العالم هذا المساء.. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب المدمر إلى 2122 وفاة و2421 مصابا.. ثوران بركان "آناك كراكاتو" بإندونيسيا والرماد البركانى يصل لارتفاع 1000 متر.. إيطاليا تفرض رسوم دخول مدينة البندقية للسياح

الأحد، 10 سبتمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب المدمر إلى 2122 وفاة و2421 مصابا.. ثوران بركان "آناك كراكاتو" بإندونيسيا والرماد البركانى يصل لارتفاع 1000 متر.. إيطاليا تفرض رسوم دخول مدينة البندقية للسياح زلزال المغرب
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب المدمر إلى 2122 حالة وفاة و2421 مصابا

قالت وزارة الداخلية المغربية، إن حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد ارتفعت إلى 2122 حالة وفاة و2421 مصابا.

ووصف عيد الطرزى، عالم الزلازل والكوارث الطبيعية، الزلزال الذى ضرب المغرب بـ"المدمر"، مؤكدًا أن قوته تعادل 25 قنبلة نووية، من ناحية كمية التفجير التى تسببها هذه القنابل.

وقال إن زلزالا بقوة 7 درجات على مقياس ريختر قوى جدا، وقادر على إنتاج تسارع أرضى فى بؤرة الزلزال يترأوح ما بين 200 و300 سم2 فى الثانية، وهو قادر على تدمير المنشآت، خاصة تلك التى لم تصمم بشكل مقأوم للزلازل، ولم تكن أساسياتها مدروسة بشكل جيد من الناحية الجيولوجية والطبوغرافية، وفق"سبوتنيك".

زلزال

ورغم الخسائر الموجعة التى لحقت بالمغرب، إلا أن باحثين مغاربة أكدوا أن المتوقع كان أسوأ كثيرا لولا جبال الأطلس، وفى تفسير ذلك يقول باحث فى الجيولوجيا المغربى "كمال أغرود"، إن موقع بؤرة الزلزال وسط جبال الأطلس، موضحا أن الموجات الزلزالية كانت شديدة، لكن سلسلة الجبال حصرت الموجات وحدّت من قوتها فأنقذت المغرب، حيث إن الموجات التى وصلت إلى مراكش كانت أخف مقارنة مع ما كان يمكن أن يحدث، وفق "هسبريس" المغربى.

 

ثوران بركان "آناك كراكاتو" فى إندونيسيا والرماد البركانى يصل لارتفاع 1000 متر

ثار بركان "آناك كراكاتو" فى إندونيسيا، اليوم، مطلقًا رمادًا بركانيًّا وصل إلى ارتفاع ألف متر من فوهة البركان، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الوكالة المعنية برصد البراكين فى إندونيسيا أن البركان ثار فى الساعة 12:36 مساء (5:36 بتوقيت جرينتش) لمدة حوإلى أربع دقائق، مطلقًا عمودًا سميكًا من الرماد الداكن من فوهته وكان يتحرك نحو الشمال الشرقي.

بركان

ويقع بركان آناك كراكاتوا، فى مضيق سوندا، الذى يفصل بين جزيرتى جأوة وسومطرة فى مقاطعة لامبونج الإندونيسية.

إيطاليا تفرض رسوم دخول مدينة البندقية للسياح بدءًا من ربيع 2024

أكد عمدة مدينة البندقية الإيطالية، لويجى بروجنارو، أن قرار سلطات البندقية بفرض رسوم بقيمة 5 يورو على الزوار الأجانب الذين يخططون لدخول هذه المدينة سيتم تنفيذه اعتبارًا من ربيع عام 2024، وتمت مناقشة خطط فرض مثل هذه القيود منذ عام 2019 كجزء من الجهود المبذولة للحد من تدفق السياح الذين يتوجهون إلى هذه المدينة كل عام.
 
و قال بروجنارو إن هذه ليست خطوة دائمة بعد بعد أن التزمت السلطات بتجربة مدتها 30 يومًا، ووفقًا لتقرير من شبكة CNN، ستختار السلطات فى البندقية الأيام التى تتوقع أن تكون أكثر ازدحامًا، مثل عطلات نهاية الأسبوع وفترات ذروة الكرنفال.
 
وتشير القواعد الجديدة إلى أن جميع المتنزهين النهاريين الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أكثر والذين يصلون إلى المدينة العائمة سيخضعون لرسوم قدرها 5 يورو.
 
البندقية
البندقية
 
ومع ذلك، سيتم تطبيق بعض الإعفاءات، حيث  سيتم استبعاد السكان المحليين والمسافرين وأولئك الذين لديهم منازل ثانية فى البندقية والذين دفعوا ضريبة الأملاك المحلية، مع الأخذ فى الاعتبار الزوار الذين يبيتون فى البلدية والذين يشاركون فى الأحداث الرياضية، من رسوم الدخول.
 
وكان من المفترض سابقًا أن تكون الرسوم 10 يورو، ولكن تم تخفيضها إلى 5 يورو، وقال مستشار المدينة للسياحة سيمون فينتوريني، فى بيان، إن التغييرات تم إجراؤها بعد الأخذ فى الاعتبار مقترحات المواطنين وأعضاء المجالس المعارضة.
 
وأشار فى بيان له: إدراكًا للحاجة الملحة لإيجاد توازن جديد بين حقوق أولئك الذين يعيشون ويعملون ويدرسون فى البندقية، وأولئك الذين يزورون المدينة، فإننا نضع أنفسنا فى طليعة رواد العالم، ومن خلال إدخال التغييرات الجديدة، ستصبح البندقية أول مدينة فى العالم تفرض رسومًا على زوار اليوم الوأحد.
 
وسبق أن ذكرت صحيفة إيل جازيتينو اليومية الإيطالية أن منظمة اليونسكو للتراث العالمى حذرت من أنها قد تضع مدينة البندقية فى المواقع المهددة بالآنقراض بسبب السياحة الجماعية ونتيجة لارتفاع منسوب مياه البحر الناجم عن التغيرات المناخية.
 
وتعتبر إيطاليا من أكثر الوجهات السياحية المفضلة فى أوروبا، ففى أغسطس من هذا العام، أعلنت وزارة السياحة الإيطالية أن إيطاليا هى الوجهة الثانية لعام 2023 بعد أن تم حجز 39% من مرافق الإقامة عبر منصات عبر الإنترنت، وبالتإلى تظل متقدمة على فرنسا وإسبانيا، اللتين سجلتا إجمإلى زيادة بنسبة 14 %.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة