وزارة التموين تبدأ العمل بالفترة الثانية من الأوكازيون الصيفى 2023.. خط ساخن لتلقى الشكاوى.. الأجهزة الرقابية تتوعد المتلاعبين فى الأسعار.. وعقوبة التخفيضات الوهمية تصل لـ2 مليون جنيه

الأحد، 10 سبتمبر 2023 07:00 ص
وزارة التموين تبدأ العمل بالفترة الثانية من الأوكازيون الصيفى 2023.. خط ساخن لتلقى الشكاوى.. الأجهزة الرقابية تتوعد المتلاعبين فى الأسعار.. وعقوبة التخفيضات الوهمية تصل لـ2 مليون جنيه الاوكازيون الصيفى ،ارشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بالفترة الثانية من الأوكازيون الصيفى 2023 بعد قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بمد فترة التصفيات الموسمية حتى 30 سبتمبر، على أن تلتزم الجهات المشاركة فى التصفية بالحصول مسبقاً على موافقة مديريات التموين الواقع فى دائرتها محالهم التجارية وتكون التصفيات موضح بها الثمن الفعلى والتى كانت تباع به السلعة خلال الفترة السابقة للتصفية.

وتكثف وزارة التموين والتجارة الداخلية حملاتها الرقابية على المحال المشاركة فى الأوكازيون للالتزام بالتخفيضات المعروضة، مؤكدة أن الهدف من الأوكازيون ومن التخفيضات الموجودة به التخفيف على المواطنين وحصولهم على السلع بأسعار مخفضة حيث تواصل الوزارة العمل بالاوكازيون الصيفى من خلال إصدار التصاريح للمحلات التجارية الراغبة فى المشاركة فى الأوكازيون الصيفى بالمحافظات المختلفة.

وكشف تقرير لوزارة التموين عن استمرار مشاركة المحلات فى عروض تخفيضات الأسعار، وأن من حق المحلات اختيار نسبة التخفيضات المشاركة بها فى الأسعار دون إلزامها بأى نسبة فى التخفيضات، شريطة أن تكون هذه التخفيضات حقيقية، وأن يلتزم صاحب المحل بالإعلان عن سعر المنتج قبل وبعد التخفيضات حيث أن تقديم التخفيضات فى أسعار المنتجات وفقا لرغبة المحل المشارك شريطة أن تكون نسبة التخفيضات حقيقية وهى نفس النسبة التى يتم الإعلان عنها.

ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الصيفى 2023 فإن المحلات التى تشارك فى الأوكازيون الصيفى، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تصل نسبة التخفيضات حاليا من 20 إلى 50 %، وأن ذلك يكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الصيفى.

 وأكد أحمد أبو الفضل مدير عام الإدارة العامة لشئون الرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين، استمرار العمل بموسم الأوكازيون الصيفى 2023، وسط تكثيف الرقابة على الأسواق للتصدى لأى مخالفات سواء عن عروض وهمية أو عدم الإعلان عن الأسعار والمشاركة فى الأوكازيون بدون تصريح، لافتا إلى أن وزارة التموين تحرص على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين وخاصة محدود الدخل، إضافة إلى تنشيط حركة التجارة الداخلية، وإنه حال قيام أحد التجار بكتابة نسبة خصم وهمية يتم تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة المختصة.

على جانب آخر يستمر جهاز حماية المستهلك فى متابعة المحلات التجارية، للتأكد من التزامها بعروض تخفيضات الأسعار وكذلك حصولها على تصاريح من مديريات التموين للمشاركة فى الأوكازيون، كما يتم التنسيق مع الأجهزة الرقابية بوزارة التموين للمرور على أكثر عددا من المحلات والأسواق المختلقة بالمحافظات، حيث يتم متابعة بيانات "الباركود" الخاصة بالمنتج لمعرفة السعر قبل وبعد الخصم المعلن عنه فى الأوكازيون كما يتلقى الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك" 19588" حال وجود تخفيضات وهمية أو سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية، ومن يثبت تلاعبه يتم تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية، وكذلك تحرير مخالفات عن عدم وجود تصريح بجانب تحرير العديد من المخالفات الأخرى، حيث تصل غرامة العروض الوهمية إلى 2 مليون جنيه ضمن الإعلانات المضللة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة