تقرير لـ"صباح الخير يا مصر" بعنوان "قادة النصر.. أحمد إسماعيل مشير النصر"

السبت، 23 سبتمبر 2023 11:52 ص
تقرير لـ"صباح الخير يا مصر" بعنوان "قادة النصر.. أحمد إسماعيل مشير النصر" المشير أحمد اسماعيل
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "قادة النصر.. المشير أحمد إسماعيل مشير النصر".

وذكر التقرير، أن المشير أحمد إسماعيل هو القائد العام للقوات المسلحة في حرب أكتوبر وأعاد الهيبة للجيش المصري بعد أن أثبت فشل نظريات العدو وتسبب في تغيير قادته أثناء الحرب.

ولد أحمد إسماعيل علي في 14 أكتوبر عام 1917 بشبرا وتعلم في مدارسها الابتدائية والإعدادية، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية حاول الالتحاق بالكلية الحربية لكنه لم ينجح، والتحق بكلية التجارة وفي العام التالي تقدم للمرة الثانية من أجل الالتحاق بالكلية الحربية، فتم رفضه مجددا.

وأصر أن يذهب للمرة الثالثة وكان بصحبته زميله محمد أنور السادات وتم رفضهما معا لأنهما من عامة الشعب، لكنهما ذهبا في العام التالي ليتم قبولهما أخيرا، وشارك في حرب فلسطين وبعد عامين حصل على ماجستير في العلوم العسكرية.

وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر كان قائدا للواء الثالث في رفح ثم القنطرة شرق، وكان أول من تسلم مدينة بورسعيد بعد العدوان، وبعد سنوات تولى قيادة قوات سيناء ثم صار رئيسا للقوات البرية، وفي أكتوبر من عام 1972 اختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات ليكون قائدا عاما للقوات المسلحة المصرية ليبدأ إعداد الجيش لأهم مرحلة قبل الحرب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة