جمعة الشوان.. كيف تناولت الكتب الدور الوطنى لأحمد الهوان؟

الأحد، 06 أغسطس 2023 02:00 م
جمعة الشوان.. كيف تناولت الكتب الدور الوطنى لأحمد الهوان؟ دموع فى عيون وقحة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد أحمد الهوان الذى ولد فى 6 أغسطس من عام 1939 وبرز دوره فى الصراع العربى الإسرائيلى من خلال سرد قصته عبر مسلسل جمعة الشوان إذ خدع جهاز الموساد الإسرائيلى وقدم معلومات مهمة للمخابرات المصرية، وهنا نتذكر الكتب التى تناولت حكايته والدور الوطنى الذى قام به على مدار سنوات عمله مع المخابرات.

دموع فى عيون وقحة 

تعتبر رواية "دموع فى عيون وقحة" للكاتب صالح مرسى واحدة من أشهر الكتب النى تناولت شخصية أحمد الهوان حيث تروى قصة شاب مصرى اسمه جمعة الشوان، حاول جهاز المخابرات الإسرائيلى تجنيده، ولكنه لجأ للمخابرات المصرية لإخبارهم بما حدث، فطلبوا منه الاستجابة للعدو، من أجل الحصول على معلومات منهم وتسريب أخبار خاطئة لهم.

سنوات فى الموساد.. مذكرات أحمد الهوان الحقيقية 

 فى هذا الكتاب يكشف أحمد الهوان عن كيفية عمله مع المخابرات المصرية، حيث حاول العمل فى القاهرة فى السوق السوداء عن طريق بيع المواد التموينية والتى كان محظور التجارة فيها لظروف البلد الاقتصادية السيئة حتى انغلقت كل الأبواب فى وجه فاضطر إلى السفر إلى اليونان لمقابلة رجل أعمال يدعى باندانيدس.
 
وبعد مرور الوقت قرر أحمد الهوان العودة إلى مصر لولا أنه عرف أن باندانيدس قد عاد وذهب لزيارته وهناك قام بندانيدس بإعطائه عمل على إحدى سفنه والذاهبة إلى بريستون بإنجلترا.
 
وهناك تعرف على جوجو الفتاة اليهودية والتى أحبها وأغرته للعمل معها وطبعا كان ذلك تخطيط من الموساد، بعد سفر السفينة التى كان يعمل عليها لم يكن أمامه سوى العمل بالشركة التى يملكها والد جوجو وبها قابله أحد رجال الموساد على أنه سورى واسمه أبو داود، يعمل بالشركة وطلب منه أن يعود إلى مصر ويجمع بعض المعلومات عن السفن الموجودة بالقناة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة