تطوير التعليم الجامعى فى سوهاج.. طفرة إنشائية وبرامج تعليمية تواكب العصر.. مشروعات تجاوزت 1.595 مليار جنيه.. صالة ألعاب دولية ومستشفى أطفال وآخر للجراحات المتخصصة أحدث الإنشاءات.. ومركز لخدمة الطلاب ذوى الهمم

الخميس، 21 سبتمبر 2023 03:00 ص
تطوير التعليم الجامعى فى سوهاج.. طفرة إنشائية وبرامج تعليمية تواكب العصر.. مشروعات تجاوزت 1.595 مليار جنيه.. صالة ألعاب دولية ومستشفى أطفال وآخر للجراحات المتخصصة أحدث الإنشاءات.. ومركز لخدمة الطلاب ذوى الهمم مبنى المستشفى بسوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جامعة سوهاج واحدة من الجامعات النصرية التى حظيت باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية وذلك من خلال دعم والرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، خلال السنوات العشر الماضية، هذا الأمر أدى إلى حدوث تطور كمى وكيفى غير مسبوق فى قطاع التعليم العالى ووفقا لخطة زمنية وبرنامج تم وضعه بعناية تتوالى الإنجازات داخل الحرم الجامعى الجديد بالكوامل وداخل الحرم الجامعى القديم بمدينة ناصر.

وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك عشرات المشروعات الخاصة بالبنية التحتية الموجودة داخل جامعة سوهاج والتى من خلالها يتم وضع معايير للاعتماد أو الأداء الأكاديمى فى الجامعات وذلك بما يواكب تطورات العصر الحديث ويحقق النهوض بالمجتمع وهذا الأمر وضح جليا من خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمحافظة سوهاج.

ومن المبانى الجديدة داخل جامعة سوهاج مبنى الإدارة المركزية واحداَ من المشروعات الإنشائية الجديدة التى يتم تنفيذها على أرض الجامعة، لاستكمال تطوير المنظومة التعليمية بالجامعة، ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية لها ويقع المبنى على مساحة 8500 م2 بتكلفة تتخطى 183.5 مليون جنيه، ويتكون من بدروم ودور أرضى و5 أدوار عليا، ويضم مكتب رئيس الجامعة، وقاعة مجلس الجامعة، وقاعات الاجتماعات الفرعية، إلى جانب مكاتب القيادات الجامعية والإدارات المختلفة.

واستكمالا لمنظومة التطوير داخل الجامعة تمشيا مع توجهات القيادة السياسية يأتى مشروع إنشاء اول صالة ألعاب رياضية دولية بتكلفة 160 مليون جنيه بالمقر الجديد وهى صالة الألعاب الرياضية الدولية "الصالة المغطاة"، بالحرم الجامعى الجديد، وتأتى عملية الإنشاء إيمانًا من الجامعة بدورها الإيجابي فى صقل مهارات الطلاب، وتربيتهم تربية سليمة تقوم على اكتساب المعارف، والمهارات، والكفايات الرياضية، كما تكسبهم العادات الصحية والوقائية، وتحقق لهم التوازن النفسى والوجدانى، بما يجنبهم آفة الانحراف والتطرف، وتساعدهم على الدراسة، مضيفاً إلى اهمية دمج الرياضة فى التعليم، بحيث تصبح جزءًا منه للحفاظ على صحة أجيالنا، إلى جانب خلق جيل من الشباب قادر على المنافسة وتمثيل مصر فى المحافل الرياضية والدولية، وصالة الالعاب الاولمبية تعد واحداً من خمس صالات اوليمبية تنطبق عليها المعايير والاشتراطات الدولية، انها ستحدث تميزا وتفوقاً فى كافة الخدمات الرياضية لأبناء المحافظة ومحافظات الصعيد المجاورة، ويضم المبنى صالة رئيسة وصالات ألعاب فرعية وصالات العاب ملحقة، بالإضافة إلى صالة لكبار الزوار وصالة اخرى للمؤتمرات الرياضية، إلى جانب صالات للفنون القتالية المختلفة وصالات للجيم والجاكوزى والسونا، وغرفة للتعليق والبث التليفزيونى والصالة المغطاة ينفذ على مساحة 8 آلاف متر، وتم تنفيذ 30% من المشروع، ومن المقرر تسليمه بحلول شهر أكتوبر 2024.

ويستمر الإنجاز فى عهد الرئيس السيسى رئيس الجمهورية ومن منطلق الاهتمام براحة الطلاب يأتى مبنى الإسكان الطلابى (ب) بالمقر الجديد لجامعة سوهاج بتكلفة 150 مليون جنيه والمبنى الإسكان الطلابي(ب) يقام على مساحة 2000 مربع،، ويتكون من بدروم ودور أرضى و4 أدوار متكررة، وهناك مبنى مجمع الفصول بالمقر الجديد والذى بلغت نسبة التنفيذ للتشطيبات 90% ويهدف المشروع إلى تقديم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة للطلاب ذات جودة لا تقل عن النظم العالمية، وبما يسمح بإعداد خريج قادر على المنافسة فى أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، ولتأهيلهم ليكونوا قادة المستقبل لاستكمال مسيرة البناء والتنمية ومبنى مجمع الفصول يقام على مساحة 4000 متر مربع، ومكون أيضا من بدروم، دور أرضى، 4 أدوار، بتكلفة 90 مليون جنيه؛ حيث تم الانتهاء منه بنسبة 90%.

ومن منطلق اهتمام القيادة السياسية بذوى الهمم جاءت أعمال إنشاء  وتجهيز مقر مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بالحرم الجامعى الجديد، حيث قام المجلس الأعلى للجامعات باختيار جامعة سوهاج ضمن الخمس عشرة جامعة حكومية لتنفيذ مشروع مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة داخلها، بالتعاون مع هيئة الإيميدست، ذلك المشروع العظيم الذى يعتبر إضافة كبيرة لطلاب الجامعة من ذوى الإعاقة، وتطوير هام فى الخدمات المقدمة لهم، تنفيذاََ لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة دعم ومساندة هؤلاء الطلاب، وتطبيق مبادئ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التميز، وفى هذا الشأن حرصت الجامعة على وضع رؤية ورسالة هادفة للمركز تقوم على أساس رعاية الطلاب ذوى الإعاقة والاستفادة من طاقاتهم ومواهبهم المميزة، وذلك فى إطار توجه الدولة الأوسع بالاستثمار فى البشر، وباعتبارهم مكونا مهما للثروة البشرية فى المجتمع.

والمركز على أرض الجامعة سيحقق الكثير من أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة، فمن خلاله سيتم نشر ثقافة الدمج بين الطلاب وجميع منسوبى الجامعة، وإتاحة جميع الخدمات الاستشارية والتدريبية للمجتمع الجامعى والخارجى، بالإضافة إلى تقديم خدمات تعليمية وأنشطة طلابية ملائمة لذوى الإعاقة، إلى جانب تهيئة الخريجين من ذوى الإعاقة على كيفية مواجهة سوق العمل عن طريق امتلاك المهارات والخبرات المطلوبة، مضيفاً أن التعاون ما بين الجامعة وهيئة الامديست ينص على أن تقوم الجامعة بتوفير المكان المناسب، وتتولى الهيئة توفير كافة الاجهزة والمتطلبات الخاصة بالعملية التعليمية للطلاب والمبنى يقع فى الدور الأرضى من مبنى الخدمات بجوار المركز الدولى للمؤتمرات، والمركز يضم 6 غرف هى معمل الحاسب الآلى، غرفة طابعة برايل، الدعم والاستشارات، معمل التدريب، بالإضافة على غرفتى الاستقبال وإدارة المركز.

ومن منطلق الاهتمام بصحة المواطنين جاءت مستشفى الجراحات التخصصية والمقرر إستلامه فى 25 يناير القادم ومشروع مبنى مستشفى الجراحات التخصصية "جراحات القلب والصدر والمخ والأعصاب" داخل المستشفى الجامعى بتكلفه 183.5 مليون جنيه، فى إطار مضى الدولة المصرية قدماً نحو بناء نظام صحى متكامل وتوفير الرعاية والتغطية الصحية الشاملة لكافة المواطنين، وفقًا لأحدث المعايير العالمية، تم تصميم المبنى على مساحة 1400م2، ويتكون من 7 طوابق وبدروم ودور أرضى، بطاقة استيعابية 153 سريرًا، وتضم 8 غرف عمليات، 4 غرف عناية ما بعد الجراحة، 57 غرفة عناية مركزة، 16 غرفة عناية متوسطة، بالإضافة إلى 4 غرف عزل داخل العناية، 8 غرف عزل خارج العناية، 64 غرف إقامة مرضى.

وكذلك مستشفى شفاء الأطفال هدية الرئيس السيسى لأطفال جنوب الصعيد بتكلفة 712 مليون جنيه والمستشفى على مساحة 5.6 فدان لتسع 263 سرير، وذلك بتكلفة 712 مليون جنيه، حيث تتكون المستشفى من بدروم، وأرضى، و6 أدوار متكررة، وتحتوى على غرف عمليات، وحدات غسيل كلوى، وحدات المناظير، العناية المركزة، حضانات الرضاعة، العلاج الكيميائى، غرف المرضى، استقبال، والعديد من الخدمات الطبية، موضحاً أن نسبة الإنجاز بالمشروع بلغت حتى الآن 92%.

وما يشهده مقر الجامعة الجديد من إنشاءات فإنما يعكس قدر الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية للجامعات الحكومية، والتى تهدف إلى تطوير المنظومة التعليمية، حيث يأتى مبنى كلية الحقوق والذى يتم إنشاؤه على مساحة 6 آلاف متر تقريبًا، بتكلفة إجمالية 116 مليون و900 ألف جنيه، ويحتوى على دور أرضى وبدروم، بالإضافة إلى أربعة أدوار متكررة، تشمل 3 مدرجات وقاعات تدريس، وغرف إدارية.

 

 

أعمال-إنشاء-مركز-خدمات-طلاب-ذوى-الاعاقة-
أعمال-إنشاء-مركز-خدمات-طلاب-ذوى-الاعاقة-

 

المبنى-بكامل-من-الخارج
المبنى-بكامل-من-الخارج

 

المستشفى-التخصصى-بجامعة-سوهاج
المستشفى-التخصصى-بجامعة-سوهاج

 

المستشفى-من-الخارج
المستشفى-من-الخارج

 

المستشفى-من-الخارج-
المستشفى-من-الخارج-

 

تقسيمات-اللمبنى-من-اللداخل-
تقسيمات-اللمبنى-من-اللداخل-

 

مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(1)
مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(1)

 

مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(2)
مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(2)

 

مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(3)
مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(3)

 

مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(4)
مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(4)

 

مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(5)
مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(5)

 

مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(6)
مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(6)

 

مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(8)
مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(8)

 

مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(9)
مبانى-جامعة-سوهاج-بمقرها-الجديد-(9)

 

مبنى-الإدارة-المركزية-بجامعة-سوهاج-
مبنى-الإدارة-المركزية-بجامعة-سوهاج-

 

مبنى-الإسكان-من-الداخل-
مبنى-الإسكان-من-الداخل-

 

مبنى-الفصول-بجامعة-سوهاج
مبنى-الفصول-بجامعة-سوهاج

 

مبنى-المستشفى-بسوهاج
مبنى-المستشفى-بسوهاج

 

مبنى-المستشفى-والأعمال-النهائية-
مبنى-المستشفى-والأعمال-النهائية-

 

مستشفى-الجراحات-التخصصية-بجامعة-سوهاج
مستشفى-الجراحات-التخصصية-بجامعة-سوهاج

 

مستشفى-شفاء-الأطفال-بسوهاج
مستشفى-شفاء-الأطفال-بسوهاج

 

منظر-عام-للمبنى-من-الخارج-
منظر-عام-للمبنى-من-الخارج-

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة