نائب مدير عام منظمة التجارة العالمية تطالب بضمان بقاء التجارة راسخة دوليا

السبت، 05 أغسطس 2023 08:00 م
نائب مدير عام منظمة التجارة العالمية تطالب بضمان بقاء التجارة راسخة دوليا  أنابيل جونزاليس
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت أنابيل جونزاليس Anabel González من (كوستاريكا) نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية ، أنه على الرغم من عدم وجود عصا سحرية لتحقيق نجاح سريع في جميع المجالات ، فإن رؤيتي حول أعمال المنظمة تقودني إلى استنتاج أن منظمة التجارة العالمية تتكيف بالفعل لمواجهة التحديات والاستفادة من فرص القرن الحادي والعشرين.

وأضافت في مقالها الذى يلخص مسيرتها في العمل بالمنظمة الدولية wto  انه يمكن بل وينبغي ، بذل المزيد من الجهود للوفاء بـ "الضرورة المتزايدة لمنظمة التجارة العالمية" - أي ضمان بقاء التجارة راسخة في قواعد متفق عليها بشكل متبادل مع تعزيز النمو المستدام والشامل والمنصف ، حيث  سيظل الطريق إلى الأمام وعرًا ، لكن المستقبل يكمن في التطور التدريجي ، وليس الثورة ، لافتة انه  بدأت الأدوات لدعم هذا التحول في الظهور بالفعل ويتم استخدامها بشكل جيد ، شيئًا فشيئًا.

وقالت بادئ ذي بدء ، ليس من السهل أن تكون منظمة دولية في العالم اليوم ، ناهيك عن كونها منظمة تركز على التعاون الاقتصادي الدولي، إن الفكرة القائلة بأن الاعتماد الاقتصادي المتبادل يعزز السلام والازدهار ، والتي كانت حجر الزاوية في الهيكل الاقتصادي بعد الحرب ، هي محل شك.

وذكرت، خلقت الأزمة المالية العالمية في 2007-2008 ، ووباء COVID-19 والحرب في أوكرانيا ، شعوراً بأن الانفتاح التجاري يمكن أن يؤدي إلى نقاط ضعف ناشئة عن التخصص التجاري ، وبالتالي فإن البلدان أفضل حالاً في التراجع عن سلاسل التوريد العالمية وإنتاج ما يحتاجون إليه في المنزل أو بالقرب منه، كما كان الحال في بعض الأحيان خلال فترة وجودي في جنيف ، تم فصل بعض وجهات النظر التجارية عن الأدلة.

أولاً ، تُظهر البيانات أنه كانت الإمدادات الأجنبية مفيدة في توصيل السلع الطبية الحيوية أثناء الأزمة الصحية وساعدت البلدان الأكثر تعرضًا للحرب في أوكرانيا على إيجاد مصادر بديلة أو التحول إلى منتجات أخرى.

علاوة على ذلك ، في تحول كبير لم يكن من الممكن تصوره قبل عامين فقط ، عادت تكاليف النقل ومؤشرات نشاط التصنيع إلى حد كبير إلى طبيعتها ، مما يشير إلى أن الدافع الرئيسي لضغوط سلسلة التوريد كان الارتفاع الناجم عن الوباء في الطلب على السلع الاستهلاكية المعمرة وليس أي شيء آخر. عيوب هيكلية عميقة في شبكات الإنتاج العالمية

وأشارت ان المخاوف بشأن نقاط الضعف التجارية الناجمة عن الاضطرابات مثل الأوبئة أو الكوارث الطبيعية أفسحت المجال أمام اتهامات باستخدام التبادلات التجارية من قبل الحكومات الأجنبية.

 لقد عادت الإعانات وغيرها من أدوات السياسة الصناعية المشوهة للتجارة ، والتي وُضعت في بعض الأحيان باسم الأمن القومي ، مما أدى إلى زيادة عدم اليقين في السياسات ، واحتمال تجاهل قواعد التجارة العالمية ، وتقلص فرص التجارة والاستثمار ، وخاصة بالنسبة للدول الأعضاء. أفقر البلدان التي لا تزال على هوامش الاقتصاد العالمي.

وسط سياسات اللاعب الكبير هذه ، تفضل العديد من البلدان النامية والأقل نمواً عدم الانحياز إلى جانب واحد والاستمرار في البحث عن طرق للاستفادة من النظام التجاري للاندماج بشكل أكبر في الأسواق العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة