مطالب وتحذيرات من جمعيات الناشرين الأوروبيين لمطوري الذكاء الاصطناعي

الإثنين، 07 أغسطس 2023 06:00 ص
مطالب وتحذيرات من جمعيات الناشرين الأوروبيين لمطوري الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى يعمل فيه البرلمان الأوروبى على تشريع قانون الذكاء الاصطناعي، يدعم الناشرون الإيطاليون موقف القطاع الصناعى فى البلاد، بالدعوة إلى احترام حقوق النشر، حيث نشرت رابطة الناشرين الإيطاليين، وجمعيات الناشرين الأوروبيين، ورقة توضح موقفها من الذكاء الاصطناعي.
 
وفى هذا السياق، أصدرت منطمة Confindustria وهى المنظمة الجامعة للمنظمات، التى تجمع بين شركات التصنيع والخدمات - العديد فى الصناعات الإبداعية - عبر السوق وتمثل أكثر من 150 ألف شركة وما لا يقل عن 5.4 مليون موظف، رسالة حول الذكاء الاصطناعى جاء فيها:
 
"كقطاع، نحن نحتضن هذه التطورات التكنولوجية، ولكن فى سياق تنظيمى يأخذ فى الاعتبار احترام حقوق الطبع والنشر".
 
الذكاء
 
وقال Innocenzo Cipolletta رئيس منظمة Confindustria فى بيان أصدره على مستوى القطاع الاقتصادى والحكومة الإيطالية: "للذكاء الاصطناعى بالفعل تأثير كبير على الصناعة الثقافية وسوف يفعل ذلك أكثر وأكثر فى مستقبل، لقد اعتمدنا ورقة موقف تم إرسالها إلى جميع المحاورين المؤسسيين المرجعيين حول هذا الموضوع. نحن ندرك إمكانات هذه الأدوات التكنولوجية، لكننا أيضًا حريصون على تجنب مخاطر الذكاء الاصطناعي، لا سيما فيما يتعلق بالأشكال الجديدة من الذكاء الاصطناعى التوليدى سهل الاستخدام والمستهلك على نطاق واسع، والقادر على إنتاج أنواع عديدة ومتنوعة من المحتوى، بطريقة قد تؤدى إلى الاعتقاد الخاطئ بأنه عمل إنسان وبدون ضمانات واضحة بأن إعادة صياغة المواد الموجودة مسبقًا تحترم حقوق النشر".
وتابعت الرسالة:
 
"من الضرورى أن يحترم المشغلون بالذكاء الاصطناعى القواعد المنصوص عليها بالفعل فى توجيه حقوق الطبع والنشر. يجب على مطورى الذكاء الاصطناعى التأكد من أن أى محتوى مستخدم، تم حجز حقوق حصرية له، قد تمت الموافقة عليه وترخيصه من قبل صاحب الحقوق، بما فى ذلك المحتوى الذى سبق استخدامه بواسطة أى ذكاء اصطناعى مدرب مسبقًا. يجب أن تكون عملية معالجة البيانات وجمعها شفافة قدر الإمكان، لا سيما فيما يتعلق باستخدام المحتوى المحمى بموجب حقوق النشر".
 
"أساس الصناعة الثقافية بأكملها هو نظام فعال لحق المؤلف ولا يمكن استثناء الذكاء الاصطناعي. نحن ندرك أن تطور الذكاء الاصطناعى سيتطلب تعديلات تنظيمية مستمرة، لكننا نعتقد أنه من الضرورى أن يتم تنظيم استخدام هذه الأدوات، مثل غيرها من الأدوات المتاحة للمبدعين والصناعة، بطريقة واضحة، بما يضمن اليقين القانونى ويحمى الفكر. والعمل الخلاق للبشر والصناعة الثقافية".
 
فى بيان أوروبا، قرأنا أن "أولوية البرلمان هى التأكد من أن أنظمة الذكاء الاصطناعى المستخدمة فى الاتحاد الأوروبى آمنة، وشفافة، ويمكن تتبعها، وغير تمييزية، وصديقة للبيئة. يجب أن يشرف الناس على أنظمة الذكاء الاصطناعي، وليس الأتمتة، لمنع النتائج الضارة.. يريد البرلمان أيضًا وضع تعريف موحد محايد تقنيًا للذكاء الاصطناعى يمكن تطبيقه على أنظمة الذكاء الاصطناعى المستقبلية."
 
تحت عنوان "الذكاء الاصطناعى التوليدي" - الذى يشير إلى نوع العمل "الجديد" الذى يمكن أن تقوم به النماذج اللغوية الكبيرة من "التدريب" - الشغل الشاغل لقوائم عمليات الاتحاد الأوروبى هو الشفافية: الكشف عن أن المحتوى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعى، وتصميم النموذج لمنعه من إنشاء محتوى غير قانونى، نشر ملخصات للبيانات المحمية بحقوق الطبع والنشر والمستخدمة للتدريب.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة