محافظة الجيزة تستكمل تغطية وتطوير ترعة المريوطية من فيصل حتى كوبرى الصحابة.. المشروع يشمل إنشاء موقف سرفيس وساحات انتظار وممشى حضارى بطول المسار.. والمحافظ يشدد على رفع ناتج أعمال التطوير لتسهيل الحركة المرورية

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 08:00 م
محافظة الجيزة تستكمل تغطية وتطوير ترعة المريوطية من فيصل حتى كوبرى الصحابة.. المشروع يشمل إنشاء موقف سرفيس وساحات انتظار وممشى حضارى بطول المسار.. والمحافظ يشدد على رفع ناتج أعمال التطوير لتسهيل الحركة المرورية أعمال مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية
​كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

بمعدلات تنفيذ عالية، تواصل محافظة الجيزة تنفيذ أعمال مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية في قطاعاتها الأربع المتبقية ضمن أعمال المرحلة الثانية والأخيرة من المشروع، وذلك ابتداءً من شارع الملك فيصل حتى كوبرى الصحابة بمنطقة منشأة البكاري.
 
تقسم أعمال التطوير بالقطاعات المذكورة على النحو الآتي، القطاع الأول بداية من شارع فيصل حتى كوبرى الشيشيني بطول 650 مترا، والثاني حتى الطريق الدائرى بطول 1300 متر، والثالث حتى كوبرى المنشية بطول 500 متر، والقطاع الأخير حتى كوبرى الصحابة بمنطقة منشأة البكاري.
 
تستهدف خطة التطوير إنشاء ساحات انتظار كبيرة للسيارات ومواقف سرفيس حضارية وبارتشينات لمحال تجارية ومطاعم نموذجية، إلى جانب إنشاء كباري للسيارات والمشاة (يوترن) وممشى حضاري بطول المسار، وذلك في ضوء أعمال التطوير ورفع الكفاءة للعديد من المحاور المرورية المؤدية للمتحف المصري الكبير والمناطق الأثرية.
يشهد مسار الترعة بعد تغطيته بداية من شارع الملك فيصل وحتى كوبري الشيشيني، إنشاء ساحات انتظار للسيارات تستوعب 85 سيارة وموقف لسيارات السرفيس لاستيعاب 110 سيارات ميكروباص سرفيس لخدمة حركة تنقل المواطنين بالمنطقة، إلى جانب 18 بارتيشن لمطاعم ومحال تجارية بمساحات مختلفة، ودورات مياه، وغرف إدارة للموقع بالكامل، وذلك بطول 650م.
 
أما مسار الترعة في المنطقة المحصورة بين منطقة الشيشيني وحتى المنشية، فسوف يشهد بعد انتهاء أعمال تغطيته بالكامل، إنشاء ساحات انتظار كبيرة للسيارات تستوعب 155 سيارة إلى جانب محال تجارية ومطاعم ونقاط ترفيهية، وذلك بالمنطقة الواقعة أمام شارع الشيشيني.
 
ويشهد المشروع في تلك القطاعات، أعمال توسعة لكوبرى الشيشيني وفلفلة وأعمال مخطط مروري شامل عند تقاطعها مع الطريق الدائرى وأعمال تحويلات عدد من المرافق المتعارضة مع الأعمال بالقطاعات المشار إليها.
 
ومن ناحيته، عقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة مؤخرا اجتماعا موسعاً مع الشركات المنفذة لأعمال تطوير وتأهيل وتغطية ترعة المريوطية في القطاع الواقع بمنطقة مدخل المنشية وكوبري الصحابة نطاق قطاع فيصل بحي الهرم.
 
وناقش المحافظ خلال الاجتماع مع الجهات المعنية الحلول والرؤى الفنية والهندسية المثلى للتعامل مع بعض أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع أعمال التغطية ورفع الكفاءة لمسار الكباري والدورانات الكائنة بالمنطقة.
 
وشدد المحافظ على ضرورة مراعاة عدداً من العوامل الرئيسية في أعمال التطوير المقرر تنفيذها ومنها إقامة مواقف لسيارات السرفيس تخدم حركة تنقل المواطنين المقيمين بالمنطقة وأن تكون قريبة من التجمعات السكانية لضمان عدم إقامه أي مواقف عشوائية مجدداً.
 
كما شدد على توسعة ورفع كفاءة مسار الطريق بما يتناسب مع حجم الحركة المرورية لوجود مطالع للطريق الدائري بالمنطقة ومراعاة مواقع الدورانات ورفع كفاءة وتطوير كباري المشاة والسيارات الكائنة أعلى مسار الترعة، بالإضافة إلى رفع المخلفات والرتش ونواتج الأعمال أولا بأول بالتوزاي مع الأعمال، وسرعة إنجاز الأعمال المتبقية بمراحل المشروع لتحقيق الشكل الحضاري لمسار الترعة بالكامل.
 
وكلف المحافظ بدراسة كافة المواقع المقرر إنشاء دورانات بها مع مراعاة عدداً من العوامل على رأسها منع السير عكس الاتجاه لوجود مطالع للطريق الدائري بالمنطقة إلى جانب اختيار المواقع التي تضمن عدم تأثيرها على السيولة المرورية.
 
وشدد محافظ الجيزة على ضرورة زيادة ورديات العمل لسرعة الانتهاء من المشروع في أقرب وقت ممكن لما له من أهمية كبيرة، مشيراً أنه سوف يساهم في تحقيق طفرة كبيرة بالمنطقة .
 
ووجه "راشد"، ببحث مخطط مروري شامل للمنطقة الواقعة أسفل الطريق الدائري مع المريوطية لرفع كفاءة الحركة للقادم من الطريق الدائري إلى مناطق المنشية والمريوطية والعكس والمناطق السكنية المحيطة بها.
 
وأكد اللواء أحمد راشد إلى أن المحافظة حريصة على رفع كفاءة وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية بذلك القطاع لما لها من أهمية في تحقيق شكلاً حضارياً أسوة بما تم تنفيذه بقطاع المريوطية هرم في إطار تنفيذ خطة تطوير ورفع كفاءة المناطق والطرق المحيطة والمؤدية للمتحف المصري الكبير والمناطق الأثرية.
 
وأشار محافظ الجيزة إلى أن الأعمال تتضمن توسعة الطريق على جانبي الترعة وإقامة ممشى سياحي ومواقف لسيارات السرفيس وساحات انتظار ونقاط خدمية بالقطاعات المغطاة بكل قطاع منها وغرف للإدارة ومناطق استثمارية لاستغلال العائد منها لصيانة الأعمال، على أن تشمل الأعمال النهوض الحضاري بالمناطق المحيطة وتنفيذ مخططات مرورية لتحسين الحركة بها وتهذيب الأشجار ورفع كفاءة منظومة النظافة.
 
وشدد المحافظ على كافة الجهات المعنية بالإسراع من تيرة العمل لتسليمها وفق الجداول المحددة وضرورة أن يتم تنفيذ الأعمال على أعلى مستوى خدمي وبالمواصفات المحددة لضمان عوامل الاستدامة، مؤكدا على ضرورة توفير مختلف الخدمات بمواقف السرفيس لخدمة المواطنين وتسليم القطاعات بالمستوى الذى يضمن توفير أعلى سيولة مرورية لحركة السيارات بالمناطق المحيطة ومراعاة المظهر الجمالي لأعمال التطوير لتحقيق نقلة حضارية شاملة لسكان تلك المناطق.
 
يُذكر أن مسار الترعة بالمنطقة المحصورة بين شارعى الهرم وفيصل شهد بعد تغطيته بالكامل ضمن أعمال المرحلة الثانية من المشروع، إنشاء مجمع مواقف حضارى يضم موقف سرفيس بمساحة 5100م2 يسع 250 ميكروباص إلى جانب (مبنى إدارى، غرفة كاميرات، 2 غرفة تحكم، مسجد، كافيتيريا، دورة مياه مقسمة رجال وسيدات، محل حضاري)، وساحة انتظار للسيارات الملاكى بمساحة 2530م2 سعة 45 سيارة تشمل (2 غرفة تحكم وكاميرات، دورة مياه مقسمة رجال وسيدات)، بالإضافة إلى منطقة ترفيهية على مساحة 1760م2 تشمل (8 محال حضارية، نظام مراقبة، دورة مياه مقسمة رجال وسيدات).
 
أعمال مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية  (2)
أعمال مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية

أعمال مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية  (3)
أعمال مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية 

أعمال مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية  (4)
أعمال مشروع تغطية وتأهيل وتطوير ترعة المريوطية 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة