"الرضاعة الطبيعية" خيط حرير بين الألم والنعمة.. أمهات يتحدثن عن تحديات الرضاعة والفطام.. هبة: قالوا عليا متدلعة وأمل: كنت بنهار يوميا.. وخبيرة توضح كيف تعززى الترابط بطفلك بأساليب حسية نفسية

الأحد، 24 سبتمبر 2023 01:30 م
"الرضاعة الطبيعية" خيط حرير بين الألم والنعمة.. أمهات يتحدثن عن تحديات الرضاعة والفطام.. هبة: قالوا عليا متدلعة وأمل: كنت بنهار يوميا.. وخبيرة توضح كيف تعززى الترابط بطفلك بأساليب حسية نفسية الرضاعة الطبيعية.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"حطى ابنك في كمك ولا تعطيه لأمك"، مثل شعبي توارثته الأجيال، يوضح مدى أهمية ارتباط الأم بطفلها الرضيع، على أن تجعل الأم هذا الطفل داخل أعينها، ولا تتركه لأحد حتى لو كان للجدة، الأم ذات الأهمية الكبيرة، منذ الحمل وحتى التربية مرورًا بمرحلة الرضاعة، والتي تعتبر من أهم المراحل التي تعيشها الأم مع طفلها، ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الأم في حالة تعب وإجهاد قد تصل للنفور من الرضاعة الطبيعية، أو ظروف قهرية تحيل بينها وبين ممارسة حقها الكامل في الأمومة، وقد يشعرها هذا الأمر بأنها تمارس أمومة منقوصة، بها خلل ما، لذا يستعرض "اليوم السابع" بعض الآراء والتجارب لدى عدد من السيدات مع الرضاعة الطبيعية، بجانب الفوائد النفسية كما نستعرض بعض الدول التي فعلت قانون الرضاعة والسيطرة على أزمات الأم العاملة التي تحول بينها وبين ممارسة أمومتها بالشكل الكامل.
 
 
فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية

نسمة: الأمهات يواجهن متاعب مع نقص الأماكن المخصصة للرضاعة 

قالت نسمة سعيد الثلاثينية إنها لم تكن تتعامل مع الرضاعة الطبيعية بحب أو أنه أمر غريزي أو فطري، ولكنها كانت تشعر بضرورة تغذية طفلها الصغير، وتابعت أن الأمر بدأ بأزمة خاصة مع حاجتها لترك كمية من الحليب لرضاعة طفلها، كما وجهت بعض النصائح كأم فعلتها بداية من أكياس الحليب التي تحفظ بعد الشفط، ويفضل استخدام شفاط كهربائي ولكنه عالي التكلفة ويحتاج استشارة الطبيب المختص لكي يشرح للأم كيفية تنفيذها بشكل صحيح.

وتابعت عن المتاعب التي تواجه الأمهات المرضعات قائلة: "أماكن العمل قليل جدًا اللي فيه أماكن استضافة، وحتي المولات والمطاعم وأماكن الفسح مفيهاش أوضة غيار أو مكان ترضع الأم فيه بس ممكن تشتري ساتر رضاعة في الصيف بس بيكون صعب جدًا علي البيبي للأسف"، موضحة أن الأمهات العاملات لديهن ميول للاستسهال وبعضهن يلجأن للرضاعة الصناعية بسبب هذه المشكلات.

هبة: لم أتحمل ألم الرضاعة.. والناس وصفوني بالمتدلعة

وعلى جانب آخر عانت هبة أحمد صاحبة الـ 40 عاما، من الوصمة حيث قالت إنها تعمل موظفة إدارية وأم لـ 3 أطفال اصغرهم بعمر الـ 3 سنوات، بدأت المشكلة في الرضاعة الطبيعية تظهر من ثاني أسبوع للولادة، كما وصفته بتحجر في الثدي وعدم استطاعتها رضاعة طفلتها، كما جاء تشخيص الطبيب المعالج بوجود تحجر في الغدد، مما اجبرها لتناول علاج لذلك، وتوقف تام عن الرضاعة الطبيعية، وأضافت أن بعض النساء يلومن الأخريات بتوقفهن عن الرضاعة، خاصة في البيئة الريفية، فجاء اللوم من أقرب الأشخاص لها، مع محاولة تحمل الألم ولكن كان مضاعفاً مع الإحساس بالذنب، ما جعلها تضطر لرضاعة طفلتها صناعي بعيدًا عن الأنظار، وتجنب قول: "إنتِ بتتدلعي". 

أمل: توقفت عن الرضاعة الطبيعية بسبب العمل وكنت بنهار يوميًا

الألم والحسرة في صوت الأم قد يدل على مدى المعاناة التي تشعر بها، حيث قالت أمل ممدوح صاحبة الـ 34 عامًا إن عملها كمعلمة أجبرها على عدم استكمال رضاعة طفلتها الصغير، بل واستخدام بعض الأدوية لتجفيف الحليب، ولكنها بالرغم من مرور 6 سنوات على هذا الأمر تشعر بتأنيب الضمير وأنها لم تعطي أبنتها حقها كاملاً، وأضافت أن لو بعض جهات العمل وفرت أماكن لاحتضان الأطفال بالقرب من عملهن، لكان الوضع اصبح اسهل وأريح وجعلهن يمارسن الامومة بشكل صحيح دون نقصان، وعن محاولتها لتعويض هذا الأمر لطفلتها قالت: "استشرت الطبيب المختص اللي حدد نوع معين من الألبان، بجانب الفيتامينات".
 
رضاعة طبيعية
رضاعة طبيعية

مدير مستشفى أبو الريش: الطفل يحتاج 3 رضعات خلال 8 ساعات

ومن جانبه أوضح الدكتور شريف الأنورى مدير مستشفى أبو الريش المنيرة بقصر العينى جامعة القاهرة في حديثه لـ"اليوم السابع" أن السيدات العاملات عددهن كبير وقد يلجأن للنزول إلى العمل في الفترة ما بعد الولادة بـ 3 أشهر أو أقل، وهنا يأتي دور اللبن الصناعي أو الشفط، كما أكد أن جهاز الشفط اليدوي بديل الكهربائي سهل الاستخدام وموفر، كما أردف أنه يمكن تخزين هذا اللبن لمدة 24 ساعة في الثلاجة أو 6 اشهر في الديب فريزر، وأضاف أن ساعات العمل 8 ساعات قد يحتاج فيها الطفل الأقل من 6 أشهر إلى 3 رضاعات، أما من هم فوق الـ 6 أشهر يمكن إدخال بعض الأطعمة في نظامهم الغذائي مثل البطاطس المسلوقة والكوسة والجزر، بجانب التفاح والموز.

خبيرة صحة نفسية: يمكن تعزيز الترابط باساليب حسية نفسية

ومن جانبها أوضحت الدكتورة سمر كشك استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية بأن الرضاعة الطبيعية والتي تعتبر هبة من الله سبحانه وتعالى لها العديد من الفوائد النفسية للأم قبل الطفل، وشعر بها فور بداية الولادة ومع أول رضاعة لطفلها، كما أوضحت أن كمياء الرضاعة تحدث ترابط حسي ونفسي وبدني بين الأم والطفل، كما تساعد على زيادة الشعور بالهدوء لهما، بجانب التمتع بنوم صحي للطفل وزيادة معدل ذكائه.
 
وأضافت استشاري الصحة النفسية أن الأمهات المرضعات أقل عرضة للاكتئاب أو الشعور باليأس، الأمر الذي يدعم صحتهن النفسية ويقلل من مخاطر اكتئاب ما بعد الولادة.
 
ولكن إذا لم تتمكن الأم من إرضاع ابنها بشكل طبيعي، فإن حب الأم لطفلها ليس مرتبطاً بالرضاعة في المطلق وفقًا لاستشاري الصحة النفسية، ولكن الرضاعة تدعم الحب والألفة بينهما، ولكن عند اضطرار الأم للرضاعة الصناعية يمكنها ممارسة الارتباط العاطفي مع طفلها عن طريق الأساليب الحسية النفسية مثل الاحتضان لمدة طويلة والغناء للطفل لكي يرتبط بصوتها، مع التواجد معه خلال بلوغه عمر الأدراك منذ بداية الشهر الثالث، فلا يجب أن تتركه لمدة طويلة طوال اليوم حتى لو كان يرضع صناعي.
 
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

خبير حقوقي: يجب توفير حضانات للأمهات من جهة العمل

فيما قال محمود البدوي المحامي بالنقض والدستورية العليا والخبير الحقوقي أنه يجب أولاً التحدث عن الإطار القانوني المنظم لعلاقة المرأة بجهة عملها وفقًا للقانون، حيث أوضح أن المادة رقم 89 : وهي الخاصة بساعات تشغيل النساء تنص على حظر تشغيل النساء فى الفترة ما بين السابعة مساءاً والسابعة صباحاً (07:00 مساءا حتى 07:00 صباحا)، المادة رقم 91 : وهي الخاصة بتنظيم اجازات الوضع للمرأة العاملة، تنص المادة على أنه يحق للمرأة العاملة طالما أمضت عشرة أشهر في خدمة صاحب العمل أن تأخذ أجازة وضع مدتها ثلاثة أشهر مدفوعة الأجر كاملا ويشمل ذلك المدة التى قبلها وبعدها بشرط أن تقدم شهادة طبية تبين التاريخ الذي حدث فيه الوضع. كما تنص نفس المادة على أنه خلال الخمسة الاربعين يوم التالية للوضع لا يجوز تشغيل المرأة العاملة. كما ينص القانون طبقًا لذات المادة على أنه لا يحق للمرأة العاملة أجازة وضع أكثر من مرتين طوال مدة خدمتها، ولا توجد أحكام بخصوص قانون يسمح إجازة أبوة للآباء الجدد.
 
بجانب المادة رقم 93: وهي تتحدث عن فترة الرضاعة كحق للطفل واحد اهم ضمانات نمائة وبقائة، وقررت انه يحق للمرأة العاملة التي ترضع الحق فى فترتين راحة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة و لها الحق فى ضم هاتين الفترتين و ذلك خلال فترة الأربعة والعشرين شهر التي تلي تاريخ الوضع فضلا عن مدة الراحة المقررة. و يتم احتساب هاتين الفترتين الإضافيتين من ساعات العمل ولا يترتب على ذلك خفض الأجر.
 
المادة رقم 94: وتتحدث عن اجازة رعاية ابنائها، اذ نصت علي انه يحق للمرأة العاملة الحصول على أجازة بدون أجر لرعاية طفل لا تتجاوز السنتين وذلك في المنشآت التي تضم خمسين عاملاً أو أكثر، ولا تستحق المرأة العاملة هذه الأجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.
 
ويجب أن ينشئ صاحب العمل دار للحضانة في حالة وجود مائة عاملة أو أكثر في مكان عمل واحد لرعاية أطفال العاملات وتحدد شروط دار الحضانة بقرار من الوزير المختص. أما بالنسبة للمنشآت التي تستخدم أقل من مائة عاملة موجودين فى منطقة واحدة يمكن أن يشتركوا في تنفيذ الالتزام المنصوص عليه والذي يُحدد بقرار من الوزير المختص.
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة