الصحف العالمية: العدل الأمريكية تطلب تدخل القضاء بسبب منشور ترامب "سألاحقكم".. إعفاء السجناء المدانين بالخطأ فى بريطانيا من دفع تكاليف إقامتهم بالسجون.. وفوضى فى مطار بكوبا بسبب انقطاع الكهرباء لفترات طويلة

الأحد، 06 أغسطس 2023 02:28 م
الصحف العالمية: العدل الأمريكية تطلب تدخل القضاء بسبب منشور ترامب "سألاحقكم".. إعفاء السجناء المدانين بالخطأ فى بريطانيا من دفع تكاليف إقامتهم بالسجون.. وفوضى فى مطار بكوبا بسبب انقطاع الكهرباء لفترات طويلة وزارة العدل الأمريكية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الأحد، عددًا من الموضوعات البارزة، فى مقدمتها: العدل الأمريكية تطلب تدخل القضاء بسبب منشور ترامب "سألاحقكم".. وإعفاء السجناء المدانين بالخطأ فى بريطانيا من دفع تكاليف إقامتهم بالسجون

الصحف الأمريكية:

وزارة العدل الأمريكية تطلب تدخل القضاء بسبب منشور ترامب "سألاحقكم"

طلبت وزارة العدل الأمريكية من القاضية الفيدرالية التى تشرف على القضية الجنائية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب فى واشنطن التدخل بعدما نشر ترامب منشورا على الإنترنت بدا فيه وكانه يتعهد بالانتقام من أى شخص يلاحقه.

 وطلب الادعاء يوم الجمعة من قاضية المقاطعة الامريكية تانيا تشاتكان إصدار أمر يتعلق بالأدلة فى القضية، وذلك بعد يوم من إقرار ترامب بانه غير مذنب فى الاتهامات الخاصة بمحاولة إلغاء خسارته فى الانتخابات الرئاسية لعام 2020، ومنع الانتقال السلمى للسلطة.

وأوضحت وكالة أسوشيتدبرس أن الأمر من شانه أن يحد من المعلومات التي يمكن أن ينشرها ترامب وفريقه علانية بشأن القضية المقامة ضده من قبل المدعى الخاص جاك سميث، ومنحت القاضية فريق ترامب القانوني حتى الخامسة مساء الاثنين للرد على طلب الحكومة. 

وقدم فريق ترامب القانوني، الذى أشار إلى أنه سيتطلع إلى إبطاء القضية على الرغم من تعهد الإدعاء بإجراءات محاكمة سريعة، طلبا لتمديد الموعد النهائي للرد حتى يوم الخميس، وعقد جلسة بشأن هذه المسألة، قائلا إنه يحتاج إلى مزيد من الوقت للمناقشة.

وسرعان ما رفضت القاضية طلب المد مساء السبت، وأكدت على ضرورة التزام ترامب بالموعد المحدد يوم الاثنين.

وكان ترامب قد كتب في منشور على منصة "تروث سوشال" عبارة "إذا لاحقتموني سوف ألاحقكم"، وذلك بعد يوم واحد من الدفع ببراءته من اتهامات بأنه دبر مؤامرة جنائية لتغيير نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2020 والتي انتهت بهزيمته أمام الديمقراطي، جو بايدن.

وتقول أسوشيتدبرس إن الأوامر الوقائية شائعة فى القضايا الجنائية، إلا أن المدعين يقولون إنها ذات أهمية خاصة فى هذه القضية لأن ترامب نشر على السوشيال ميديا بشأن الشهود والقضاة والمدعين وأخرين مرتبطين بالأمور القانونية ضده.

 

واشنطن بوست: الوحدات الخاصة بأوكرانيا تعتمد على التكنولوجيا للضرب خلف خطوط العدو

قالت صحيفة واشنطن بوست إن بعض من القوات الخاصة النخبوية الأوكرانية تعمل الآن بعيدا عن الخطوط الأمامية، باستخدام نظارات الواقع الافتراضى التي تقدم رؤية أشبه بالدرون.

وفى العام الماضى كان هناك فرصا للزحف داخل المناطق التي تسيطر عليها روسيا ليلا من أجل ضرب اهداف للعدو. لكن الآن، ومع وجود حقول ألغام شاسعة  ودفاعات روسية أخرى معززة تعرقل الهجوم المضاد من أوكرانيا، فإن الطائرات بدون طيار المزودة بالمتفجرات تقوم بتلك المهمة فى وضح النهار.

وفى الشهر الماضى، قام فريق مكون من ثلاث رجال بتوجيه درون يدويا لضرب مجموعة من الهوائيات المثبتة على برج فى منطقة بولوهى، وهى بلدة احتلتها القوات الروسية فى زابورجيا بأوكرانيا. وكان الروس يستخدمون نظام الحرب الإلكترونية لإفساد عمل الصواريخ الأوكرانية المزودة بالأقمار الصناعية.

وأصبحت مثل هذه العمليات علامة بارزة لوحدات القوات الخاصة الأوكرانية مثل وحدة  ألف، أو ألفا، بجهاز الأمن الاوكرانى، والتي قدمت لصحفيي واشنطن بوست مؤخرا دخولا نادرا إلى فرقهم التي تقدم المساعدة لفصائل الجيش العادية فى الهجوم المضاد.

وذكرت الصحيفة أن طبيعة هذه الحرب، التي تم خوضها فى الأغلب من مسافة بالمدفعية ويفصل بين الجانبين حقول ألغام، قد أجبرت مشغلى القوات الخاصة التقليدية على التحول  عن التكتيكات السرية التي استخدموها فى المراحل الأولية من الحرب. والآن، فإن القتال يتم فى اأاغلب باستخدام التكنولوجيا، بما فى ذلك مجموعة واسعة من الدرونز التي تنفجر ذاتيا عندما يوجها الجنود المدربين من مسافة آمنة.

 

نيوزويك: 3 إشارات تحذيرية بشأن الاقتصاد الأمريكي ستفزع بايدن قبل الانتخابات

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن هناك ثلاث مؤشرات تحذيرية مؤخرا بشأن وضع الاقتصاد الامريكى، والتي ربما تسبب قلقا للرئيس جو بايدن والديمقراطيين مع مواصلة الرئيس حملة إعادة انتخابه.

 وكان البيت الأبيض قد رد بغضب على قرار وكالة التصنيف الائتمانى فيتش بتخفيض تصنيف الولايات المتحدة الأسبوع الماضى، وألقى باللوم فى ذلك على الإدارة السابقة. وهذا التخفيض تبعه تقرير وظائف شهر يوليو الذى جاء أسوأ من المتوقع، وأنباء عن أن متوسط سعر جالون البنزين قد ارتفع بنسبة 30% الشهر الماضى، مما أثر على الأمريكيين.

وتوضح الصحيفة أن الاقتصاد الأمريكى يمثل قضية رئيسية فى الانتخابات الرئاسية. كان فريق بايدن قد بدأ الترويج أجندة الرئيس الاقتصادية تحت شعار "بايدنوميكس"، وكان هناك خفضا كبيرا فى المعدل السنوي للتضخم، والذى بلغ 3% فى يونيو الماضى، وكان هذا تراجعا عن نسبة 9% فى يونيو 2022، واقترب من الهدف الذى حدده الاحتياطي الفيدرالى عند 2%.

ومع ذلك، فإن الأنباء الاقتصادية يمكن أن تفزع البيت الأبيض مع بدء بايدن لحملته الرئاسية.

المؤشر الأول المثير للقلق هو أن فيتش، واحدة من ثلاث وكالة تصنيف ائتمانى رئيسية، والتي تقييم موثوقية الحكومات والشركات، أعلنت يوم الثلاثاء أنها تخفض تصنيفها للولايات المتحدة من أعلى درجة AAA إلى الدرجة الأقل AA+.

وأصدرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بيانا، قالت فيه إنها خطوة تعسفية وتستند إلى بيانات قديمة..

أما المؤشر الثانى، فهو تقرير وظائف شهر يوليو الذى صدر يوم الجمعة، وأوضح أن الوظائف غير الزراعية توسعت بمعدل أبطأ مما كان متوقعا. وأضاف الاقتصاد الأمريكى187 ألف وظيفة غير زراعية فى يوليو، أقل من تقدير داو جونز البالغ 200 ألف.

وربما يشير تقرير الوظائف إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي،  على الرغم من أن الوظائف المضافة فى يونيو قد زادت، عندما تمت إضافة 185 ألف وظيفة غير زراعية.

المؤشر الثالث، هو ارتفاع أسعار الغاز نحو 30 سنتا للجالون خلال الشهر الماضى فى ظل انقاطعات فى بعض المصافى الأمريكية سببها بشكل جزئى ارتفاع درجات الحرارة.  ووفقا لاتحاد السيارات الأمريكيى، فإن متوسط سعر جالون البنزين وصل 3.83 دولار فى 5 أغسطس، وهو ارتفاع عن متوسط 3.52 دولار الشهر الماضى.

 

الصحف البريطانية:

إندبندنت: اتهامات لحكومة سوناك بالتلاعب لإنهاء الآلاف من طلبات اللجوء لبريطانيا

قالت صحيفة إندبندنت إن رئيس الوزراء البريطاني ريشى سوناك يواجه اتهامات بالتلاعب مع إزالة الآلاف من طلبات اللجوء من النظام بعد تعهده  بإنهاء تراكم تاريخى بنهاية هذا العام.

 وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 6 آلاف شخص تم إزالتهم من القائمة دون أن يتم تقييمهم بشكل كامل وذلك فى غضون ثلاثة أشهر فقط، لأسباب تشمل إخفاقهم فى حضور مقابلات أو مواعيد محددة، أو عدم ملء استبيانات تتبع سبع جديدة.

وأشارت إندبندنت إلى ان الأرقام قد تضاعفت أربع مرات منذ تعهد سوناك فى ديسمبر الماضى بإنهاء تراكم طلبات اللجوء قبل يونيو 2022ز وتقوم الحكومة البريطانية الآن بسحب مزيد من الطلبات أكثر مما قررت من قبل، مما أثار اتهامات بأن التراكم يتم تخفيفه عبر الأبواب الخلفية.

وقالت الصحيفة إن التوجيه الرسمي الذى أطلعت عليه ينص على أن طلبات اللجوء يمكن سحبها من وزارة الداخلية، دون موافقة طالب اللجوء، حتى لو لم تتمكن من التواصل معهم، ولا تعرف مكان وجودهم، مع خطاب إشعار يتم تقديمه للملف فقط.

وبمجرد مسحهم من النظام، فإنهم لا يصبحوا مؤهلين للحصول على الدعم المالى ولخدمات الإسكان المقدمة لطالبى اللجوء، مما دفع أحد نواب المحافظين للتحذير من إمكانية اختفائهم فيما بعد دون تتبع.

 واتهم حزب العمال الحكومة بالتلاعب من أجل خفض الأعداد المتراكمة من طالبى اللجوء، بينما اهتمت الجمعيات الخيرية الحكومة بترك طالبى اللجوء فى مواجهة خطر الترحيل والتشرد.

وزاد استخدام هذا التكتيك بشكل كبير منذ أن تعهد رئيس الحكومة بإنهاء 92 ألف من طلبات اللجوء تنتظر منذ 2022 بنهاية هذا العام.

وفى الأشهر الثلاثة التي سبقت تعهد سوناك، سحبت وزارة الداخلي 397 فقط من طلبات اللجوء بدون موافقة المتقدمين، لكن بين يناير ومارس الماضيين، ارتفعت الأرقام لتصل إلى 2029.

 

بريطانيا: إعفاء السجناء المدانين بالخطأ من دفع تكاليف إقامتهم بالسجون

قالت صحيفة التليجراف إن السجناء المدانين بالخطأ فى بريطانيا لن يضطروا إلى دفع مقابل أسرتهم ووجباتهم طوال فترة سجنهم، وذلك فى انتصار لرجل برئ قضى بالسجن 17 عاما بعد إدانته بجريمة اغتصاب لم يرتكبها.

 وكانت محكمة الاستئناف البريطانية قد ألغت الشهر الماضى إدانة أندرو مالكينسون، لكن بمجرد إعلان إطلاق سراحه، تمت مطالبته بدفع تكاليف إقامته بالسجن طوال فترة حبسه.

لكن الآن، من المقرر أن يلغى وزير العدل أيكس تشاك مطالبة السجناء الذين كانوا ضحايا لأخطاء العدالة، بدفع مقابل نفقات المعيشة الموفرة من أي تعويض يتلقونه من الدولة.

وتم إلغاء إدانة مالكينسون بعد أن أثبت الحمض النووي وأدلة أخرى أنه ربما لا يكون مسئولا عن الاغتصاب الذى تم اتهامه بارتكابه فى 2003.

وفى حين أنه لم يكن مضطرا إلى تعويض خدمة السجن مباشرة إذا حصل على تعويض، فمن الممكن إلغاء مدفوعاته فى مقابل تكاليف الأكل والإقامة.

وتمت إضافة هذا العنصر فى عام 2006، وسيتم إزالته بأثر فورى، مع تطبيقه على جميع المدفوعات القادمة التي يتم سدادها فى ظل خطأ نظام تعويض العدالة.

الصحف الإيطالية والإسبانية

حرائق فى كتالونيا تلتهم 600 هكتار وإجلاء 135 شخصا على الحدود مع فرنسا

أعلنت دائرة الإطفاء بإقليم كاتالونيا الإسبانى، أن الحريق الذى اندلع الجمعة الماضي في بلدية بورتبو، التهم نحو 600 هكتار من الغابات، وذلك من بين سلسلة من الحرائق التى اندلعت فى اسبانيا بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية، إلى أنه جاء فى بيان صدر عن دائرة الإطفاء: "تبرعت دائرة الإطفاء لحكومة كتالونيا بالأموال لوقف حرائق الغابات فى بلدية بورتبو وبفضل التبرعات ومشاركة الخدمات الجوية تمكن رجال الإطفاء من محاصرة النار".

وأضافت أن الحرائق دمرت نحو 600 هكتار فى بورتبو ومنطقة كوليرا، مشيرا إلى أن الشرطة تواصل التحقيق فى أسباب الحريق.

وسيطر رجال الإطفاء الإسبان والفرنسيون إلى حد كبير على حريق شب على ساحل البحر المتوسط، بالقرب من الحدود بين البلدين، دمر 435 هكتارا وتسبب فى إجلاء أكثر من 130 شخصا، وذلك بسبب انخفاض هبوب الرياح القوية، وفقا لما ذكرته وزارة الإطفاء.

واندلع الحريق فى جنوب بلدية بورتبو، فى جيرونا وهى منطقة سياحية للغاية بها محطة قطار للربط بين البلدين، مما أدى إلى حصار عدة بلدات فى المنطقة.

وتمكن رجال الإطفاء من الجنسيتين خلال النهار من احتواء حريق على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لأن هبوب الرياح خففت وسهلت تدخل طائرات القاذفات المائية، وتم نشر حوالى 150 رجلًا ما زالوا يكافحون ألسنة اللهب فى المنطقة الجنوبية من الأندلس، حيث اضطر حوالى 70 شخصًا إلى الإخلاء، بينما يشارك متطوعو الصليب الأحمر فى عمليات لدعم السكان.

ووفقًا للحماية المدنية الكتالونية، تمت إعادة الكهرباء إلى ما يقرب من 4000 منزل متضرر من الانقطاعات، ومع ذلك، لا تزال حركة السكك الحديدية معلقة بين بورتبو ومدينة فيجيراس، على بعد 30 كيلومترًا جنوبًا، وتم تعميمها مع قيود على مدينة سيرفيرا الفرنسية.


فوضى فى مطار بكوبا بعد انقطاع التيار الكهربائى عدة مرات لفترات طويلة 

واجه مطار "خوسيه مارتي" الدولى فى هافانا مرة أخرى انقطاع التيار الكهربائى، والذى تكرر لعدة مرات لفترات طويلة، مما أثر على الخدمات فى المبنى وعلى المسافرين الحاضرين.

وأشار موقع كوبيتا ناو، إلى أن عربات الأمتعة توقفت بسبب انقطاع التيار الكهربائى كما تم حجب شاشات المعلومات، وهو ما اثار حالة من الغضب لدى الركاب.

وليست هذه هى الحادثة الأولى من هذا النوع فى المطار الرئيسى لكوبا، حيث تم الإبلاغ فى أكتوبر 2022 أيضًا عن انقطاع التيار الكهربائى الذى أدى إلى إلغاء الرحلات الجوية وإقامة المسافرين فى فندق.

ولم تبلغ الشركة الكوبية للمطارات وخدمات المطارات S.A. (ECASA) رسميًا عن هذه الحادثة على شبكاتها الاجتماعية. وتجدر الإشارة إلى أن البلاد تمر بأزمة طاقة خطيرة أدت إلى انقطاع التيار الكهربائى ومشاكل فى الخدمة فى مختلف المجالات، بما فى ذلك المطارات.

فى خضم هذه الأزمة، يواجه الركاب أيضًا مخاطر على الطرق المظلمة التى تربط المطار بالعاصمة، حيث فى نهاية يونيو، أبلغ سائق تاكسى خاص عن تعرضه للهجوم من قبل بعض المجرمين أثناء مغادرته المطار. كما تم الإبلاغ عن حالات أخرى من عمليات الاحتيال وفقدان الأمتعة، بسبب حالة الظلام التى تجتاح البلاد بسبب انقطاع التيار الكهربائى.

ومن الواضح أن نظام الطاقة الكهربائية الوطنى (SEN) قد تدهور، وهو ما ينعكس فى تكرار انقطاع التيار الكهربائى فى البنى التحتية الرئيسية مثل المطار، الوضع يثير القلق ويؤثر على تجربة المسافرين الذين يمرون عبر المكان.

وحتى الآن، لم يتم تقديم تفاصيل محددة حول أسباب انقطاع التيار الكهربائى الأخير فى المطار، لكن من المتوقع أن تتخذ السلطات تدابير لحل هذا الوضع وتقديم خدمة أكثر موثوقية وأمانًا للركاب.

 

ملصق بمقهى إسبانية يجذب العملاء بسبب الحر: اجلس هنا ووفر تكاليف المكيف بالمنزل

فى خضم موجة الحر التى ابتليت بها أوروبا، تمكنت مقهى فى مدينة إشبيلية الإسبانية من جذب انتباه الشبكات الاجتماعية باستراتيجية بارعة أحدثت ضجة على شبكات التواصل الاجتماعى، وقامت بوضع ملصق مكتوب عليه "اخرج واجلس على المقهى وتناول المشروبات المثلجة ووفر ارتفاع تكاليف المكيف فى المنزل".

ونشر الصحفى الإسبانى، بالوما جارا، الملصق على الشبكات الاجتماعية والذى أثار ضجة كبيرة وجذب الكثير من التعليقات بين مستخدمى المنصات الاجتماعية، وتعتمد الاستراتيجية المقترحة على ملصق يقع فى الجزء العلوى من المنشأة، والذى لا يسعى فقط لجذب العملاء، ولكنه يقدم أيضًا منظورًا فريدًا لمواجهة ارتفاع تكاليف التكييف فى المنزل خلال هذا الموسم الحار.

ويحتوى الملصق على رسالة مباشرة "من الأرخص القدوم إلى المقهى وشرب المشروبات الباردة من البقاء فى المنزل مع مكيف الهواء"، ومع ذلك، فإن ما لفت الانتباه حقًا هو المزاد الجرىء، فى إشارة إلى شركة الكهرباء.

اسبانيا

مع عدم وجود خيار سوى شراء تكييفات الهواء لحماية أنفسهم من الحرارة، من المتوقع أن يزداد استخدام الكهرباء كثيرًا فى بعض الدول الأوروبية مثل إسبانيا واليونان وإيطاليا، ووفقا للدراسة فإنه سيحدث الشيء نفسه فى الهند، على الرغم من حقيقة أن مستواها الاقتصادى ليس مرتفعًا جدًا. تقدر الدراسة أنه بحلول عام 2050، مع زيادة درجات الحرارة العالمية بين 2 و3 درجات مئوية، سيتضاعف استهلاك أجهزة تكييف الهواء فى أوروبا وأربعة أضعاف فى الهند، وأخيرًا ستوفر هذه الخدمة لـ 40% من السكان فى كلا المنطقتين.

ووفقا للدراسة فإنه سيكون لاستخدامه بلا شك آثار مفيدة، وستعنى تقنيات التبريد أن السكان سيتعرضون لحرارة أقل بنسبة 40% فى أوروبا و35% أقل فى الهند بحلول عام 2050، ولكن من ناحية أخرى لها أثار سلبية كثيرة، حيث حتى عام 2050، سيؤدى إنتاج الطاقة الذى يتطلبه الاستخدام المتزايد للتبريد إلى زيادة انبعاثات ثانى أكسيد الكربون السنوية بما يتراوح بين 7 و17 مليون طن فى أوروبا، وما بين 38 و160 مليون طن فى الهند.


إسبانيا تبدأ موجة الحر الثالثة فى أغسطس وسط نقص فى مكيفات الهواء

تبدأ موجة الحر الثالثة فى إسبانيا مع ارتفاع جديد فى درجات الحرارة تصل إلى 45 درجة، وذلك وسط شكوى من نقص فى مكيفات الهواء، حيث أعلنت وكالة الأرصاد الجوية فى البلاد "ايميت" أن تكون سواحل كانتابريا الغربية وسواحل البحر الأبيض المتوسط هى المناطق الأقل تأثرا بدرجات الحرارة المرتفعة.

وأشارت وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية، إلى أن الموجة الثالثة ستأتى من شمال أفريفيا وتتحرك شمالا بعد المرور عبر الجنوب الغربى ثم عبر غرب شبه الجزيرة مع دخول كتلة هوائية أفريقية ساخنة مما يؤدى إلى  ارتفاع حرارى مستمر في أغسطس، وفقا لصحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية.

تواجه إسبانيا، خاصة مدينة قرطبة، أزمة في مكيفات الهواء، فى الوقت الذى تمر فيه البلاد بارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة الذى وصل في بعض الأماكن إلى 45 درجة، وانتقد المتحدث باسم مجلس مدينة قرطبة، خوان ايدالجو، نقص مكيفات الهواء فى البلاد، قائلا: "فى منتصف شهر يوليو ومع موجة حر ودرجات حرارة تتجاوز الـ40 ، هناك منشآت بلدية لا يعمل فيها التكييف".

وأضاف: "نحن بالفعل قرطبة تنتقد نقص مكيفات الهواء في المرافق البلدية"، وتستمر ارتفاع درجات الحرارة فى إسبانيا فى إحداث فوضى فى البلاد، حيث أثرت على أسطح الشوارع، كما أنها أدت إلى تدمير وانهيار تمثال "البطيخ" فى بلدية فيلافرانكا دى بونانى، بجزيرة مايوركا.

ويوجد تمثال البطيخ أمام معرض البطيخ التقليدى، وهو احتفال محلى يقام فى شهر سبتمبر من كل عام، إلا أنه انهار بسبب ارتفاع درجات الحرارة التى أدت إلى تحطم مكوناته.

والتمثال هو عبارة عن عمل نحت ويحتوى بداخله على عبوات ومواد عبارة عن رغوة صلبة لاستخدامها لملء الهيكل.

وأشار عمدة بلدة فيلافرانكا دى بونانى، مونتسيرات روسيلو، أنه حتى الآن لم يتم مناقشة إعادة بناء التمثال مرة أخرى، حيث إنه فى تلك الحالة لا بد من إعادة المواد التى يتم استخدامها فى البناء حتى لا يتعرض للتأثير من درجات الحرارة المرتفعة مرة أخرى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة