اكتشاف نصب تذكارى كامل من العصر الحجرى الحديث فى اسكتلندا

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 02:00 م
اكتشاف نصب تذكارى كامل من العصر الحجرى الحديث فى اسكتلندا أثناء التنقيب عن النصب الحجرى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار نصبًا تذكاريًا من العصر الحجري الحديث كان يستخدم في الاحتفالات والتجمعات القديمة، قبالة سواحل اسكتلندا، في جزيرة أران.

بدأ علماء آثار من جامعة جلاسكو ومتطوعون محليون التنقيب في درومادون، العمل في موقع النصب التذكاري الكامل الوحيد للعصر الحجري الحديث في المنطقة، خلال شهر أغسطس الماضى.

أثناء التنقيب عن النصب التذكارى
أثناء التنقيب عن النصب التذكارى

النصب عبارة عن منحنى يمثل سياج مستطيل واسع يُعتقد أنه تم تشييده للمواكب والاحتفالات والتجمعات، تعد هذه الهياكل من أقدم وأكبر الإنشاءات في الجزر، ويعود تاريخها إلى ما بين 4000 و3000 قبل الميلاد، وتتراوح أحجامها من 656 قدمًا إلى 6 أميال، وفقا لما ذكره موقع ارت نيوز.

وقال كيني بروفي، وهو محاضر كبير في علم الآثار بجامعة جلاسكو ومتخصص في الدراسات، لصحيفة الجارديان: "أولئك الذين أقاموا المنحنى باستخدام العصي والأدوات العظمية كانوا من بين المزارعين الأوائل في اسكتلندا، من المحتمل أنه تم بناؤه على مدار عدة عقود من قبل السكان المحليين أو الزوار في رحلة الحج المرتبطة بمعتقد ديني أو سياسي قوى.

ويعتقد علماء الآثار أن الجمع بين المناظر الطبيعية الاحتفالية والزراعية في المنطقة قد يكون جزءًا من برنامج أكثر شمولاً.

جدير بالذكر، تم العثور على البقايا في البداية قبل خمس سنوات باستخدام مسح ليدار أو طريقة ضوء الليزر التي أجرتها هيئة البيئة التاريخية في اسكتلندا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة