أسباب ارتفاع أسعار الطماطم فى الأسواق.. مركز البحوث الزراعية: الموجة الحارة خلال الشهور الماضية أثرت سلبًا على المحصول وتراجع الإنتاج.. ويؤكد: انخفاض الأسعار مرهون ببداية حصاد العروة الجديدة أكتوبر المقبل

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 07:00 ص
أسباب ارتفاع أسعار الطماطم فى الأسواق.. مركز البحوث الزراعية: الموجة الحارة خلال الشهور الماضية أثرت سلبًا على المحصول وتراجع الإنتاج.. ويؤكد: انخفاض الأسعار مرهون ببداية حصاد العروة الجديدة أكتوبر المقبل الطماطم - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الطماطم ارتفاعًا في أسعار تداولها وطرحها بالأسواق المحلية، خلال الأيام الماضية ما أثار العديد من التساؤلات والتكهنات حول الأسباب الرئيسية لهذه القفزة الكبيرة في الأسعار، والتوقيت المتوقع لعودة الأمور إلى نصابها الصحيح والطبيعي.
 
ويعد محصول الطماطم واحد من المحاصيل الاستراتيجية، التي تتطلب وعيًا وإدراكًا كبيرًا من المزارعين، بأهم التوصيات الفنية والإرشادية الواردة بشأن هذا المحصول، قبل اتخاذ القرار والشروع في الزراعة، حيث يوضح الخبراء أن الموجة الحارة التى ضربت البلاد خلال الشهور الماضية كان لها تأثير كبير على الأسعار والإنتاج الزراعى، مما أدى إلى تراجع معدلات الانتاج  وارتفاع سعر كيلو الطماطم ليصل إلى 25 جنيهًا للكيلو.
 
أوضح الدكتور أحمد الصغير الباحث بالمركز القومي للبحوث أسباب الارتفاع المطرد في أسعار الطماطم، والتى تعد أحد المحاصيل الاقتصادية الناجحة في مصر، شريطة توافر الظروف البيئية والمناخية الملائمة، والالتزام بتطبيق المعاملات الزراعية الموصى بها ، مشيرا الى أن المحصول يستكمل مراحل نموه على النحو المطلوب والمأمول، حال توافر درجات الحرارة المثلى، التي تساعد على إتمام النبات لدورة حياته ومراحل نموه كاملة دون أي عوائق، و أن عدم وجود الوعي الكافي بطرق التعامل مع تداعيات التغيرات المناخية، يعد أحد أسباب الأزمة الحالية.  
 
أوضح الصغير أن عدم تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، الخاصة بالحد من تبعات التغيرات المناخية، والارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال شهري يوليو وأغسطس، أدى إلى موت نسبة كبيرة من الزهرات.
 
وأضاف أن إهمال تطبيق التوصيات الفنية والإرشادية الواردة بشأن طرق التعامل مع موجات الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، انعكست بالسلب على حجم الإنتاجية المتوقعة، وطبقًا لمبادئ العرض والطلب، ارتفعت الأسعار بشكل كبير، مشيرًا الى أن الأسعار سوف تعود إلى صورتها الطبيعية، وتتراجع مرة أخرى مع بداية شهر أكتوبر المقبل وحصاد العروة الجديدة.
ووضع الصغير خطوات لزراعة محصول الطماطم الصحيحة، وذلك وفق القواعد العلمية الحاكمة لهذا الملف كى يثمر الموسم عن تحقيق النتائج الاقتصادية المأمولة من قِبل المزارعين، عند الوصول لمرحلة الحصاد، مؤكدًا على ضرورة التأكيد على ضرورة تحليل التربة والمياه، والتى تمثل الركيزة الأساسية لوضع خطة الزراعة الصحيحة، والطريقة المثلى والصحيحة لتلافي 60% من جملة المشاكل التي قد تواجه المزارعين على مدار الموسم. 
 
وأوضح أن تطبيق هذه الخطوة يكشف عيوب التربة، ويحدد ماهية العناصر التي يتوجب زيادتها أو استبعادها أو تقليلها في البرنامج التسميدي الذي سيتم تطبيقه على مدار الموسم، بالإضافة لتحديد ماهية الأمراض المتوقع الإصابة بها، علاوة على تحديد نوع الصنف الملائم للزراعة.   
 
ولفت إلى أن فوائد تحليل مياه الري، يكشف عن معدل العناصر الثقيلة ونسب الملوحة، وهي المسألة التي تساعد المزارعين على تحديد الخطة التي سيتم اتباعها على مدار الموسم.
 
وأوضح الصغير موعد زراعة العروة الشتوية التى يعد التوقيت الأمثل لها، من بداية سبتمبر إلى منتصف شهر أكتوبر، محذرًا من تبعات تأخير موعد الزراعة، أملًا في تحقيق مكاسب اقتصادية إضافية، وهو الأمر الذي يعرض المحصول لنوبات الصقيع، ما يترتب عليه خسارة جانب كبير من المحصول.  
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة