حرب أكتوبر دراما وروايات وأشعار خالدة لتوثيق ذكرى النصر.. 13 كتابا تتحدث عن ملحمة العبور.. "السلاح والسياسة" يسرد يوميات الحرب.. و"المعارك الحربية على الجبهة المصرية" يعد مرجعا ضروريا وتسجيلا أمينا

السبت، 16 سبتمبر 2023 01:30 م
حرب أكتوبر دراما وروايات وأشعار خالدة لتوثيق ذكرى النصر.. 13 كتابا تتحدث عن ملحمة العبور.. "السلاح والسياسة" يسرد يوميات الحرب.. و"المعارك الحربية على الجبهة المصرية" يعد مرجعا ضروريا وتسجيلا أمينا حرب أكتوبر
كتب - عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سطر الجيش المصرى العظيم فى يوم السادس من أكتوبر عام 1973، ملحمة عسكرية لم ينسها التاريخ، وستظل عالقة فى أذهان المصريين أبد الدهر، بعدما سحق فيها أبناء القوات المسلحة البواسل، العدو الإسرائيلي، ولقنوه درسا لم يتوقعه أو يتخيله فى حياته أو منامه، تلك المعركة التى قضت على مقولة الإسرائيليين بالجيش الذى لا يقهر، وقد وثق هذا الانتصار العظيم الكثير من الكتب والروايات والأشعار إلى جانب عدد من المسلسلات التى ما زالت عالقة فى أذهان المصريين.

13 كتابا تتحدث عن ملحمة العبور

انتصار العاشر من رمضان، لا يزال عالق فى الأذهان، الصغار قبل الكبار يتباهون به، الجميع يتحاكى عن الساعات «الست» التى كتبها جنود القوات المسلحة المصرية البواسل ملحمة العبور الخالدة، هناك العديد من الدراسات والتحليلات والكتب التى تناولت تلك الحرب، المهمة من تاريخ مصر والعرب الحديث، والتى  تعد مرجعا علميا هاما، للحديث عن الحرب، والتى حاولت الإجابة عن تساؤلات مثل كيف كانت حرب أكتوبر، الخطط والاستراتيجيات، التضحيات والأزمات، الخفايا والحكايات؟ والتى دون فيها أصحابها كواليس نصر أكتوبر المجيد، حرب عودة الأرض والكرامة، ومن هذه الكتب:

1

المعارك الحربية على الجبهة المصرية

من أشهر الكتابات التى صدرت عن حرب أكتوبر وأكثرها تأثيرا، حيث يعد هذا الكتاب مرجعا ضروريا وتسجيلا أمينا، لكل المهتمين بمعرفة الملحمة الحربية الفذة «أكتوبر 1973».
 
فالكاتب والمؤرخ العسكرى جمال حماد يقدم فى كتابه تحليلا فنيا لجميع أحداث ومواقف الحرب بكل حيادية وصدق، مستفيضا فى شرح نقاط القوة والضعف، وكذلك الأخطاء الاستراتيجية التى وقع فيها أطراف المعركة، وكيف كان من الممكن تفاديها، وكذلك كيف يمكن للمصريين تفادى ذلك مستقبلا، حيث يمكننا القول بأن اللواء جمال حماد، لم يغفل أى تفصيلة عن الحرب، بدءا من التمهيد لها مرورا بأحداثها وانتهاء بوقف إطلاق النار، ومقاومة أهل السويس الأبطال للعدو عند حصار المدينة الباسلة بعد الثغرة.
 
4

السلاح والسياسة

فى الكتاب يسرد «هيكل» يوميات الحرب بشكل يومى على 3 محاور الأول «القاهرة» والثانى «تل أبيب» والثالث «واشنطن»، حيث يتناول اللحظات الحرجة فى مصر سياسيا وعسكريا منذ لحظة وفاة الرئيس عبدالناصر، وتولى الرئيس السادات مهاما جسيمة بدأت مع التحضير لمعركة الحسم، ثم كواليس السياسة الخفية لإحلال السلام قدر الاستطاع بدون اللجوء الحرب، بالاضافة الى المشاكل التى وقع بين الرئيس السادات والاتحاد السوفيتى، ثم تقاربه مع الجانب الأمريكى بالتعاون مع هنرى كيسنجر، الذى أدى إلى وقف الحرب وتوقيع اتفاقية كامب ديفيد.

5

المصريون والحرب 

فى الكتاب كلام كثير رصده جمال الغيطانى، والذى كان مراسلا حربيا فى تلك الفترة، عن مرارة ما بعد يونيو 1967، وما تعرض له المقاتل المصرى من حملة نفسية واسعة، وأطلق الغيطانى على القسم الأول من كتابه «البعث»، وذلك لكونه كان يرى أن «حرب الاستنزاف كانت بعثا لروح جديدة فى جنودنا، وفيه يحكى الكاتب عن بداية تعرفه على المقاتل المصرى فوق أرض الواقع، والتى يتغزل فيه المدينة الباسلة «بورسعيد» وعن لقائه بجنودنا على الجبهة أثناء فترة حرب الاستنزاف، وحياة جنودنا ورغبتهم العالية فى تحرير الأرض».

10

الإعداد لمعركة التحرير 1967 – 1970

كتاب للفريق أول محمد فوزى، يتناول تفاصيل الاستراتيجية العسكرية فى معارك التحرُّر الوطنى والإقليمى بعد نكسة عام 1967، وكيف انطلقت طاقات الإنسان المصرى فى مواجهة العدو بصورة مباشرة فيما أطلق عليه اسم «حرب الاستنزاف»، التى جاء الاعتراف الإسرائيلى واضحا بأنها «الحرب التى خسرتها إسرائيل»، والتى مثَّلت التمهيد الفعلى لنصر أكتوبر عام 1973.

14

يوميات حرب أكتوبر 

فى كتابه يؤرخ الدكتور عادل وديع فلسطين ليوميات حرب أكتوبر من خلال صفحات الجرائد والأخبار والتقارير التى نشرتها الصحف المصرية وقتها.
مستحضرا فترة مهمة من تاريخ مصر التى عانت انكسارا وألما بعد النكسة مرورا برحلتها فى مرحلة النهوض قبيل حرب أكتوبر وكيف تم إعادة بناء القوات المسلحة المصرية بعد حرب الاستنزاف استعدادا للحرب مبرزا براعة التخطيط الاستراتيجى العسكرى المصرى ليبدأ بعد ذلك فى رصد يوميات حرب الكرامة مستعرضا مانشيتات الصحف - مع التركيز على جريدتى الأهرام والأخبار - وما ورد بهما من أخبار وتقارير عسكرية من الجبهة نقلها المراسلون الحربيون ومقالات منذ يوم السبت الموافق 6 أكتوبر1973 العاشر من رمضان 1393. 
 
7

وثائق حرب أكتوبر

ليس هذا الكتاب الكبير عرضا صحفيا، وليس هو مجموعة من المقالات والآراء، ولكنه تسجيل تاريخى لكل أسرار حرب أكتوبر السياسية والعسكرية، بالوثائق الرسمية التى تذاع لأول مرة فى العالم كله، لقد أمضى موسى صبرى 9 أشهر كاملة وهو يعد هذا المؤلف الضخم، فى اتصالات مستمرة على أعلى المستويات السياسية والعسكرية، وزار جبهة القتال عدة مرات، واستقبله الرئيس أنور السادات ثلاث ساعات، واختص سيادته الكتاب بأحاديث خاصة وحصل المؤلف على وثائق سرية سياسية وعسكرية، كما اجتمع به المشير أحمد اسماعيل أكثر من 10 ساعات فى أكثر من لقاء.. وقابل جميع قادة المعارك.. الفريق الجمسى، اللواء سعد مأمون، اللواء فؤاد عزيز غالى، اللواء عبد رب النبى حافظ، اللواء حسن سعده.. وغيرهم. 

6

مذكرات الفريق سعد الشاذلى

قرر الشاذلى كتابة مذكراته عام 1976، أى بعد الحرب بـ 3 سنوات. وقد صدرت الطبعة الأولى منها فى عام 1980، فى كتابه الذى يقع فى 8 أبواب، يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر ويقدم فى فصله الأول مقارنة بين حال القوات المصرية والصهيونية عند تسلمه للمسؤولية، وبعد ذلك ينتقل الشاذلى للحديث عن الخطط العسكرية أثناء معركة الاستنزاف والخطة الدفاعية التى كانت تطبق آنذاك، وما بين التفكير فى معركة العبور، ثم يتحدث عن مراحل تطوير الخطط وكيف استقر الرأى على عملية العبور المحدودة «المآذن العالية»، ومن ثم تم الوقوف وقفة تعبوية انتظارا لما تسفر عنه الأمور، ومن تطور القوات المصرية بعد ذلك.
 
13

مذكرات الجمسى

يتحدث الجمسى فى مذكراته عن حرب أكتوبر التى قدم تفاصيلها يوما بيوم فى هذه المذكرات، ويوضح مراحل التخطيط والإعداد للحرب، ويتحدث الجمسى عن الكشكول الذى قدمه للسادات ولحافظ الأسد عن أنسب التوقيتات للقيام بالعملية الهجومية، لاختيار التوقيت المناسب للطرفين، وتقوم الدراسة على دراسة الموقف العسكرى للعدو وللقوات المصرية والسورية، ويقدم لنا الجمسى صورة عن الحرب يوما بيوم وتفصيلا لما دار فى أشهر معاركها كمعركة القنطرة شرق وعيون موسى.

2

أبناء الصمت

رواية أبناء الصمت التى صدرت طبعتها الأولى عام 1974 واحدة من أبرز وأهم الروايات التى تناولت جانبًا من صراعنا مع العدو الصهيونى، تروى تاريخا اخر حفر قى قلوب كل بيت وكل أسرة فقدت حبيبا أو زوجا أو ابنا او أخا فى حروب الاستنزاف فى 67 تروى تاريخا آخر لم يكتب ولن يكتب فى كتب الحروب ولن تجده إلا فى ذكريات القلوب التى أكلتها نار الحرب عبر ست سنوات من العذاب راح ضحيتها خيرة شبابنا.
 
11

الأسرى يقيمون المتاريس

رواية للأديب فؤاد حجازى، صدرت عام 1976، عن تجربته داخل سجن «عتليت» الإسرائيلى بعد أسره فى نكسة 1967، ويحكى ببساطة عما جرى له و لغيره من الجنود ومعاناتهم مع العدو، و كيف كيفوا أنفسهم مع ظروفهم الصعبة فى الأسر، واشتياقهم لوطنهم.
 
3

الحرب فى بر مصر

رواية للأديب الكبير يوسف القعيد، صدرت عام 1978، تدور أحداثها فى قرية مصرية قبيل حرب 1973، حيث يتنصل عمدة القرية من إرسال ابنه الأصغر للجيش، ولكى لا ينكشف الأمر يرسل ابن خفيره الذى يُدعى «مصرى»، بدلا من ابنه، يستخرج له أوراقا تثبت أنه «ابن العمدة»، تقع مجموعة من الأحداث بعد ذلك، فى النهاية يستشهد «مصرى» فى الحرب.
 
9

خطوات على الأرض المحبوسة 

رواية صدرت عام 1983، محمد حسن يونس الذى كان جنديًا فى الجيش المصرى المحارب فى «إسرائيل» آنذاك، والتى حكى فيها بالتفصيل مأساة الجنود المصريين الذين اعتقلوا وبقوا أسرى فى معتقل عتليت الإسرائيلى بعد نكسة 1967، الرائد محمد حسين يونس أو الأسير رقم 36715 لدى الجيش الإسرائيلى فى حرب 67، يحكى هنا وبأسلوب روائى فريد تجربة الأسر، متجاوزا ذلك إلى تسجيل شهادته حول واحدة من أكثر اللحظات مأساوية فى تاريخنا المعاصر.
 
12

وميض تلك الجبهة

رواية صدرت 2008، للروائى سمير الفيل، وقائع حقيقية للكتيبة 18 مشاه خلال حرب أكتوبر والسنوات التالية فى القطاع الأوسط للجبهة، تحتفى المشاهد الأخيرة من الرواية، بمظاهر الحياة التى تنبثق من أجواء الموت، فالجنود يختلطون بالمدنيين، وهم يمارسون عادتهم فى زيارة قبور الموتى أيام العيد.

أشهر 3 قصائد عن أكتوبر

صلاح--عبد-الصبور

​صلاح عبدالصبور:

تملّيناك، حين أهلَّ فوق الشاشة البيضاء،
وجهك يلثم العلما
وترفعه يداك،
لكى يحلق فى مدار الشمس،
حر الوجه مقتحما
ولكن كان هذا الوجه يظهر، ثم يستخفى
ولم ألمح سوى بسمتك الزهراء والعينين
ولم تعلن لنا الشاشة نعتا لك أو اسما
ولكن، كيف كان اسم هنالك يحتويك؟
وأنت فى لحظتك العظمى
تحولت إلى معنى، كمعنى الحب، معنى الخير، معنى النور، معنى القدرة الأسمى
تراك،
وأنت فى ساح الخلود، وبين ظل الله والأملاك
تراك، وأنت تصنع آية، وتخط تاريخا
تراك، وأنت أقرب ما تكون
إلى مدار الشمس والأفلاك
حالت صورة الأشياء فى العينين
وأضحى ظلك المرسوم منبهما
رأيتك جذع جميز على ترعة
رأيتك قطعة من صخرة الأهرام منتزعة
رأيتك حائطا من جانب القلعة
رأيتك دفقة من ماء نهر النيل
وقد وقفت على قدمين
لترفع فى المدى علما
يحلق فى مدار الشمس،
حر الوجه مبتسما
 
صلاح-جاهين

صلاح جاهين:

وحياة عيون مصر اللى نهواها
وأكتوبر اللى كما النشور جاها
بلاش نعيد فى ذنوب عملناها
وحياة ليالى سود صبرناها
واتبددت بالشمس وضحاها
نكبح جماح الغرور، مع أنه
مـن حقنا، ونحمى النفوس منه
و لو العبور سألونا يوم عنه
تقول: مجرد خطوة خدناها!
 
احمد-فؤاد-نجم

أحمد فؤاد نجم:

دولا مين ودولا مين
دولا عساكر مصريين
دولا مين ودولا مين
دولا ولاد الفلاحين
دولا الورد الحر البلدى
يصحى يفتح اصحى يا بلدى
دولا خلاصة مصر يا ولدى
دولا عيون المصريين
دولا مين ودولا مين
دولا يا سينا ولاد الشهدا
دولا التار لا ينام ولا يهدا
خلى ترابك يسكن يهدا
ويضم الشهدا الجايين
دولا مين ودولا مين

7 مسلسلات خالدة فى أذهان المصريين

دموع-فى-عيون-وقحة

دموع فى عيون وقحة «1980»

من أهم المسلسلات التى تناولت حرب أكتوبر المجيدة، «دموع فى عيون وقحة» بطولة عادل حيث تناول أبرز العمل دور المخابرات العامة، فى حرب أكتوبر، وذلك من خلال بطل المسلسل جمعة الشوان الذى تمكن من التجسس على إسرائيل لصالح مصر، فترة من الزمن، أمدهم خلالها بالعديد من المعلومات المغلوطة التى كانت سببا فى نصر أكتوبر، إضافة لتمكنه من الحصول على جهاز إرسال نادر وقتها، لم تكن تملكه سوى إسرائيل.

55507-مشهد-من-مسلسل-رأفت-الهجان

رأفت الهجان «1988»

رأفت الهجان للنجم محمود عبدالعزيز يعد واحداً من أبرز وأهم المسلسلات التى تناولت حرب أكتوبر، حيث تم تقديمه فى 3 أجزاء، وهو مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية، وتحكى سيرة الجاسوس المصرى رفعت على سليمان الجمال الذى عُرف باسم «رأفت الهجان الذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلى للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال فى الإعداد لحرب أكتوبر.

مسلسل-الثعلب

الثعلب «1993»

المسلسل بطولة نور الشريف وصلاح ذو الفقار، ويتناول بعض عمليات الفريق «رفعت جبريل» حينما كان يعمل ضابطا - قبل أن يصير مديرا - للمخابرات العامة المصرية، وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلى.

مسلسل-السقوط-فى-بئر-سبع2

السقوط فى بئر سبع «1994»

المسلسل قام ببطولته سعيد صالح وإسعاد يونس، وتناول قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، اشتهرت باسم بطلتها الحقيقية «انشراح موسى»، وبدأت وقائعها فى العريش عقب الاحتلال الإسرائيلى لسيناء فى يونيو 1967، ويدور حول أسرة كاملة من أب وأم وثلاثة أولاد عاشوا على أرض مصر يكرسون جهدهم لخدمة إسرائيل.

وادى-فيران

وادى فيران «1998»

المسلسل بطولة جمال عبدالناصر وحنان ترك وغادة عبدالرازق، تدور أحداثه من واقعة حقيقية، حدثت فى منطقة جنوب سيناء، خلال الفترة من نكسة يونيو1967 وحتى نصر أكتوبر73، ويعكس صورة من صور مقاومة أهالى سيناء للاحتلال الإسرائيلى للسيطرة على المنطقة.

مسلسل-العميل2

العميل 1001 «2005»

المسلسل بطولة مصطفى شعبان ونيللى كريم ويحكى قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، عن زرع العميل المصرى 1001 داخل إسرائيل، فى فترة السبعينيات، والخدمات الجليلة التى قدمها لمصر، وكانت سببا فى انتصارات أكتوبر.

الجواسيس

حرب الجواسيس «2009»

المسلسل بطولة منة شلبى وشريف سلامة، ويرصد جولة جديدة من ملفات الصراع العربى الإسرائيلى، فى الفترة ما بعد عام 1967، وحتى حرب أكتوبر 1973، ويروى قصة محاوله تجنيد فتاة تدعى سامية فهمى لصالح المخابرات الإسرائيلية ولكن يحدث العكس وتبلغ المخابرات المصرية وتقرر التعاون معهم.   
0bd2dd8f-518d-4ff3-ae10-1dff96ca7847









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة