خالد سعيد لـ الوثائقية: إسرائيل استهدفت الجبهة الداخلية خلال الحرب لهذا السبب

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 12:01 ص
خالد سعيد لـ الوثائقية: إسرائيل استهدفت الجبهة الداخلية خلال الحرب لهذا السبب خالد سعيد
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد سعيد الباحث فى الشئون الإسرائيلية والتاريخ العبرى، أن الرئيس جمال عبد الناصر كان بالنسبة للإسرائيليين يمثل نوعا من الكاريزما وانه عدو لدود ولم يكن له نظير أثناء حقبة الخمسينيات والستينيات.
 
واضاف خالد سعيد خلال لقائه بقناة الوثائقية، للحديث عن حرب الاستنزاف، أن الولايات المتحدة ترى أن إسرائيل هى ابن بكر لها وهى الولاية الـ 51 والمجتمع الأمريكى مجتمع من المهاجرين، والإسرائيلى كذلك، وبالتالى كان هناك توافق ثقافى واقتصادى ومجتمعى، موضحا أن الولايات أولى الدول التى اعترفت بإسرائيل.
 
تابع خالد سعيد، أن إسرائيل رأت انه من الأفضل عليهم أن يضربوا الداخل المصرى لزيادة عدد القتلى لديهم، حيث يجدون كل يوم قتيل ما بين مدنى وعسكرى، وبالتالى حاولوا إلهاء الجيش المصرى بالداخل المصرى عن الجبهة الشرقية لقناة السويس. 
 
يذكر أن القناة الوثائقية تعرض سلاسل وثائقية مختلفة عن حرب أكتوبر المجيدة، ولعل أولها السلسلة الوثائقية «1973»، التى بدأ عرضها منذ يوم 15 سبتمبرالجارى، وسوف يستمر العرض على مدار 45 يوما حتى يوم 31 أكتوبر المقبل، وتوثق السلسلة كل ما كان يدور فى المجتمع المصرى من أخبار سياسية واجتماعية وفنية ورياضية قبل نصف القرن، راصدة المظاهر العامة لخطة الخداع الاستراتيجى فى الأيام السابقة على اندلاع المعركة، كذلك توثق يوميات الحرب على الجبهة منذ لحظة العبور وحتى وقف إطلاق النار، والتحركات السياسية والدبلوماسية عربيا ودوليا خلال الفترة المذكورة. 
 
كما تعرض القناة الوثائقية، شهادات موثقة لضباط وجنود شاركوا فى حرب أكتوبر المجيدة، تحت اسم «أنا حاربت إسرائيل»، التى توثق هذه الشهادات الحصرية، والتى جرى تصويرها فى مختلف محافظات ومدن وقرى مصر، مجموعة من البطولات العسكرية الخالدة التى يرويها من حملوا السلاح على الجبهة وشاركوا فى صناعة النصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة