"شربات وسوبيا ورز بلبن".. عادة سنوية لأهالى الإسكندرية خلال احتفالات المولد النبوى.. بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط.. والأهالى: ورثنا العادة من أجدادنا ابتهاجا بمولد سيد الخلق والبعض يوزع الطعام

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 11:07 م
"شربات وسوبيا ورز بلبن".. عادة سنوية لأهالى الإسكندرية خلال احتفالات المولد النبوى.. بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط.. والأهالى: ورثنا العادة من أجدادنا ابتهاجا بمولد سيد الخلق والبعض يوزع الطعام بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط.
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل الأمة الإسلامية بالمولد النبوى الشريف ولكل شعب عادة فى الاحتفال ودائما المصريين يبتكرون مظاهر مختلفة من الاحتفال منها حلوى المولد بأنواعها المختلفة بالإضافة الى توزيع الهدايا ولا يخلو أى مناسبة دينية من الأكلات المختلفة كنوع من الفرحة والسرور وفى محافظة الإسكندرية المظاهر مختلفة عندما تدخل شوارع عروس البحر المتوسط تجد مظاهر احتفال مبهجه بالمولد النبوى الشريف ويرصدها " اليوم السابع " فى جولة ميدانية.

توزيع الشربات

ويعتبر توزيع الشربات مظهر هام وأساسى من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، ابتكره أهالى الإسكندرية قديما باعتبار أن الشربات الأحمر هو مشروب يتم صناعته فى الأفراح والمناسبات السعيدة، ولم يكتفوا بالمشروب ولكن يتم وضع عليه الموز كنوع من الاهتمام ومذاق مختلف ومميز.

ويقول حسام السيد من أهالى بحرى بالإسكندرية، أن توزيع الشربات بالموز فى ليلة المولد النبوى الشريف عادة هامة لاتقل أهمية عن ليلة العيد والاحتفال بها بيتم التجهيز لها منذ اسبوع قبل المولد النبوى بتجميع مبالغ مالية من الأهالى بالكامل وشراء الشربات والموز والأدوات المستخدمة وتجهيزها وصناعتها وسط الأهالي والأطفال.

وأضاف أن هذه العادة ورثوها من الأجداد وسنويا يقوموا بصناعتها ليس فقط أهالى منطقة بحرى، ولكن فى شوارع الإسكندرية بالكامل خاصة المناطق الشعبية والأحياء لا يمكن الاستغناء عنها ويشارك فيها كل الطبقات الاجتماعية ويوزعوا بأنفسهم من كافة الأعمار على المارة والسيارات فى كل شوارع الإسكندرية.

الرز باللبن صناعة الأجداد

ولم يكتفى أهالي الإسكندرية بتوزيع الشربات والفاكهة على المارة ولكن السيدات يصنعن الرز باللبن فى المنازل، وتجهيزه ووضع عليه الفاكهة وتوزيعه على المواطنين فى شوارع الإسكندرية.

ويقول محمد السعيد، من أهالى بحرى بالإسكندرية، إنهم يصنعون الرز باللبن فى المنازل ويساعد فيه الأطفال وكافة الأسرة ويوزعوه على أصحاب المحلات بمنطقة بحرى، بالإضافة إلى المارة وفى المواصلات العامة فهى عادة لهم منذ سنوات طويلة لم يستغنوه عنها.

احتفال أبو العباس

احتفل عدد من المواطنين بمحافظة الإسكندرية بالمولد النبوى الشريف، بتوزيع شربات أمام مسجد أبو العباس المرسى بمنطقة بحرى .

يذكر أن لمحافظة الإسكندرية طقوس خاصة بالاحتفال بالمولد النبوى أهمها توزيع الشربات بالموز على المارة فى كافة المناطق وتوزيع الحلوى وخروج موكب ذكر من المساجد الكبرى للطرق الصوفية حتى ميدان الأضرحة.

جدير بالذكر أن مديرية الأوقاف بالإسكندرية أطلقت قافلة دعوية احتفالا بالمولد النبوى فى المساجد يوميا، للحديث عن مكارم الأخلاق وصفات الرسول، بالإضافة إلى ندوات بالمراكز الشبابية وقصور الثقافة وجامعة الإسكندرية.

بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط (1)
بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط

 

بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط (2)
بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط 

 

بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط (3)
بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط 

 

بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط (4)
بهجة وسعادة فى شوارع عروس البحر المتوسط 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة