"الصحة" تعلن تفاصيل الفحوصات الطبية ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأورام.. وتكشف خريطة تطبيقها فى 27 محافظة بالمجان.. وتؤكد: 2.1 مليون مستفيد بالمرحلة الأولى.. وتوفير أحدث البروتوكولات العلاجية فى 28 مركزا

السبت، 16 سبتمبر 2023 09:00 ص
"الصحة" تعلن تفاصيل الفحوصات الطبية ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأورام.. وتكشف خريطة تطبيقها فى 27 محافظة بالمجان.. وتؤكد: 2.1 مليون مستفيد بالمرحلة الأولى.. وتوفير أحدث البروتوكولات العلاجية فى 28 مركزا وزارة الصحة والسكان
كتب ــ وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل الكشوفات الطبية المتوفرة لعلاج الأورام السرطانية للمواطنين بالمجان ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام (الرئة – عنق الرحم – القولون – البروستاتا).

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان أن مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، انطلقت بـ 9 محافظات كمرحلة أولى وهي (الإسكندرية ،القليوبية ،البحيرة ، دمياط- جنوب سيناء، مرسى مطروح ، الفيوم ، أسيوط ، بورسعيد).

 

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن المبادرة تقدم جميع الخدمات للمواطنين بالمجان بما فيها الفحوص والتحاليل المعملية المتطورة فى مختلف الوحدات الصحية مشيرا إلى أن المبادرة تقدم العلاج وفق أحدث البرتوكولات العلاجية مضيفا أنه يتم استخدام العلاجات المناعية المتطورة مع الحالات المختلفة بالاضافة الي التدخلات الاشعاعية والكيماوية المختلفة .

 

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن عيادات الفحص يتوفر بها أطباء أكفاء وعلى مستوى عال من التدريب والكفاءة فى تشخيص الأمراض وعلاجها وكذلك التدخلات الجراحية مضيفا أن مراكز وأقسام علاج الأورام تقوم بالتنسيق مع بعضها البعض لاستقبال المرضى وعلاجهم فى اطار تقليل قوائم الانتظار .

 

وتابع الدكتور حسام عبد الغفار : من المقرر بدء المرحلة الثانية التي تضم 11 محافظة بنهاية العام الجاري، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة بحلول الربع الأول من عام 2024 لتشمل جميع محافظات الجمهورية حيث تتوفر الخدمات في المستشفيات والوحدات الصحية .

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن المبادرة قدمت خدماتها حتى الآن 2.1 مليون مواطن قاموا بملئ الاستبيان المبدئي والذي يحدد الأورام المستهدفة بالكشف المبكر وتابع : مصر تشهد تحولاً إيجابيا في مستوى التطور التشخيصي للأورام السرطانية، والمتماشي مع الاتجاه العالمي للطب الشخصي، مشيرًا إلى أن المبادرة تساعد على الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية في مراحل مبكرة لفئة مستهدفة تصل إلى 30 مليون مواطن، من كافة المراحل العمرية، وذلك لتعزيز الخطة الوطنية لمكافحة الأورام.

 

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى استقبال 40 مليونًا زيارة من السيدات، لتلقي خدمات الفحص والتوعية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية المستدامة لدعم صحة المرأة المصرية، منذ إطلاقها

 

ودعا السيدات إلى الاطمئنان الدوري على حالتهن الصحية من خلال الخدمات التي تقدمها المبادرة المستدامة، مؤكدًا أن التشخيص والكشف المبكر عن أورام الثدي يساهم في تقليل العبء على المريض والدولة من خلال الاستجابة الفعالة لبروتوكولات العلاج التي توفرها المبادرة بالمجان، وفقًا لأحدث المعايير العالمية.

 

وأضاف «عبدالغفار» أن المبادرة تتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي، من خلال 14 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تفعيل تلك البروتوكولات في 14 مركزًا تابعًا للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وبالمجان، لافتًا إلى أنه جار تجهيز تلك المراكز للبحوث التطبيقية بهدف الوصول لمراكز بحثية متقدمة في علاج الأورام، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

 

ولفت  إلى أن المبادرة تستهدف السيدات بداية من سن 18 عامًا، وتتضمن الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السمنة أو زيادة الوزن)، إلى جانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة