التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: وجود الرئيس في قمة العشرين له انعكاس إيجابي على أفريقيا

الأحد، 10 سبتمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: وجود الرئيس في قمة العشرين له انعكاس إيجابي على أفريقيا أكرم القصاص
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أكرم القصاص: وجود الرئيس السيسي في قمة العشرين له انعكاس أن صوت أفريقيا أصبح مسموعا

أكد الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، أن قمة العشرين يخيم عليها التحذيرات وإحساس بالتغيرات المناخية وما ينتج عنها من خطر حقيقي، مشيرا إلى أن هناك حالة خوف من اختلال شديد عالمي.

 

وأضاف أكرم القصاص، في مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، أن تجمع قمة العشرين وانعقاده بعد أيام قليلة من تجمع "بريكس" يدل وجود رغبة أن هناك نظام اقتصاد عالمي ظالم تكون بعد الحرب العالمية الثانية، ولم يعد صالحا، والنظام الاقتصادي الحالي تكون بأغلبية للنظام الغربي وأمريكا وأصبح غير مقبول عالميا.

 

وأشار أكرم القصاص، إلى أن الرئيس السيسي تكلم بشكل واضح عن ديون الدول النامية وإعادة الهيكلة، قائلا: "الرئيس قال هذا الكلام في أكثر من فعالية ووجود الاتحاد الأفريقي عضو في قمة العشرين سيكون له انعكاس وأهمية لأن صوت أفريقيا أصبح مسموعا وأفريقيا تظل تخسر أو مجرد مواد خام للدول الكبرى وتدفع ثمن انبعاثات لا تشارك فيها".

 

وأوضح أكرم القصاص، أن انعقاد قمة بريكس كان مؤثرا بشكل كبير مع المطالبات بنظام عالمي عادل، مؤكدا أن صوت أفريقيا هو الاستقلال التام والرئيس السيسي ودول أفريقية مهمة والاتحاد الافريقي تحدثوا عن ذلك، وهناك قمم عُقدَت قد دعت لها مصر ودول افريقيا وتصدرتها مطالبات بتحقيق الاقتصاد العادل  بهذا الأمر.

 

واستكمل: نحن أمام تغيير ربما يشبه ثورة عالمية على النظام العالمي ووجود افريقيا في قمة العشرين مهم ووجود افريقيا في مجلس الامن مهم وفي تغير بعيد المدى، والضغط على النظام العالمي قد يدفع للتغير وسط قلق اقتصادي عالمي ويجب ان يترجم بإعادة بناء نظام دولي عادل ومتعدد الأطراف".

 

تليفزيون اليوم السابع يطمئن على طاقم الحكام المصرى بالمغرب بعد وقوع الزلزال

أكد المساعد الدولى أحمد حسام طه، المتواجد حاليا بالمغرب الشقيق ضمن طاقم حكام مصري، بقيادة أمين عمر، لإدارة مباراة إسواتينى وبوركينا فاسو في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2023، أنه ورفاقه بخير وبصحة جيدة بعد أحداث الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في بلاد أطلس، حيث تصادف وجود طاقم الحكام في إحدى المدن التي وقع بها الزلزال.

قال المساعد الدولي، في مداخلة هاتفية بتليفزيون "اليوم السابع": "خالص تعازينا للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصاب عدداً من الأقاليم والمدن المغربية، كما أتوجه بالشكر للمسئولين بالمغرب الشقيق، حيث اتخذوا كل الإجراءات الاحترازية للحفاظ علينا، كما سهلوا لنا كل سبل الراحة من منذ وصولنا إلى المغرب وأثناء وبعد حدوث الزلزال، كما أنهم سهلوا لنا الإقامة بأحد الفنادق التي لم تتأثر بالزلزال، كما أن الاتحاد المغربي تواصل وسهل الأمور حتى نستقل الطائرة الداخلية من مراكش إلى كازابلانا ثم نستقل الطائرة للعودة إلى أرض الوطن".

كان الطاقم المصري الذى يضم أمين عمر ومحمود أبو الرجال وأحمد حسام طه ومحمود ناجى قد أداروا لقاء إسواتينى وبوركينا فاسو في تصفيات أمم أفريقيا 2023 الذى أقيم بالمغرب أمس الجمعة وانتهى بالتعادل السلبى بين الفريقين.

 

مصطفى وزيري: انتهاء كل الأعمال بالمتحف المصري الكبير خلال شهر أكتوبر المقبل

أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، انتهاء كل الأعمال بالمتحف المصري الكبير خلال شهر أكتوبر المقبل.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن الذي يقدمه الإعلامي سيد علي: المتحف المصري الكبير سيكون جاهزًا للافتتاح خلال شهر نوفمبر المقبل.

 

وعن سرقة الآثار المصرية من المتحف البريطاني، علق: "بحمد ربنا إن عندنا في مصر 40 متحف ومخازن متحفية على مستوى الجمهورية على أعلى درجة ممكنة من الأمن والتأمين، وجميع القطع الأثرية مؤمنة ومسجلة".

 

وتابع: "أمر غريب أن القطع الأثرية للمتحف البريطاني غير مسجلة ويتم سرقتها بسهولة"، مؤكدًا: "لم تفقد أي قطعة أثرية من متحافنا المصرية.

 

كيف تتعامل مع مصاب الحادث.. رئيس التدريب بهيئة الإسعاف يوضح

تحدث الدكتور محمد الشربينى رئيس الإدارة المركزية للتدريب بهيئة الإسعاف، عن أشهر الأخطاء فى الإسعافات الأولية، قائلا:"الإسعافات الأولية ليست حكرا على أحد، وإن كنت أستطيع أن أقدم المساعدة فعليا المبادرة بذلك". 

 

وأضاف محمد الشربينى خلال مداخلة ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على قناة dmc، أنه على المواطنين الوقوف جانبا أثناء الحادث حتى تصل الإسعاف بسرعة للمكان، وترك المصاب مكانه إذا كان هناك خطورة عليه بسبب الإصابة الشديدة، أو نقله من مكانه بحرص إذا كانت هناك خطورة بسبب طبيعة الحادث حتى تصل السيارة.

 

وأوضح محمد الشربينى، أن الأساس فى الأمر الاتصال بالإسعاف ثم عمل إجراءات بسيطة منها التحدث مع المصاب إذا كان واعيا وعدم تحريك جسمه بسبب الإصابة، وإذا لم يكن واعيا أتعامل معه عن طريق أنه مصاب بجميع جسده، ونقوم بتثبيت جسده وتحريكه بشكل فيه حرص كبير.

 

 ولفت محمد الشربينى إلى أن تحريك المصاب بشكل غير سليم يؤدى لمضاعفات أكثر، وعليا تقديم إجراءات بسيطة حتى وصول الإسعاف، والأفضل إنتظار السيارة إذا لم يكن لديا خبرة بهذه الإسعافات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة