صندوق الأمير كلاوس يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافى الوثائقى العربي.. صور

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 12:00 م
صندوق الأمير كلاوس يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافى الوثائقى العربي.. صور جانب من المعرض
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح صندوق الأمير كلاوس معرضًا فنيًا يضم أعمال الحائزين على جائزة الصندوق فى برنامج التصوير الفوتوغرافى الوثائقى العربي.
 
ويتضمن المعرض أعمال 5 مصورين من محافظات مختلفة فى مصر وهم دعاء نصر وأمينة قدوس ورافى شاكر وهشام الشريف وسارة سلام، والذين يعبرون من خلال قصصهم المصورة فى المعرض عن اكتشاف الذات والتشافى والتحول، فى رحلة يخرج منها الفنان مختلفًا عما كان عليه فى البداية برؤية مغايرة وتصور مختلف للعالم.
 
يأتى هذا المعرض المقام بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة على هامش فعاليات المختبر المتنقل الذى ينظمه صندوق الأمير كلاوس فى القاهرة، بعنوان "التراث الحى فى المختبر المتنقل - مصر 2023"، والذى انطلقت فعالياته السبت الماضي.
 
قالت المصورة والفنانة هبة خليفة، منسقة المعرض والحائزة على منحة البرنامج لعام 2015، إن برنامج التصوير الفوتغرافى الوثائقى العربى APPP هو مبادرة مشتركة بين صندوق الأمير كلاوس والصندوق العربى للثقافة والفنون ومؤسسة ماجنوم، مشيرة إلى أن كل فنان مشارك يضع حضوره الشخصى وقصص عائلته فى مركز مشروعه، ويبدأ من الجانب الشخصى كدافع ومحفز للسرد ويمتد بعد ذلك للتعبير عما هو عام، وما يمكننا جميعًا مشاركته والشعور به.
 
وأضافت أن المصورين يستهدفون قصصهم الشخصية كشهادة على الواقع أو كلبنة لبناء أرشيفات تعارض السرد الرسمى مستخدمين فنهم كجسر بين مشاعرهم ومشاعر الآخرين، وتكتمل القصة المصورة الشخصية فقط عندما يتفاعل المشاهدين معها.
 
ولفتت خليفة إلى أن المعرض يطرح سؤال جوهرى حول العلاقة بين العام والخاص من خلال قصص مصورة تعبر عن وحياتنا اليومية والعادية بما تحتويه من صدمات.
 
يذكر أن هذا المعرض مستمر على مدى 9 سنوات، لتسليط الضوء على سرديات هامة ومهملة وغير معروفة؛ حيث قدم البرنامج فرصة لأكثر من 85 مصورًا وثائقيًا لاستكشاف النهج الإبداعى والشخصى طويل المدى والتحليل فى عملهم، ومنحهم فرصة الوصول إلى الموارد اللازمة والدعم المهنى الكافى للبدء وانجاز مشاريع تصوير وثائقى جذابة.
 
أعمال من معرض الأمير كلاوس (1)
 

أعمال من معرض الأمير كلاوس (2)
 

أعمال من معرض الأمير كلاوس (3)
 

أعمال من معرض الأمير كلاوس (4)
 

أعمال من معرض الأمير كلاوس (5)
 

أعمال من معرض الأمير كلاوس (6)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة