تطبيق الـ VAR وظهور تاريخي للحكام السيدات فى كأس آسيا 2023

الخميس، 14 سبتمبر 2023 10:54 ص
تطبيق الـ VAR وظهور تاريخي للحكام السيدات فى كأس آسيا 2023 الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن اختيار أكبر عدد من الحكام مكون من 74 حكماً لقيادة مباريات كأس آسيا قطر 2023، مع بقاء أقل من أربعة أشهر على انطلاق البطولة، التي تقام في الفترة من 12 يناير حتى 10 فبراير 2024 في تسع ملاعب عالمية.

وأكد الاتحاد الآسيوي أنه تم الإعلان عن تعيين 35 حكماً و39 حكماً مساعداً، إلى جانب حكمين احتياط في كل مركز، وذلك من 18 اتحاداً وطنياً.

وللمرة الأولى، ينتظر أن تسجل حكمات قارة آسيا حضورهن في أهم بطولات القارة على مستوى المنتخبات الوطنية، وذلك مع اختيار اليابانية يوشيمي ياماشيتا، التي كانت من ضمن ست حكمات تم اختيارهن في سابقة تاريخية من أجل إدارة مباريات كأس العالم 2022 في قطر، لتكون من ضمن خمس حكمات يشاركن في إدارة مباريات كأس آسيا.

وستتولى خمس حكمات إدارة مباريات في كأس آسيا 2023 لكرة القدم، التي تستضيفها قطر في يناير 2024 وذلك للمرة الأولى في تاريخ هذه البطولة.

وقال بيان صادر عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "للمرة الأولى على الاطلاق، تستعد حكمات لخوض تجربتهن الأولى في أعظم بطولة آسيوية للرجال".

وقال الاتحاد القاري إن نظام حكم الفيديو المساعد (فار) سيُعتمد لأول مرة بشكل كامل في البطولة أيضاً حيث ستتواجد تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) ضمن جميع أدوار كأس آسيا - قطر 2023 لأول مرة في تاريخ البطولة

كما تتضمن قائمة حكام البطولة، علي رضا  فغاني الذي يشارك للمرة الثالثة في إدارة مباريات كأس آسيا، والقطري عبدالرحمن الجاسم الذي قاد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين كرواتيا والمغرب في كأس العالم 2022 في قطر.

وتشهد البطولة سابقة تاريخية أخرى، من خلال استخدام نظام حكم الفيديو المساعد var في جميع مباريات البطولة في قطر، وذلك بعد النجاح في استخدام هذا النظام اعتباراً من الدور ربع النهائي في النسخة الماضية عام 2019.

أعلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم معايير التحكيم، فقد تضمنت هذه القائمة القياسية من الحكام، التوسّع في الأدوار الحالية للحكام واستحداث مواقع جديدة في المباريات، من ضمنها حكام الفيديو المساعدين.

ويشارك في كأس آسيا، 24 منتخباً لأول مرة، علماً أن قطر الدولة المضيفة هي حاملة اللقب في النسخة الأخيرة، التي أقيمت في الإمارات.

وستكون اليابان وكوريا الجنوبية من بين المنتخبات المرشحة، بعد بلوغهما الدور ثمن النهائي في كأس العالم في قطر أواخر العام الماضي.

وأعلن الاتحاد الآسيوي الشهر الماضي أنه سيطلق دوري أبطال آسيا للسيدات العام المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة