-الشجرة-المستحية-(8)

 

صور-الشجرة-المستحية-(9)
صور-الشجرة-المستحية-(9)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة