مصر السند والداعم الأول للأشقاء.. إشادة برلمانية بالموقف المصرى التاريخى تجاه ليبيا والمغرب.. برلمانيون: مصر في عهد الرئيس السيسي لن تتوان عن دعم أشقائها.. والموقف يؤكد صلابة الدور الذى تقوم به القاهرة إقليميا

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 04:00 م
مصر السند والداعم الأول للأشقاء.. إشادة برلمانية بالموقف المصرى التاريخى تجاه ليبيا والمغرب.. برلمانيون: مصر في عهد الرئيس السيسي لن تتوان عن دعم أشقائها.. والموقف يؤكد صلابة الدور الذى تقوم به القاهرة إقليميا مجلس النواب
كتبت نورا فخرى - كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
"مصر كانت ولا تزال وستظل السند والداعم الحقيقي لكل الدول العربية الشقيقة"، هكذا أكد أعضاء مجلس النواب، مشيدين بالجهود المصرية المبذولة في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعما للأشقاء في كل من ليبيا والمغرب بعد تعرضهما لكوارث طبيعية، معتبرين أن هذا الموقف يؤكد صلابة الدور الذي تقوم به مصر إقليميا.
 
وأشاد "النواب" بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للقوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثية ومعدات إنقاذ و معسكرات ايواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية، والتي تعبر بدورها عن موقف الشعب المصري، مؤكدين أن مصر في عهد الرئيس السيسي لن تتوان على دعم الأشقاء في كافة الدول .
 
 

النائبة أسماء الجمال: مصر تحرص دائما علي مد يد العون للأشقاء

 
قالت النائبة أسماء الجمال عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمؤسسات الدولة المصرية للمساعدة في تقديم الدعم اللازم للأشقاء في المغرب وليبيا في إغاثة المواطنين المفقودين، بالموقف الإنساني، مضيفة إن الموقف المصري ليس بجديد على الدولة المصرية التي تقف دائما في دعم أشقائها بل دائما تحرص علي يد مد العون للأشقاء في الأزمات.
 
وقالت البرلمانية، إن موقف مصر يؤكد صلابة الدور الذي تقوم به مصر إقليميا باعتبارها الشقيقة الكبرى لكل العرب، وشعورها الدائم بالمسئولية تجاهها، لذلك تكون دائما أول من يقدم يد العون والدعم للأشقاء، داعية المجتمع الدولى بالتدخل العاجل لتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء في المغرب وليبيا، وتعزيز التعاون العربي والدولي لسرعة تقديم الإغاثات الإنسانية العاجلة وفتح الجسور الجوية والممرات الآمنة لسرعة تقديم تلك المساعدات، في مواجهة الأزمة الطاحنة التي تواجهها الدولتان جراء الآثار المدمرة التي خلفتها الزلزال العاصفة دانيال، نتج عنها آلاف الضحايا والمصابين والمفقودين.
 
 وشددت "الجمال" علي أن ليبيا تحتاج الدعم والمساعدة من كل الدول الشقيقة والصديقة لإنقاذ العالقين وتوفير المأوى لبعض الأسر التي تهدمت منازلها وتوفير سبل إعاشة لهم، ومدها بفرق الإنقاذ التي تملك الخبرة لمواجهة هذه الكارثة الطبيعية، في ظل الإمكانات المحدودة للدولة الليبية.
 
وكانت البرلمانية قد وصفت الأحداث التي شهدتها دولتي ليبيا والمغرب بالكارثة الإنسانية، متقدمة بخالص العزاء للأشقاء بالمغرب وليبيا في ضحايا الزلزال والعاصفة التي ضربت كلا البلدين ، تسببت في سقوط آلاف الضحايا والمصابين والمفقودين، متمنية الشفاء العاجل للمصابين، وعبور الأزمة سريعا.
 
 

برلمانى : مصر لا تتأخر في تقديم المساعدات للدول الاشقاء وستظل السند الحقيقى لهم

 
من جانبه، اعتبر الدكتور محمد سليم عضو مجلس النواب وعضو اللجنة العامة،ـ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للقوات المسلحة والأجهزة المعنية بالدولة بتقديم كافة سبل الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا والمغرب بعد تعرضهما لكوارث طبيعية بمثابة دليل قاطع على العلاقات التاريخية والاخوية التى تربط مصر بالبلدين الشقيقين، وأن مصر كانت ولاتزال وستظل السند والداعم الحقيقي لكل الدول العربية الشقيقة والوقوف بكل ماتمتلك بجانب الأشقاء في وقت الأزمات والكوارث.
 
 وقال سليم فى تصريحات صحفية، إن القيادة السياسية أكدت للرأى العام المصرى والعربى أنها حريصة كل الحرص على دعم وتقديم المساعدة بجميع الطرق والوسائل المتاحة للأشقاء لتخطي هذه المحنة الصعبة جراء إعصار دانيال في ليبيا وزلزال المغرب الذي راح ضحيتها مئات المواطنين من الشعبين الشقيقين. 
 
 
ولفت البرلماني، إلي الواقع والتاريخ أكدا أن مصر لا تتأخر لحظة في تقديم المساعدات للدول الأشقاء وهذا ليس بجديد عليها فدائمًا مصر تقدم كل الدعم لهم ومواقفها التاريخية على مر العصور تؤكد ذلك.
 
 وتوجه الدكتور محمد سليم بخالص التعازي للمغرب وليبيا ولأسر الضحايا متوجهاً بالدعاء الى الله عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويهم وأسرهم الصبر والسلوان ويمن بالشفاء العاجل على جميع المصابين.
 
 

نائب: مصر في عهد الرئيس السيسي لن تتوان فى دعم الأشقاء 

 
وحملت تصريحات  النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب، إشادة بموقف مصر الداعم للأشقاء في ليبيا والمغرب على خلفية إعصار دانيال والزلزال المدمر مؤكداً أن مثل هذه المواقف ليست بجديدة على الرئيس عبد الفتاح السيسى فمواقف مصر تاريخية وعظيمة تجاه جميع الدول العربية ومصر على مر التاريخ تضرب المثل والقدوة فى فى مواجهة الأزمات التى تتعرض لها أى دولة عربية .
 
 
 واعتبر شمس الدين فى تصريحات صحفية اليوم، أن توجيهات الرئيس السيسي بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين بمثابة دليل قاطع على موقف مصر الداعم على مدار التاريخ للأشقاء في الوطن العربي مؤكداً أن مصر في عهد الرئيس السيسي لن تتوان على دعم الأشقاء في كافة الدول . 
 
 
وطالب النائب السيد شمس الدين، جميع دول العالم والمجتمع الدولي بصفة عامة والدول العربية الشقيقة بصفة خاصة بسرعه تقديم يد العون والمساعدة والوقوف بجانب الاشقاء في ليبيا والمغرب حتي يتجاوزوا محنتهم بكل خير وسلام، معرباً عن ثقته التامة فى قدرة القوات المسلحة المصرية الباسلة على أداء مهمتها بكل نجاح لتخفيف الاثار السلبية والخطيرة الناجمة عن إعصار دانيال وزلزال الحوز داخل المغرب وليبيا.
 
وتقدم النائب السيد شمس الدين بخالص المواساة والتعازي والتضامن مع كل من ليبيا والمغرب في كارثتي إعصار"دانيال" وزلزال "الحوز" متوجهاً بالدعاء الى الله عز وجل ان يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويهم واسرهم الصبر والسلوان ويمن بالشفاء العاجل على جميع المصابين.
 

عضو بـ"النواب" : الرئيس السيسي لا يألو جهدًا ولا يتوانى عن دعم الأشقاء

 
وجاءت أيضا أشادة النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بموقف مصر الداعم للأشقاء في ليبيا والمغرب على خلفية إعصار دانيال بليبيا والزلزال المدمر بالمغرب مؤكداً أن هذا الموقف ليس بجديد على الرئيس السيسي الذي يؤمن جيدًا بالدور الإنساني وضرورة دعم الأشقاء في أوقات الأزمات والكوارث بلا حدود. 
 
 
وأكد قورة " فى تصريحات صحفية، أن التاريخ والواقع يؤكدان دائما أن الرئيس السيسي لا يألو جهدًا ولا يتوانى عن دعم الأشقاء، الأمر الذي يؤكد موقف مصر الداعم وحرصها الدائم في مساندة كافة الأشقاء في الوطن العربي مشيراً الى أن مصر بقيادة الرئيس السيسى كانت وما زالت وستظل فى مقدمة دول العالم التي تدعم وتسارع وتُساند وتُقدم يد العون للأشقاء العرب في أي أزمة انطلاقًا من دورها المحوري و موقعها كدولة رائدة وحرصاً منها على ترسيخ مفاهيم التعاون العربى الحقيقى بين جميع الدول العربية.
 
 
 وأعرب عبد السلام كمواطن مصرى وعربى قبل أن يكون نائباً بالبرلمان المصرى عن فخره وسعادته الغامرة مثل كل المصريين والعرب بمثل هذه المواقف الوطنية والانسانية رفيعة المستوى من الرئيس السيسى والمعبرة بكل الصدق والأمانة عن الرأى العام المصرى والعربى فى مساندة ودعم أى دولة عربية تتعرض لأى محنة مؤكداً أن موقف الدولة المصرية تجاه الأشقاء العرب تدعو للفخر والاعتزاز لما تحظى به الدولة المصرية من مكانة كبيرة ودور ريادي كبير في المنطقة يُحتم عليها مساندة الجميع في كل الأوقات الصعبة انطلاقًا من دورها المحوري والمؤثر.
 
 
 وتوجه النائب أحمد عبد السلام قورة بخالص العزاء للمغرب وليبيا ولأسر الضحايا متوجهًا بالدعاء الى الله عز وجل ان يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويهم وأسرهم الصبر والسلوان ويمن بالشفاء العاجل على جميع المصابين.
 
 

النائب أشرف أمين : موقف مصر تجاه ليبيا والمغرب تاريخى وعظيم

 
ووصف النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب موقف مصر المساند لكل من الشعبين الليبي والمغربي في نكبتيهما بسبب الزلزال والفيضانات والسيول بالتاريخى والعظيم مشيداً بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم الدعم الفوري والإغاثة الانسانية بحرا وجوا لكل من الأشقاء في ليبيا والمغرب.
 
 وقال أمين فى تصريحات صحفية، إن هذا الموقف من مصر تجاه المغرب وليبيا يؤكد مجدداً الدور الرائد والمحورى الذى تقوم به مصر للوقوف بجانب الدول العربية الشقيقة معرباً عن ثقته التامة فى قدرة القوات المسلحة المصرية الباسلة على تخفيف حدة الاثار السلبية الناجمة عن إعصار دانيال بليبيا والزلزال الذي تعرضت له المغرب.
 
 وأشاد البرلماني بالتحرك الفورى والعاجل من القوات المسلحة لتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية جواً وبحراً، للأشقاء فى ليبيا والمغرب، وتوجيه القوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية، مؤكدا تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في المغرب وليبيا.
 
وتقدم النائب أشرف أمين بخالص العزاء لاسر الضحايا بالمغرب وليبيا متوجهاً بالدعاء الى الله عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويهم واسرهم الصبر والسلوان ويمن بالشفاء العاجل على جميع المصابين
 
وفي السياق ذاته، أشاد النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي للقوات المسلحة بتلبية كل المطالب لدى المغرب وليبيا من خلال التنسيق المشتركة لمواجهة تداعيات الزلزال والفيضانات مثمناً تأكيد الرئيس السيسى لقادة القوات المسلحة على أن هذا الدعم يتضمن أطقم إغاثة أو معدات أو إنشاء معسكرات وأنّ هناك سبع طائرات جاهزة للانطلاق لتقديم الدعم. 
 
كما أشاد " قاسم " فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، بتأكيد الرئيس السيسى بأن ليبيا في حاجة لدعم سريع بسبب حجم الضرر الضخم الناجم عن الفيضانات وأن المعلومات الواردة تحتم ضرورة التحرك بكل القدرات معلناً اتفاقه التام مع تأكيد الرئيس السيسى على ثقته في قدرات القوات المسلحة بالتنسيق مع الجيش الليبي، سواء عبر الدخول برا أو بالقوات البحرية أو القوات الجوية. 
 
ووجه النائب محمود قاسم التحية والتقدير للرئيس السيسى على تأكيده خلال هذا الاجتماع المهم على أهمية الإغاثة الجوية في المناطق المنكوبة بمعدات المهندسين على وجه السرعة، موضحا أنه تواصل مع قائد المنطقة الغربية، وأبلغ بأن هناك إجراء عاجلا يتم تنفيذه لكن حجم العمل المطلوب ضخم، بالنظر إلى أن ثلاث مدن تضررت بشكل كبير .
 
 
وأكد البرلماني عن ثقته وثقة جميع المصريين بمختلف انتماءاتهم واتجاهاتهم السياسية والشعبية والحزبية وبلا حدود فى قدرة القوات المسلحة المصرية الباسلة والشرطة على مساندة ودعم الأشقاء الليبيين للحد من الآثار السلبية لهذه الكارثة المروعة 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة