بول موراى لـ جائزة البوكر: التغير المناخى مرعب كالتهديد بالأسلحة النووية

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 09:00 ص
بول موراى لـ جائزة البوكر: التغير المناخى مرعب كالتهديد بالأسلحة النووية بول موراي مؤلف رواية لدغة النحل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب بول موراي، الذى وصلت روايته "لدغة النحلة" إلى القائمة الطويلة في جائزة البوكر العالمية للرواية، في دورتها لعام 2023، إن تغير المناخ أمر يشعره بالخوف تماما مثل التهديد بالأسلحة النووية.

ورأى الكاتب بول موراى، خلال حوار أجرته معه جائزة البوكر العالمية، عبر موقعها الرسمي، أن الرواية إذا كانت جذابة، فإن القارئ لا يهتم إطلاقا بعدد صفحاتها.

الكاتب الأيرلندى بول موراى
الكاتب الأيرلندى بول موراى

 

ما الذى يمثله لك وصول روايتك إلى جائزة البوكر؟ وماذا يعني لك الفوز بالجائزة؟
 

إنه لأمر رائع أن يتم ترشيحي للقائمة الطويلة مع هؤلاء المؤلفين الرائعين. تم ترشيحي آخر مرة في عام 2010، ومن الواضح أن العالم قد تغير كثيرًا منذ ذلك الحين، لذا يسعدني جدًا أن هذه الرواية قد تصل إلى للجمهور، في المرة الأولى التي خرجت فيها وجدت التجربة ساحقة إلى حد ما. أصدقائي يقولون لي باستمرار أن أستمتع بالأمر هذه المرة.

هناك أربعة مؤلفين أيرلنديين وصلوا إلى القائمة الطويلة هذا العام - أكثر من أي عام سابق - من الواضح أن أيرلندا تتمتع بتقاليد أدبية غنية، ولكن يبدو أن هناك الكثير من الأعمال الخيالية المثيرة التي تخرج من أيرلندا. فما هو رأيك؟
 

أعتقد أنه مزيج من الأشياء. لدينا مجلس فنون نشط للغاية يمنح التمويل للكتاب - سواء كانوا مؤسسين أو ناشئين - بهدف واضح هو توفير الوقت لهم لكتابة كتبهم. الكتابة ليست مهنة مجزية بشكل خاص، لذا فإن الدعم يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. وأيضًا، وربما الأهم من ذلك، عندما تبدأ في ماراثون كتابة رواية، فإن ذلك علامة على الإيمان وبالتالي فهي مفيدة للغاية.

رواية لدغة النحل للكاتب بول موراى
رواية لدغة النحل للكاتب بول موراى

أبعد من ذلك – لدينا ثقافة قراءة قوية جدًا في أيرلندا. المكتبات هنا رائعة، ولدينا مكتبات ممتازة ومنظمة بشكل جيد. لذا فإن الكتب جزء من المحادثة الوطنية بطريقة قد لا تكون موجودة في أي مكان آخر.

إن النجاحات التي حققتها في الماضي تعني أنني شعرت أثناء نشأتي بأن الكتابة كانت شيئًا متاحًا لي كمستقبل محتمل، بطريقة لم تفعلها الأشكال الفنية الأخرى. هل هذه فترة خصبة بشكل خاص؟ أشعر أنه كانت هناك دائمًا روايات مثيرة تخرج من أيرلندا - المرة الوحيدة التي بدا فيها أنها متأخرة كانت خلال فترة ارتفعت فيها الإيجارات بشكل كبير، وفي الوقت نفسه، تجسدت كل هذه الوظائف ذات الأجر المرتفع لإغراء الكتاب الشباب بالابتعاد عن رواياتهم.

كم من الوقت استغرقت كتابة رواية "لدغة النحل"، وكيف تبدو عملية الكتابة لديك؟
 

استغرق الأمر حوالي خمس سنوات، زيادة أو نقصانا. قضيت بعض الوقت بحثا عن الشكل المناسب، أنا دائمًا أكتب المسودة الأولى، ثم أعيد كتابتها، وبعدها أقوم بالمراجعة والتنقيح أكثر من مرة قبل أن أرسلها إلى المحرر.

بمجرد أن تبدأ العملية، تصبح العملية ثابتة جدًا - أعاملها كوظيفة عادية، وأحضر إلى مكتبي من الاثنين إلى الجمعة أسبوعًا بعد أسبوع حتى تنتهي. لا آخذ أي إجازة جدية من هذا الأمر - أحتاج إلى البقاء على اتصال بالمادة، وعلى أي حال، حتى عندما لا أعمل عليها سأفكر فيها. لذا فإن العطلات تبدو زائدة عن الحاجة إلى حد ما.

وأين تكتب؟ وكيف تبدو مساحة العمل الخاصة بك؟
 

لدي استوديو صغير في وسط المدينة في الطابق العلوي من مبنى غريب الشكل والملامح بين مطعمين للوجبات الجاهزة، كنت أذهب إليه دائما، لكن أثناء الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا، بدأت العمل من المنزل، وبقيت هنا منذ ذلك الحين.

روايتك هو أطول رواية في القائمة الطويلة، وفي عصرنا الذي يتسم بتقليص كل شيء، هل ترى أنه من الصعب على الروايات الطويلة أن تجذب انتباه القراء، أو إقناع الناشرين بنشرها؟
 

هناك شعور بأن الرواية يجب أن تصل إلى حوالي 85 ألف كلمة، وقد يكون من الصعب بالتأكيد إقناع القراء برواية كبيرة من حيث الصفحات، أنا شخصياً أشعر بالقلق من الكتب الكبيرة، إذ يبدو الأمر وكأنه التزام كبير. لكن هذا وهم. إذا كان الكتاب جذابًا، فأنت لا تهتم بعدد الصفحات. على العكس من ذلك، إذا كان الكتاب مملًا، فلن يستمر القارئ في القراءة حتى لو كان يتألف من 200 صفحة فقط.

تجسد الرواية ببراعة إحباطات الحياة في البلدة الصغيرة. كيف تمكنت من التقاط جوهر المدينة الصغيرة؟
 

لقد نشأت في دبلن، ولكن لدي أصدقاء من مدن صغيرة - اثنان من أفضل أصدقائي تزوجا من نساء من ميدلاندز، وكانت القصص التي رواها لي هي أول ما جعلني أفكر في تأليف رواية  عن هناك. مثل كل شيء مكتوب، يتعلق الأمر بالتفاصيل الصغيرة، وتخطيط المدينة، والعبارات التي يستخدمها الناس. "حسنًا!" هي كلمة كبيرة في منطقة ميدلاندز. إنها الطريقة التي تقول بها مرحبًا، ولكن غالبًا ما يتم إلقاءها بنبرة قدرية ساخرة كما لو كانت تشير إلى أنه لا يوجد أي معنى لقول أي شيء أكثر من ذلك. قد تبدو دبلن نفسها وكأنها مدينة صغيرة في بعض الأحيان؛ عليك أن تبحث في مكان آخر إذا كنت تريد حقًا أن تقدم شيئا مختلفا.

في الرواية لم أضع أشخاصًا أو أماكن محددة، ولم أذكر عائلتي أيضا، لكن والدتي تنحدر من بلدة صغيرة - بالقرب من الحدود، وليست من المناطق الوسطى، وقد ظهرت بعض قصصها في جزء معين من السرد. مرة أخرى، يتعلق الأمر أكثر بالخلفية، والأجواء، ثم الأحداث الفعلية.

ذكرت أن كتاب The Corrections لجوناثان فرانتزن كان له تأثير على The Bee Sting. هل ألهمتك أي روايات أخرى، سواء في طريقة البناء، أو روح الدعابة فيه، أو شخصيات معينة؟
 

كانت رواية ويليام فولكنر واحدة من أولى روايات "الكبار" التي قرأتها. أعطتها لي والدتي - أعتقد أن هناك تقاربًا بين ذلك العالم الجنوبي الذي يصفه فوكنر والجزء من العالم الذي تنتمي إليه. وكان لذلك تأثير كبير، من الناحية النغمية، وربما أكثر من الناحية الهيكلية، حيث كان أفراد الأسرة المختلفون يتناوبون في رواية القصة.

وصفت روايتك بأنها "رواية عن الماضي وعن عدم قدرتنا على تجاوزه" فما رأيك في ذلك؟
 

هذا وصف جيد جدًا، "الماضي لا يموت أبدًا"  إنه ليس حتى ماضيًا. الزمن، واستمرار الماضي، هذه هي الأشياء التي تجيدها الرواية كشكل. ومع ذلك، أردت حقًا أن أكتب عن اللحظة الحالية. تدور أحداث معظم الرواية في الحاضر، مع كل ما يصاحبها من أهوال صعود الفاشية، وإباحية الواقع، أردت أن أكتب عن تغير المناخ. وهذا الشعور بالهلاك الوشيك هو شيء يبدو مختلفًا عن التهديد النووي، على سبيل المثال، ويعطي طابعًا جديدًا للحاضر.

بول موراي
بول موراي

من الواضح أن تغير المناخ يرتبط بالماضي، لكن الخوض في أصوله لن يساعدنا. نحن حقًا بحاجة إلى إيجاد طريقة جديدة للتغلب على هذه المشكلة، ولم نجد طريقة للقيام بذلك بعد. باختصار، ما يهمني ليس عودة الماضي بقدر ما يهمني الطرق التي تحجب الحاضر وتمنعنا من احتضان المستقبل.

هل لديك رواية مفضلة حائزة على جائزة البوكر؟
 

لقد أحببت ميلكمان آنا بيرنز. مرة أخرى، نحن في غرب بلفاست، وهذه المرة في ذروة الاضطرابات. إن الشعور بالبارانويا والتهديد غامر. الجميع يراقبون الآخرين، الأصدقاء والأعداء على حد سواء، ويتم التدقيق في كل كلمة بحثًا عن معاني خفية، ونتيجة لذلك يصبح من المستحيل التحدث، والسؤال: كيف يمكن للكاتب أن يكتب عن عالم جعل من نفسه مبهماً؟










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة