نوبل تتذكر: عالم أحياء هندى لم يصدق فوزه بالجائزة إلا في هذه الحالة

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 11:00 م
نوبل تتذكر: عالم أحياء هندى لم يصدق فوزه بالجائزة إلا في هذه الحالة عالم الأحياء فينكاترامان راماكريشنا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذكرت جائزة نوبل العالمية، موقفا طريفا حدث في عام 2009، مع عالم الأحياء فينكاترامان راماكريشنان، حينما اتصلت به الجائزة لتخبره بفوزه لكنه اعتقد أن الأمر محض مزحة.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة "إكس": لم يصدق عالم الأحياء فينكاترامان راماكريشنان أنه حصل على جائزة الكيمياء لعام 2009، واحتاج الأمر إلى ثلاثة من أعضاء لجنة نوبل لإقناعه بأن الأمر لم يكن مزحة.

فينكاترامان  راماكريشنان هو عالم أمريكي من أصل هندي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2009 بالاشتراك مع الأمريكي توماس ستايتز وأدا يوناث، وذلك لأبحاثهم في تركيب ووظائف الريبوسوم.

عالم الأحياء فينكاترامان راماكريشنا
عالم الأحياء فينكاترامان راماكريشنا

يشار إلى أن فينكاترامان  راماكريشنان ولد في ولاية تاميل نادو الهندية عام 1952 وهو سابع شخص من أصول هندية يحصل على جائزة نوبل. حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء عام 1971 من جامعة بارودا في جوجارات بالهند، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراسته ولكنه استقر هناك وحصل على الجنسية الأمريكية.

وحصل فينكاترامان  راماكريشنان على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة أوهايو ثم انتقل إلى جامعة كاليفورنيا حيث عمل بين عامي 1976 و1978 وهناك شارك الدكتور ماوريسيو مونتال أحد علماء كيمياء الأغشية محولاً مساره من الفيزياء إلى العلوم البيولوجية.

أثناء زمالته بجامعة ييل الأمريكية أجرى أبحاثاً حول خريطة للوحدة الريبوسومية الصغرى في بكتيريا الإشريكية القولونية (أي كولاي) وذلك باستخدام تقنية تفريق النيوتونات، وكانت هذه الأبحاث هي بداية اهتمامه بدراسة الريبوسومات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة