تزامنا مع قرب الاحتفال باليوم العالمى للهواء النظيف.. مصر تنجح فى القضاء على السحابة السوداء ومواجهة تلوث الهواء فى القاهرة الكبرى باستبدال المركبات القديمة.. والمخلفات بأنواعها تتحول لفرص استثمارية اقتصادية

الإثنين، 07 أغسطس 2023 12:00 م
تزامنا مع قرب الاحتفال باليوم العالمى للهواء النظيف.. مصر تنجح فى القضاء على السحابة السوداء ومواجهة تلوث الهواء فى القاهرة الكبرى باستبدال المركبات القديمة.. والمخلفات بأنواعها تتحول لفرص استثمارية اقتصادية السحابة السوداء
كتبت ــ منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن شهر سبتمبر، هذا الشهر الذى حددت فيه الأمم المتحدة يوم 7 سبتمبر يوما للهواء النظيف وسماء زرقاء صافية، حيث أكدت على الضرورة الملحة لمواجهة تلوث الهواء باعتباره أخطر الملوثات البيئية، صحيا وبيئيا، وفى مصر شهد ملف المخلفات تطورًا ملحوظا على مدى السنوات الـ 9 الماضية، خاصة مع صدور قانون تنظيم إدارة المخلفات ولائحته التنفيذية، الذى يعد خطوة فارقة في طريق الإدارة الآمنة للمُخلفات بكل أنواعها "خطرة وصناعية وزراعية وصلبة بلدية وهدم وبناء" والحد من تولدها، وخلق الفرص الاستثمارية فيها.

شملت منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات ضم منظومة جديدة للمخلفات البلدية الصلبة، وإنشاء البنية التحتية للمنظومة، حيث تم إنشاء 21 مدفنا صحيا للمخلفات بمحافظات الوادي الجديد وبني سويف وسوهاج والمنوفية والجيزة والفيوم والبحيرة ومطروح والأقصر وأسوان وجنوب سيناء والشرقية والبحر الأحمر وشمال سيناء والسويس، وجاري العمل بعدد 3 مدافن، إضافة لإنشاء 17 محطة وسيطة ثابتة بالقاهرة والجيزة والفيوم والشرقية والبحيرة وبني سويف والغربية وقنا، و14 محطة وسيطة متحركة في 8 محافظات، وجاري تنفيذ 8 محطات وسيطة ثابتة وعدد 73 محطة وسيطة متحركة.

تم أيضا على مدار التسع سنوات إنشاء 3 محطات لمعالجة وتدوير مخلفات بمحافظة سوهاج والمنيا والغربية، كما تم الانتهاء من رفع كفاءة 4 خطوط بمصنع دفرة بمحافظة الغربية، وجاري الانتهاء من ورفع كفاءة 6 خطوط أخرى بمحافظات الغربية وجنوب سيناء، وجاري تنفيذ مصنع بمحافظة المنوفية، و3 مصانع أخرى من خلال البرنامج الوطني (مطوبس، دسوف، كفر الشيخ).

كان لوزارة البيئة رؤية مختلفة لضمان تشغيل البنية التحتية بطريقة صحيحة والاستفادة منها بالطريقة المثلى، قامت وزارة البيئة بإعداد نموذج كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بخدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع وتشغيل المحطات الوسيطة الثابتة ومصانع المعالجة والمدافن، حيث تم إتمام تعاقد محافظة القاهرة مع شركتين لتقديم خدمات جمع ونقل المخلفات بالمنطقتين الشرقية والغربية والبدء في التنفيذ سبتمبر 2021 .


 

المخلفات الزراعية

اعتماد منهجية للحد من حرق المخلفات الزراعية، وذلك من خلال العمل على تحويل التحدي إلى فرصة في عملية الحد من حرق قش الأرز لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء، بالعمل على دعم المزارعين والأهالي بالمعدات لزيادة معدلات جمع القش وتدويره للخروج بمنتجات أخرى مثل الأسمدة والأعلاف، بما يوفر فرص عمل وعائد اقتصادي ويحد من تكلفة التدهور البيئي بتجنب الملوثات الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية.

توقيع بروتوكول تعاون بين (وزارة البيئة والهيئة العربية للتصنيع ومحافظة الوادي الجديد) لإنشاء وحدة إنتاج صناعية لألواح الخشب المضغوط من سعف النخيل باستخدام تكنولوجيا ألمانية بتكلفة 500 مليون جنيه، للاستفادة من سعف النخيل المتوفر في مصر بكميات ضخمة، ويتميز المشروع بتكلفة التشغيل المنخفضة وسعر بيع أقل مما يعود بأرباح عالية، ويساعد علي خفض نسب استيراد الخشب المضغوط .MDF

وبناء على توجيهات الدكتور رئيس مجلس الوزراء قامت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بإعداد رؤية لمنظومة متكاملة لاستخدام المتبقيات الزراعية في صناعة الأعلاف الحيوانية، تضمنت المنظومة المقترحة تنفيذ نموذج تجريبي لمدة عام بدءً من 1/7/202 بعدد (4) محافظات بنطاق الصعيد والدلتا (أسيوط - قنا - البحيرة – الدقهلية) بالإضافة إلى تنفيذ دراسة جدوى فنية وإقتصادية تفصيلية بالتزامن مع تنفيذ النموذج التجريبي، وصدرت موافقة مجلس الوزراء على البدء في التنفيذ.

كما تم التوسع فى تكنولوجيا إنتاج الوقود الحيوي من المخلفات الحيوانية والزراعية (البيوجاز) من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة التابعة لوزارة البيئة، حيث تم إنشاء ما يكافيء عدد (1843) وحدة بيوجاز منزلية بعدد (19) محافظة.

إنشاء وحدة الغاز الحيوي متوسطة الحجم بحديقة الحيوان بالجيزة، وذلك لتوليد غاز يوفر جزء من إضاءة وتدفئة بيت الزواحف، وتوفير سماد عضوي لتسميد الرقعة الخضراء داخل حديقة الحيوان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة