أوروبا تشهد انفراجة اقتصادية بعد أزمتى كورونا وحرب أوكرانيا.. تقرير: نمو الناتج المحلي 0.3٪ مع توقعات بزيادة التضخم في سبتمبر.. صحيفة: ارتفاع أسعار الغذاء والتبغ.. واستطلاع: 90% من مواطني القارة قلقون من الغلاء

الأحد، 06 أغسطس 2023 01:00 ص
أوروبا تشهد انفراجة اقتصادية بعد أزمتى كورونا وحرب أوكرانيا.. تقرير: نمو الناتج المحلي 0.3٪ مع توقعات بزيادة التضخم في سبتمبر.. صحيفة: ارتفاع أسعار الغذاء والتبغ.. واستطلاع: 90% من مواطني القارة قلقون من الغلاء التضخم فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجعت معدلات التضخم على أساس سنوي في منطقة اليورو في يوليو وهبطت عشرين مقارنة بالشهر السابق ، مما وضع ارتفاع الأسعار عند 5.3٪ ، وهو ما يمثل أدنى زيادة منذ يناير 2022،  ومع ذلك ، ظل المعدل الأساسي عند 5.5٪ وفقًا للبيانات الأولية التي نشرها يوروستات، ولكن على الرغم من اعتدال التضخم ، إلا أنه يواصل الضغط على المواد الغذائية والكحول والتبغ ، مسجلاً أعلى معدل سنوي في شهر يوليو.

و أوضح مكتب الإحصاء المجتمعي أن المواد الغذائية والكحول والتبغ سجلت أعلى معدل سنوي في يوليو (10.8% مقارنة بـ 11.6% في يونيو) ، تليها الخدمات (5.6% مقارنة بـ 5.4 %في يونيو) ، ثم الصناعات غير المتعلقة بالطاقة. السلع (5% ، مقابل 5.5% في يونيو) والطاقة (-6.1% ، مقابل -5.6% في يونيو).

وحسب الدولة ، سجلت بلجيكا (1.6%) ، لوكسمبورج (2%) وإسبانيا (2.1%) أدنى معدلات التضخم ، بينما على العكس من ذلك ، سجلت سلوفاكيا (10.2%) وكرواتيا (8.1%) وليتوانيا (7.1%) عانى أكبر الزيادات.

من بين الاقتصادات الكبيرة ، تحتل إسبانيا مرتبة كأقل زيادة في الأسعار. من بين البقية ، تراجع التضخم إلى 6.5% في ألمانيا و 5% في فرنسا و 6.4% في إيطاليا.

في أوروبا ، بلغ تضخم أسعار المواد الغذائية 18.3%، مما أثر على بعض المنتجات الغذائية الأساسية ، مثل البطاطس التي أصبحت أغلى في المانيا بنسبة 25.9% ، وفى فرنسا ارتفع سعرها بنحو 9.3%.

ووفقا للتقرير فإذا تم استبعاد تأثير الطاقة من التضخم في يوليو ، فإن المعدل السنوي يظل عند 6.7% ، مقارنة بـ 6.9% في الشهر السابق. إذا تم استبعاد أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ أيضًا من الحساب ، فإن التضخم الأساسي يظل عند 5.5%.

وقال الخبراء في أكسفورد إيكونوميكس: "بشكل عام ، تؤكد البيانات على نطاق واسع صحة توقعاتنا على المدى القصير" ، الذين توقعوا اعتدالًا في وتيرة تحسن التضخم خلال الصيف متبوعًا بانخفاض حاد نسبيًا في الربع الرابع مع التضخم بعضًا مؤقتًا. تبدد الآثار التي تدعم التضخم في الخدمات.

التضخم: توقع مع المعدلات

فيما يتعلق بالخطوات التالية للبنك المركزي الأوروبي (ECB) ، أشاروا إلى أن "احتمال حدوث ارتفاعات جديدة في تضخم الخدمات هو عامل رئيسي بينما نحافظ على الزيادة في سبتمبر كسيناريو أساسي لدينا ، ولكن هذا سيعتمد أيضًا بشكل كبير على ما إذا كان الاستطلاعات ومقاييس الائتمان تتدهور أكثر حتى ذلك الحين ".

وعلى النقيض ، يعتقد تقرير نشرته مؤسسة  Pantheon Macroeconomics أن التضخم الرئيسي سيستمر في الانخفاض في الأشهر المقبلة ، ليصل إلى أقل قليلاً من 5٪ في سبتمبر. ثم نتوقع انخفاضًا متسارعًا خلال الربع الرابع ، إلى حوالي 3.5٪ في ديسمبر ، ومزيدًا من التراجع إلى 2.5٪ في نهاية الربع الأول من العام المقبل 2024.

وبشكل عام ، يتوقعون أن يظل التضخم مرتفعا في أغسطس ، حوالي 5٪ ، "ولكن بعد ذلك ، وفقًا لتوقعاتنا ، سينخفض ​​بشكل حاد في الربع الرابع ، إلى 3.5-4٪ في ديسمبر ، ثم ينخفض ​​أكثر، و أكثر ، تصل إلى 2.5٪ في منتصف العام المقبل ".

وعلاوة على ذلك ، ما زالوا يعتقدون أن صقور البنك المركزي الأوروبي سوف يقودون بنجاح زيادة أخيرة في سبتمبر "قبل أن تتحول البيانات بشكل حاسم ضدهم".

 

90% من مواطني الاتحاد الاوروبى قلقون من الغلاء

وأعرب أكثر من 90 % من مواطني الاتحاد الأوروبى عن قلقهم بشأن نمو الأسعار وأزمة تكلفة المعيشة  ، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة  Eurobarometer التابع للبرلمان الأوروبى.

وسلط الاستطلاع  الضوء على "ارتفاع تكلفة المعيشة هو المشكلة الرئيسية لـ 93% من الأوروبيين ، يليه خطر الفقر والإقصاء الاجتماعي (82%)"، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأشار الاستطلاع إلى أن نمو الأسعار يؤثر بشكل رئيسي على اليونان (100%) وقبرص (99%) وإيطاليا والبرتغال (98%)، مشيرا إلى أن "ارتفاع الأسعار ، بما في ذلك أسعار الطاقة والغذاء ، يُلاحظ في جميع الفئات الاجتماعية الديموغرافية ، وكذلك بين الأشخاص ذوي التعليم والمهن المختلفة"، بالإضافة إلى ذلك ، فإن مواطني الاتحاد الأوروبي قلقون بشأن تغير المناخ (81%) وإمكانية انتشار الصراع الأوكراني إلى دول ثالثة  

وفى السياق نفسه ، قال  المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد باولو جينتيلوني، إنه من الواضح أن التضخم قد بلغ ذروته في الاتحاد الأوروبي، ولكن من المرجح تجنب حدوث حالة من الركود العميق.

 وأضاف جنتلونى "إن الاحتمال هو تعرض الاقتصاد الأوروبي لانكماش خلال أشهر الشتاء، لكن ربما لا يحدث ركود عميق في حال عرفنا كيفية وضع السياسات الصحيحة في مكانها"

أما أسعار الطاقة في ألمانيا، فأصبحت ترتفع بشكل كبير ، حيث أن  أسعار البنزين والديزل في ألمانيا تعانى من ارتفاع مستمر ، ووصل سعر البنزين إلى 1.86 يورو أما الديزل فكان أغلى ووصل إلى 1.95  يورو، وأرجع الموقع السبب في الزيادة إلى الأزمة الروسية الأوكرانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة