أحدثها دعوة مصر لقمة العشرين.. دلائل على قوة علاقة القاهرة ونيودلهى.. فيديو

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 06:34 م
أحدثها دعوة مصر لقمة العشرين.. دلائل على قوة علاقة القاهرة ونيودلهى.. فيديو الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علاقات قوية تربط بين القاهرة ونيودلهى وآخر مظاهرها مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة مجموعة العشرين والتى عقدت بالعاصمة الهندية نيودلهي تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى الذى تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة.

وحسب دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية فإن مواقف مصر والهند فى العديد من الملفات تتقارب فكلاهما بلد نامية تبحث عن التطور والتقدم الاقتصادى ويملكان سياسات خارجية مشابهة خاصة فى إدارة العلاقات مع كل من الدول الغربية كالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى من جانب والدول الشرقية كالصين وروسيا من جانب آخر.

وتعد المجالات الاقتصادية أحد أكبر أشكال التعاون بين القاهرة ونيودلهى، ومع زيادة المشاريع والاستثمارات المشتركة سواء فى مصر أو الهند.

ويستهدف البلدان زيادة أشكال التعاون وقدمت مصر استعدادها لتخصيص جزء كامل للاستثمارات الهندية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وبحث البلدان كذلك توقيع اتفاقية تجارة  عن طريق المقايضة فى زيارة رئيس الوزراء الهندى الأخيرة لمصر وهى اتفاقية تسمح بالتجارة مع الهند بالعملة المحلية واستخدام نظام المقايضة بين السلع المصرية والهندية كوسيلة لخفض اعتماد البلدين على الدولار ويعبر حضور مصر قمة مجموعة العشرين التى تترأسها الهند أحدث دلالات الاهتمام الشديد  بزيادة التعاون بين البلدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة