رئيس وزراء بريطانيا فى مرمى النيران بسبب تأجيل حظر سيارات البنزين.. الجارديان: القرار أثار غضب الشركات المصنعة.. بوريس جونسون يحذر من فاتورة التراجع عن "السياسات الخضراء".. وسوناك يدافع: أعمل لصالح البريطانيين

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 11:00 م
رئيس وزراء بريطانيا فى مرمى النيران بسبب تأجيل حظر سيارات البنزين.. الجارديان: القرار أثار غضب الشركات المصنعة.. بوريس جونسون يحذر من فاتورة التراجع عن "السياسات الخضراء".. وسوناك يدافع: أعمل لصالح البريطانيين جونسون وسوناك
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار رئيس وزراء بريطانيا حالة من الجدل بسبب إعلانه تأجيل حظر السيارات الجديدة التي تعمل بالغاز والديزل لمدة خمس سنوات والتي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في عام 2030، مما يخفف من أهداف المناخ التي قال إنها فرضت "تكاليف غير مقبولة" على الناس العاديين.

في مؤتمر صحفي، قال سوناك إنه سيؤجل الموعد النهائي لشراء سيارات جديدة تعمل بالبنزين والديزل من عام 2030 إلى عام 2035، مما يضعف الحظر على الأفران المنزلية الجديدة التي تعمل بالغاز الطبيعي والتي من المقرر أن تبدأ في عام 2035، ويلغي شرطًا على الملاك بإنشاء العقارات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

وقال إنه سيفي بوعده بخفض انبعاثات المملكة المتحدة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول عام 2050، ولكن مع "نهج أكثر واقعية وتناسبا ".

ورفض سوناك المقترحات البيئية بما في ذلك ضرائب الطيران الجديدة، وإجراءات لتشجيع مشاركة السيارات والضرائب على اللحوم - والتي لم يتم تقديم أي منها فعليًا، في خطوة لجذب الناخبين قبل الانتخابات العامة المقرر عقدها العام المقبل.

وقال إنه لتحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفرية، ستقوم الحكومة ببناء المزيد من مزارع الرياح والمفاعلات النووية، والاستثمار في التقنيات الخضراء الجديدة وإدخال تدابير جديدة لحماية الطبيعة.

وقال سوناك إن المملكة المتحدة "متقدمة بفارق كبير عن أي دولة أخرى في العالم" في التحول إلى الاقتصاد الأخضر، لكنه قال إن التحرك بسرعة كبيرة يخاطر "بخسارة موافقة الشعب البريطاني".

وتابع: "كيف يمكن أن يكون صحيحا أن يُطلب من المواطنين البريطانيين الآن التضحية أكثر من غيرهم؟"

أثارت هذه الخطوة غضب الجماعات المؤيدة للسياسات الخضراء والسياسيين المعارضين وقطاعات كبيرة من الصناعة في المملكة المتحدة، لكنها لقيت ترحيبا من قبل البعض في حزب المحافظين الحاكم الذين يشعرون بالغضب على حساب إنهاء اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري.

جاء رئيس الوزراء الأسبق  بوريس جونسون في مقدمة المحافظين الرافضين للقرار وهاجم سوناك قائلا: "بريطانيا لا يمكنها تحمل التعثر الان او فقدان طموحنا لهذا البلد بأي شكل من الاشكال"، محذرا من التراجع عن السياسات الخضراء.

واضاف: "يجب أن يكون لدى الشركات يقين بشأن التزاماتنا الصافية الصفرية .. إن هذا البلد رائد في معالجة تغير المناخ وفي خلق تكنولوجيا خضراء جديدة. إن الثورة الصناعية الخضراء تولد بالفعل أعدادًا هائلة من الوظائف عالية الجودة وتساعد في دفع النمو ورفع مستوى بلدنا"

وتابع: "إن قطاع الأعمال والصناعة - مثل صناعة السيارات - يقومون بحق باستثمارات ضخمة في هذه التقنيات الجديدة إن تلك الاستثمارات هي التي ستنتج مستقبلاً منخفض الكربون - وبتكاليف أقل للعائلات البريطانية من المهم أن نمنح هذه الشركات الثقة في أن الحكومة لا تزال ملتزمة بصافي الصفر ويمكنها رؤية الطريق إلى الأمام"

ودعا زاك جولد سميث وزير البيئة السابق من حزب المحافظين الى اجراء انتخابات عامة "الان" بعد ان حذر بدوره من ان سوناك يدمر مصداقية بريطانيا في معالجة تغير المناخ.

وفقا للتقرير، انخفضت انبعاثات الغازات الدفيئة في المملكة المتحدة بنسبة 46% عن مستويات عام 1990، ويرجع ذلك إلى الإزالة شبه الكاملة للفحم من توليد الكهرباء. وتعهدت الحكومة البريطانية بخفض الانبعاثات بنسبة 68% من مستويات عام 1990 بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي الانبعاثات بحلول عام 2050.

وقال سوناك إن هذه الالتزامات لا تزال قائمة. ولكن مع بقاء سبع سنوات فقط حتى الهدف الأول، قال مستشارو المناخ التابعون للحكومة في يونيو إن وتيرة العمل "بطيئة بشكل مثير للقلق". كما دفع قرار سوناك في يوليو بالموافقة على عمليات التنقيب الجديدة عن النفط والغاز في بحر الشمال، النقاد إلى التشكيك في التزامه بأهداف المناخ.

ولم يكن أنصار البيئة هم الوحيدين الذين انزعجوا من هذه الخطوة، حيث أعربت شركات صناعة السيارات، التي استثمرت بكثافة في التحول إلى السيارات الكهربائية، عن إحباطها من تغيير خطة الحكومة.

وقالت ليزا برانكين، رئيسة شركة فورد في المملكة المتحدة، إن الشركة استثمرت 430 مليون جنيه إسترليني لبناء سيارات كهربائية في بريطانيا، وتابعت: "يحتاج عملنا إلى ثلاثة أشياء من حكومة المملكة المتحدة: الطموح والالتزام والاتساق" وقالت إن تخفيف عام 2030 من شأنه أن يقوض الثلاثة.

وقال ريتشارد بيرج، الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة والصناعة في لندن: "إن قرار الحكومة بالتراجع المفاجئ وتأخير الحظر المفروض على سيارات البنزين والديزل يجعلنا نبدو غير موثوقين وغير قادرين على قيادة ثورة الطاقة الخضراء".

 

وقالت المحللة تارا كلي من شركة الاستثمار هارجريفز لانسداون إن التراجع قد يقوض سمعة بريطانيا التي اكتسبتها بشق الأنفس في مجال الريادة في مجال التكنولوجيا الخضراء.

 

وقال بيتر كوكس، مدير معهد النظم العالمية في جامعة إكستر، إنه مع توجه العالم نحو رؤية درجات حرارة تتجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل الصناعة في غضون عقد من الزمن، فإن البلدان تحتاج بشكل عاجل إلى العمل على التزاماتها بصافي الصفر.

 

وقال: "هذا وقت عصيب بالنسبة للمملكة المتحدة للتراجع عن التزاماتنا، وإرسال رسائل متضاربة إلى مجتمعات الأعمال التي تحتاج بشدة إلى الوضوح لتمكين الاستثمار والابتكار في مستقبل منخفض الكربون".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة