أمل جديد فى إحياء صفقة الحبوب الأوكرانية بطلب من أمريكا لروسيا.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 07 أغسطس 2023 04:00 ص
أمل جديد فى إحياء صفقة الحبوب الأوكرانية بطلب من أمريكا لروسيا.. اعرف التفاصيل الحبوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول  إحياء صفقة الحبوب الأوكرانية وأمريكا تطلب روسيا توضيح شروطها لاستئناف تصدير الحبوب، وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمتها الزميلة سارة إسماعيل .

 

واستعرضت التغطية أنه فى محاولة جديدة لإحياء صفقة الحبوب الأوكرانية، تبادلت كل من الولايات المتحدة وروسيا رسائل خرجت عبر تصريحات مسئولي البلدين، فقد صرح رئيس مكتب العقوبات بوزارة الخارجية الأمريكية، جيمس أوبراين، بأن الولايات المتحدة تطلب من روسيا توضيح مطالبها مقابل استئناف مبادرة الحبوب في البحر الأسود، وذلك عقب انسحاب الأخيرة من الصفقة مايو الماضى.

وقال أوبراين في مؤتمر صحفي: "تحتاج روسيا إلى توضيح ما تطلبه. لقد تقدمت بعدد من المطالب المختلفة، وكلها تتعلق بحقيقة أن المؤسسات الروسية المختلفة لا تتلقى خدمات من القطاع الخاص".

 

ووفقا له، أشارت الولايات المتحدة بالفعل إلى استعدادها "للمساعدة في أى من هذه القضايا"، مضيفا: "ومع ذلك، ليس من الواضح ما تعتبره روسيا نجاحا".

 

وكرر أوبراين تصريحات وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، بأن روسيا صدرت رقما قياسيا بلغ 61.8 مليون طن من الحبوب العام الماضي، ما يمثل "زيادة بنسبة 10 إلى 15% عن أي عام سابق".

 

وقال الدبلوماسي: "إذا كان المعيار هو غذاء الكوكب، فإن العملية التى نشارك فيها مع الأمم المتحدة وتركيا لمساعدة الصادرات الروسية تعمل بنجاح، وتبدو الشكاوى الروسية وكأنها شكاوى ثانوية بشأن نظام يعمل بشكل جيد للغاية".

 

من جانبها شددت روسيا على تنفيذ مطالبها لأجل العودة للصفقة، وأعلن المتحدث الصحفى باسم الرئاسة الروسية الكرملين دميترى بيسكوف، أن بلاده مستعدة للعودة فورا إلى صفقة الحبوب فى حال تنفيذ الجزء المتعلق بها.

 

وقال بيسكوف، ردا على سؤال عن استعداد موسكو للعودة إلى المفاوضات بشأن "صفقة الحبوب" - إن "روسيا مستعدة للعودة على الفور إلى الصفقة نفسها وليس فقط إلى المفاوضات".

 

وأضاف "مستعدون للقيام بذلك فقط في حال تنفيذ الصفقة في الجزء المتعلق بروسيا لأن هذا لم يتم حتى الآن".

 

اكنه قال أيضا أن روسيا لا تثق في الوعود الأمريكية بتسهيل تصدير الحبوب الروسية إن عادت موسكو لاتفاق اسطنبول للحبوب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة