مصر واليونان.. دراسة تكشف موارد تعزيز علاقات التعاون وعوامل النجاح

الأحد، 06 أغسطس 2023 06:00 ص
مصر واليونان.. دراسة تكشف موارد تعزيز علاقات التعاون وعوامل النجاح القمة المصرية اليونانية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت مصر نجاحات كبيرة في ملف علاقاتها الخارجية مع البلدان المجاورة؛ فبعد أن عانت مصر سنوات العزلة بعد الاضطرابات السياسية منذ 2011، كان للدولة المصرية خطى كبيرة في ملف تعاونها مع دول الجوار، وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أنه من بين تلك الملفات التي ركزت عليها القيادة السياسية هي العلاقات المصرية اليونانية التي تمثل حجر الأساس لاستقرار منطقة شرق المتوسط.
 
وشددت أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر واليونان تعود إلى عام 1833 عندما انتقلت جالية يونانية كبيرة للعيش والعمل في مصر، لكن العلاقات بين البلدين تعود إلى ما قبل الميلاد بحوالي 300 عام، أي منذ نشأة مدينه الإسكندرية التي سميت على اسم الاسكندر الأكبر.
 
وأوضحت الدراسة أن فترة العشر سنوات الماضية شهدت فيها العلاقات بين البلدين نقلة نوعية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية، حيث توالت الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين سواء بشكل ثنائي، أو في شكل قمم مصغرة بين اليونان وقبرص ومصر والتي تم الاتفاق على استضافتها بين البلدان الثلاث بالتناوب، ومن ثم فمنذ عام 2014 انعقدت 9 قمم بين الدول الثلاث.
 
أما عن مستوى العلاقات التجارية بين البلدين، فقد قفز التبادل التجاري بين البلدين (مصر واليونان) إلى حوالي 4 مليارات دولار، بواقع 3 مليارات دولار صادرات مصر إلى اليونان، ومليار دولار واردات مصر من اليونان، وقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 85% خلال الفترة من 2014 وحتى 2021، أي أن معدل النمو السنوي المركب بلغ نحو 9.02%.
 
وذكرت الدراسة أن الدبلوماسية السياسية والاقتصادية المصرية والمصالح المشتركة بين البلدين وموارد الغاز الهائلة في منطقة البحر المتوسط والتعطش الأوروبي للغاز الوارد من الجنوب لتعويض العجز الروسي في إمدادات الغاز؛ كلها تعد محركات أساسية في تعزيز العلاقات المصرية اليونانية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة