ارتفاع درجات الحرارة خلال يونيو ويوليو أدى لذوبان 50% من الغطاء الجليدى بجرينلاند

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 04:00 ص
ارتفاع درجات الحرارة خلال يونيو ويوليو أدى لذوبان 50% من الغطاء الجليدى بجرينلاند الجليد - صورة أرشيفية
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب ارتفاع درجات حرارة الطقس  في ذوبان كبير في يونيو ويوليو 2023، خاصة في الجزء الجنوبي من الجزيرة، حيث لوحظ تحول كبير في الغطاء الجليدي في جرينلاند.

كان هناك ذوبان فوق المتوسط طوال معظم الموسم، والجدير بالذكر أنه في عدة أيام في شهري يونيو ويوليو، تم اكتشاف ذوبان عبر ما يصل إلى 50 % - ما يعادل 800000 كيلومتر مربع (302000 ميل مربع) - من سطح الصفيحة الجليدية في جرينلاند، وفقًا للبيانات التي تأتي من المركز الوطني لبيانات الجليد والثلج.

وتصاعد الذوبان الصيفي في 14 يونيو 2023، حيث يتدفق هذا النهر الجليدي على شكل فص، والذي يقع في جنوب غرب جرينلان ، نزولاً من لوح الجليد في جرينلاند، ويمر عبر سلسلة من الوديان، ثم يتسطح على تضاريس أكثر نعومة على طول الساحل، وفقاً لموقع scitechdaily.

يلتقط القمران الصناعيان Landsat 8 وLandsat 9 معًا حوالي 1500 مشهد من جميع أنحاء الكوكب كل يوم، لمراقبة المناطق الجليدية على كوكب الأرض، حيث يمكن أن تكون التغيرات الموسمية سريعة ومثيرة.

هذه التحولات هي نتائج للزيادة في دفء الصيف الذي حدث في جميع أنحاء المنطقة في أواخر يونيو، في ذلك الوقت، أدت الرياح الجنوبية الغربية الدافئة والسماء الصافية إلى تكثيف كمية الذوبان على الغطاء الجليدي، خاصة في اتجاه جنوب الجزيرة.

حتى الآن في موسم الذوبان في جرينلاند لعام 2023، ظلت الارتفاعات في منطقة الذوبان اليومية أقل من تلك التي حدثت في عام 2012، وهو العام الذي شهد ذوبانًا واسع النطاق بشكل استثنائي، ومع ذلك، اعتبارًا من منتصف يوليو، كانت نطاقات الذوبان اليومية أعلى باستمرار من متوسط 1981-2010، و 2023 على قدم المساواة مع العديد من سنوات الذوبان الأخرى في العقود الأخيرة.

قال كريستوفر شومان، من جامعة ماريلاند، مقاطعة بالتيمور، عالم الجليد في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: "قد لا يتم تجاوز الذوبان غير المسبوق في عام 2012 هذا العام ولكن حتى الآن، يبدو أن عام 2023 سيكون عام ذوبان كبير وواسع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة