المنظمة العربية للمتاحف: المباني القديمة في مراكش تضررت نتيجة الزلزال

الخميس، 14 سبتمبر 2023 07:01 م
المنظمة العربية للمتاحف: المباني القديمة في مراكش تضررت نتيجة الزلزال زلزال المغرب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال الدكتور الشرقي دهمالي الأمين العام للمنظمة العربية للمتاحف ومدير متحف اتصالات المغرب، إنّ الأضرار التي تعرض لها مسجد الكتبية في المغرب جراء الزلزال المدمر مازالت تحت التقييم، وهناك بعض التصدعات والتشققات في الحائط باتجاه القبلة، لافتًا إلى أن المباني القديمة في مراكش تضررت نتيجة الزلزال.
 
وأضاف دهمالي في مداخلة هاتفية ببرنامج "مطروح للنقاش"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامية مارينا المصري، أن المغرب تتعاون مع يونيسكو لأن مراكش مسجلة كتراث عالمي، لافتًا إلى أن مسجد تينمل تضرر بشكل كبير جدا ولم تبقَ إلا بعض الجدران واقفة. 
 
وتابع الأمين العام للمنظمة العربية للمتاحف ومدير متحف اتصالات المغرب، أن مجموعة من سكان مراكش أصبحوا مطالبين بعدم العودة إلى بيوتهم حتى يتم ترميمها، والدولة ستتكفل بالترميم لأن مراكش مصنفة تراث عالمي. 
 
وواصل الدكتور الشرقي دهمالي الأمين العام للمنظمة العربية للمتاحف ومدير متحف اتصالات المغرب: "بالنسبة للترميم، فإننا ننتظر لأن الارتدادات قد تستمر لمدة شهر وبعد ذلك سنقوم بالترميم، والهزات الارتدادية لا تكون بنفس الهزة الارتدادية الأولى إلا إذا كان زلزالا آخر، ونحن في مرحلة التقييم وإنجاز التقارير التي ستستلم إلى السلطات الرسمية في وزارة الأوقاف ومديرية التراث".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة