نائب مدير عام منظمة التجارة العالمية تطالب بضمان بقاء التجارة راسخة في قواعد متفق عليها.. تعزيز النمو المستدام والشامل والمنصف.. وأنابيل جوناليس: إيجاد طرق لإحراز تقدم في المفاوضات التجارية أمر بالغ الأهمية

السبت، 05 أغسطس 2023 11:00 م
نائب مدير عام منظمة التجارة العالمية تطالب بضمان بقاء التجارة راسخة في قواعد متفق عليها.. تعزيز النمو المستدام والشامل والمنصف.. وأنابيل جوناليس: إيجاد طرق لإحراز تقدم في المفاوضات التجارية أمر بالغ الأهمية أنابيل جونزاليس
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من عدم وجود عصا سحرية لتحقيق نجاح سريع فى جميع المجالات، فإن رؤيتى حول أعمال المنظمة تقودنى إلى استنتاج أن منظمة التجارة العالمية تتكيف بالفعل لمواجهة التحديات والاستفادة من فرص القرن الحادى والعشرين.

هكذا عبرت Anabel González من (كوستاريكا) والتى شغلت منصب نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية لنحو عامين واختتمت مشاركتها بمقال على الموقع الرسمى للمنظمة موجهة الشكر للمدير العام نجوزى أوكونجو ومجلس المنظمة وفريق العمل.

 

وأضافت أنابيل جونزاليس فى مقالها الذى يلخص مسيرتها فى العمل بالمنظمة الدولية wto أنه يمكن، بل وينبغى، بذل المزيد من الجهود للوفاء بـ "الضرورة المتزايدة لمنظمة التجارة العالمية" - أى ضمان بقاء التجارة راسخة فى قواعد متفق عليها بشكل متبادل مع تعزيز النمو المستدام والشامل والمنصف، حيث سيظل الطريق إلى الأمام وعرًا، لكن المستقبل يكمن فى التطور التدريجى، وليس الثورة، لافتة لأنه بدأت الأدوات لدعم هذا التحول فى الظهور بالفعل ويتم استخدامها بشكل جيد، شيئًا فشيئًا.

 

 وقالت إنه بادئ ذى بدء، ليس من السهل أن تكون منظمة دولية فى العالم اليوم، ناهيك عن كونها منظمة تركز على التعاون الاقتصادى الدولى، أن الفكرة القائلة بأن الاعتماد الاقتصادى المتبادل يعزز السلام والازدهار، والتى كانت حجر الزاوية فى الهيكل الاقتصادى بعد الحرب، هى محل شك.

 

وذكرت انه خلقت الأزمة المالية العالمية فى 2007-2008، ووباء COVID-19 والحرب فى أوكرانيا، شعوراً بأن الانفتاح التجارى يمكن أن يؤدى إلى نقاط ضعف ناشئة عن التخصص التجارى، وبالتالى فإن البلدان أفضل حالاً فى التراجع عن سلاسل التوريد العالمية وإنتاج ما يحتاجون إليه فى المنزل أو بالقرب منه.

 

كما كان الحال فى بعض الأحيان خلال فترة وجودى فى جنيف، تم فصل بعض وجهات النظر التجارية عن الأدلة.

 

أولاً، تُظهر البيانات أنه كانت الإمدادات الأجنبية مفيدة فى توصيل السلع الطبية الحيوية أثناء الأزمة الصحية وساعدت البلدان الأكثر تعرضًا للحرب فى أوكرانيا على إيجاد مصادر بديلة أو التحول إلى منتجات أخرى.

علاوة على ذلك، فى تحول كبير لم يكن من الممكن تصوره قبل عامين فقط، عادت تكاليف النقل ومؤشرات نشاط التصنيع إلى حد كبير إلى طبيعتها، مما يشير إلى أن الدافع الرئيسى لضغوط سلسلة التوريد كان الارتفاع الناجم عن الوباء فى الطلب على السلع الاستهلاكية المعمرة وليس أى شيء آخر. عيوب هيكلية عميقة فى شبكات الإنتاج العالمية

 

على الرغم من أنه تم حل الاضطرابات الوبائية فى سلسلة التوريد، إلا أن التوترات الجيوسياسية المتزايدة لا تزال تقوض التعاون التجارى.

أفسحت المخاوف بشأن نقاط الضعف التجارية الناجمة عن الاضطرابات مثل الأوبئة أو الكوارث الطبيعية المجال أمام اتهامات باستخدام التبادلات التجارية من قبل الحكومات الأجنبية. لقد عادت الإعانات وغيرها من أدوات السياسة الصناعية المشوهة للتجارة، والتى وُضعت فى بعض الأحيان باسم الأمن القومى، مما أدى إلى زيادة عدم اليقين فى السياسات، واحتمال تجاهل قواعد التجارة العالمية، وتقلص فرص التجارة والاستثمار، وخاصة بالنسبة للدول الأعضاء. أفقر البلدان التى لا تزال على هوامش الاقتصاد العالمى. وسط سياسات اللاعب الكبير هذه، تفضل العديد من البلدان النامية والأقل نمواً عدم الانحياز إلى جانب واحد والاستمرار فى البحث عن طرق للاستفادة من النظام التجارى للاندماج بشكل أكبر فى الأسواق العالمية.

بالنسبة لجميع التحديات التي تواجه العالم ، نجحت منظمة التجارة العالمية حتى الآن في دعم التدفقات التجارية المتزايدة، والتي كانت بدورها محركًا رئيسيًا للحد من الفقر في جميع أنحاء العالم. كان هذا ممكنا لأن منظمة التجارة العالمية قد تغيرت وتتغير ، حتى لو كان التقدم يحدث في كثير من الأحيان ببطء إلى حد ما. تأسس النظام في عام 1995 ليخلف الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة (الجات) ، ولم يعد النظام هو نفسه اليوم كما كان في ذلك الوقت. وقد توسعت للترحيب بالأعضاء الجدد - حاليًا 164 عضوًا ، مع 20+ في الطابور للانضمام ولم يغادر أي شخص - وتكييفها مع التقنيات الجديدة التي غيرت ماذا ، ومن ، وكيف التجارة. يمكن للأدوات والممارسات الناشئة أن تمهد الطريق للمنظمة لتقديم مزيد من الدعم للحكومات أثناء انتقالها إلى مستقبل أخضر ورقمي ، والتصدي لتحديات الأمن الغذائي وضمان استفادة المزيد من الناس من التجارة.

 

 أهمية الحفاظ على نظام تجاري عالمي

إن الحفاظ على نظام تجاري عالمي قد خدم العالم على مدى ثمانية عقود تقريبًا والبناء عليه هو المبدأ التوجيهي وينبغي أن يكون كذلك ، وهناك بوادر أمل في المستقبل. لقد تبنى أعضاء منظمة التجارة العالمية نهجًا عمليًا "الإصلاح بالممارسة" لتحسين العمل اليومي للمنظمة.

والمناقشات جارية لجعل الوظيفة التداولية لمنظمة التجارة العالمية أكثر فعالية وكفاءة ، مع تخطيط محادثات مخصصة حول قضايا مثل السياسات الصناعية والتفكير الجاد حول كيفية تعميق وتحسين الحوار القائم حول التجارة والبيئة وحول احتياجات البلدان النامية. حتى اللاعبين الرئيسيين ، الذين من وقت لآخر على خلاف ثنائي مع بعضهم البعض ، يمكنهم الجلوس معًا في أماكن غير رسمية لمحاولة فهم التحديات الحالية بشكل أفضل واستكشاف الحلول المحتملة. بالإضافة إلى ذلك ، كانت الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية تستعد لأعمالها البحثية ، بالتعاون مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وغيرهما ، لدعم العمل على تحقيق نتائج تجارية إيجابية ، وتوفير البيانات والأدلة والتحليلات.

في مؤسسة تضع القواعد ، فإن إيجاد طرق لإحراز تقدم في المفاوضات التجارية أمر بالغ الأهمية ، وهذا لا يعني النظر إلى الحلول متعددة الأطراف فحسب ، بل اعتماد صيغ مرنة لنسج الاهتمامات والاحتياجات والأولويات المختلفة معًا في مجموعات مختلفة. أحد هذه المقاربات هو التفاوض على الاتفاقات متعددة الأطراف التي ، في حين أنها مفتوحة لجميع الأعضاء ، يمكن أن تسمح بالتعاون التجاري بين الراغبين. تحركت منظمة التجارة العالمية في هذا الاتجاه باعتماد 65 عضوا لاتفاقية للحد من الروتين في تجارة الخدمات. وفي الآونة الأخيرة ، أبرم أكثر من 110 أعضاء من حيث الجوهر اتفاقية لتسهيل الاستثمار. أنا واثق من أنه سيتم العثور على حل لجلب هذه الاتفاقيات المستقبلية ، ليس أقلها واحدة بشأن التجارة الرقمية ، إلى إطار منظمة التجارة العالمية. إن تطبيع الصفقات متعددة الأطراف ، وزيادة بناء القدرات التجارية لمساعدة البلدان النامية على تنفيذ التزامات جديدة ، واعتماد مناهج جديدة ، مثل "تقنية عدم المشاركة" التي تم تطويرها في سياق الاستجابة للوباء ، تضيف بشكل متزايد عناصر جديدة إلى مجموعة أدوات منظمة التجارة العالمية.

 

الاستفادة القصوى من MC13

يوفر التجمع المقبل لوزراء التجارة - في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC13) ، الذي سيعقد في أبو ظبي في فبراير 2024 - فرصة للأعضاء لاتخاذ بعض الخطوات الإضافية نحو تحسين منظمة التجارة العالمية. بالإضافة إلى بعض المخرجات على جبهة التفاوض - بما في ذلك على الأطراف المتعددة الأطراف - يمكن أن تكون إحدى النتائج المهمة إنشاء عملية ذات خطوات وآليات واضحة لتعزيز الحوار في المجالات الحساسة. قد يعني ذلك أيضًا معالجة فعالية نظام تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية ، وهي قضية رئيسية لمعظم أعضاء منظمة التجارة العالمية وكذلك لمجتمع الأعمال. في المحادثات غير الرسمية ، كان الأعضاء يناقشون الموضوعات الحاسمة ، بهدف الحصول على آلية تعمل بكامل طاقتها بحلول عام 2024. وقد تم الإبلاغ عن إحراز تقدم مؤخرًا. في غضون ذلك ، تواصل الحكومات الاعتماد على هيئات منظمة التجارة العالمية لفض النزاعات ، مع حل النزاعات من خلال حلول متفق عليها بشكل متبادل واللجوء إلى اللجان المنتظمة لمنظمة التجارة العالمية لإثارة المخاوف التجارية وتخفيف التوترات.

 

دعوة لتعددية خلاقة

على الرغم من كل العمل الجيد الذي يحدث ، وغالبًا ما يكون تحت الرادار ، لا يمكن إنكار أن الحكومات تواجه بعض الخيارات الصعبة في الأشهر والسنوات القادمة للتعامل مع الأمور الملحة التي ، إذا تُركت دون رادع ، يمكن أن تقوض بشكل خطير النظام التجاري متعدد الأطراف و تضر التجارة كمحرك للنمو والازدهار. بالإضافة إلى تسوية المنازعات ، فإن إدارة الآثار غير المباشرة السلبية لزيادة الدعم وزيادة استخدام استثناء الأمن القومي لشرح الإجراءات التجارية أمر بالغ الأهمية أيضًا. كما أن التعامل مع النُهج المتباينة للتدابير التجارية الهادفة إلى مكافحة تغير المناخ أمر أساسي. ويلزم إدارة تبني المزيد من المسؤوليات من قبل الأسواق الناشئة الأكبر في النظام التجاري متعدد الأطراف ، وكذلك الأمر الذي يتطلب بذل جهود أكبر لتحسين دمج أولئك المهمشين حاليًا من منافع التجارة. وفي هذا السياق ، سيحصل الأعضاء على خدمة جيدة من قبل أمانة منظمة التجارة العالمية التي توفر مراقبة وشفافية محسّنة.

 

لقد جادلت من قبل أنه على الرغم من أن منظمة التجارة العالمية لديها أسس قوية ، إلا أن النظام التجاري متعدد الأطراف يحتاج إلى التحديث من أجل إطلاق العنان لمصادر جديدة للنمو التجاري ، وتسخير إمكانات التجارة لمواجهة تحديات المشاعات العالمية وإدارة التوترات التجارية. لن تبدو منظمة التجارة العالمية في المستقبل مثل منظمة التجارة العالمية الحالية ، ولكن بعد 25 عامًا من الآن سنظل ندرك المبادئ الأساسية لبناء الثقة من خلال الشفافية وعدم التمييز والإنصاف وخفض تكاليف التجارة. البراغماتية ستبقى حجر الزاوية للنجاح. بالتأكيد ، ستكون هناك حاجة إلى قدر أكبر من الإبداع لتعديل الممارسات الراسخة مع الاحتياجات المجتمعية والعالمية للقرن الحادي والعشرين. يقودني الوقت الذي أمضيته في منظمة التجارة العالمية إلى الاعتقاد بأنه لن يكون هناك "انفجار كبير". لكنني أثق أيضًا في قدرة الحكومات على إحداث التغيير ، وقد بدأت في القيام بذلك ، حتى ولو بشكل تدريجي. أتمنى لهم وللمؤسسة التوفيق










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة