وزيرة الثقافة تستعرض أمام الرئيس السيسى إنجازات 9 سنوات.. نيفين الكيلانى: بروتوكول التعاون مع الشركة المتحدة أحدث فارقا بأنشطتنا.. الشركة أذاعت كل الأحداث الثقافية والفنية الكبيرة.. وننفذ معها مشروع سينما الشعب

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 04:40 م
وزيرة الثقافة تستعرض أمام الرئيس السيسى إنجازات 9 سنوات.. نيفين الكيلانى: بروتوكول التعاون مع الشركة المتحدة أحدث فارقا بأنشطتنا.. الشركة أذاعت كل الأحداث الثقافية والفنية الكبيرة.. وننفذ معها مشروع سينما الشعب الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة
سمير حسني - محمد عبد العظيم - إبراهيم حسان - بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** وزيرة الثقافة أمام الرئيس السيسى: مهرجان العلمين حقق رواجا كبيرا للمدينة

** وزيرة الثقافة أمام الرئيس السيسي: تنفيذ مشروعات ثقافية بتكلفة 8.2 مليار جنيه

 

استعرضت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، خلال كلمتها في جلسة "بناء الإنسان" ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، المشروعات المختلفة التي تم تنفيذها خلال آخر 9 سنوات منذ عام 2014 في قطاع الثقافة: "تم تنفيذ مشروع سينما الشعب وهو مشروع مهم بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لتوصيل الخدمة السينمائية إلى المناطق المحرومة خاصة.. الفكرة إدخال الثقافة السينمائية .. بدأ المشروع في عام 2019 ووصل إلى 21 دار سينما في 19 محافظة حتى الآن".

وأوضحت الدكتورة نيفين الكيلاني: "تم تقديم عروض 910 ليلة عرض ضمن مشروع مسرح المواجهة والتجوال من خلال فرق مسرحية بسيطة في القري، وتقدم خدمة ثقافية متمثلة في برامج، وعروض مسرحية لتنمية الوعي ودعم الإدراك بالتحديات التي تواجه الدولة المصرية.. ومشروع المسارح المتنقلة بتكلفة 26 مليون جنيه، وتم التنفيذ مع وزارة الإنتاج الحربي، ويتم التعاون مع مبادرة "حياة كريمة".

واستعرضت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الحالة الثقافية قبل عام 2014، متابعة: "هناك تحديات كانت تواجه القطاع الثقافي بداية من مركزية الخدمات وبعض الإهمال في البنية التحتية في قصور الثقافة وقلة التمويل.. وبعد عام 2014 الدستور المصري أكد على حق المواطن على الثقافة والإتاحة بغض النظر عن الموقع.. تم تنفيذ 162 مشروعا فى قطاع الثقافة بإجمالي 3.6 مليار جنيه.. وجار الانتهاء من تنفيذ 46 مشروعا بتكلفة 4.6 مليار جنيه ليصل إجمالي الاستثمار في القطاع 8.2 مليار جنيه".

وأضافت الوزيرة خلال كلمتها: "تم تنفيذ التطوير الشامل في المؤسسات والمنشآت الثقافية في جميع محافظات الجمهورية.. وتم زيادة عدد قصور الثقافة وتم تطوير 35 مكتبة و19 متحفا".

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، أن بروتوكول التعاون الذي جرى توقيعه بين وزارة الثقافة والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أحدث فارقا واضحا في الإقبال على أنشطة وزارة الثقافة، وشمل "سينما الشعب"، وغيرها من أوجه التعاون المختلفة.

وتابعت الوزيرة: "تم تنفيذ التطوير الشامل في المؤسسات والمنشآت الثقافية في جميع محافظات الجمهورية.. وتم زيادة عدد قصور الثقافة وتم تطوير 35 مكتبة و19 متحفا".

وأكملت الوزيرة: "الخطة المستقبلية ضمن خطة التطوير الشاملة للوزارة تشمل إنشاء عدد 4 بيوت وقصور ثقافة وإحلال وتجديد 12 قصر وبيت ثقافة وإنشاء 5 مكتبات جديدة وإنشاء وإحلال 5 متاحف وإنشاء وإحلال 10 مسارح.. وإحلال وتجديد المعهد العالي لفنون الطفل.. والإنتهاء من إنشاء أكاديمية الفنون بالإسكندرية.. والانتهاء من إنشاء مستشفي الطلبة بأكاديمية الفنون".

واسترسلت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أذاعت جميع الأحداث الثقافية والفنية الكبيرة خلال الفترة الأخيرة، متابعة: "الإعلام أحد أذرع الثقافة، وتم نقل كل الفعاليات من أجل الرواج وإقبال الناس عليها.. وتم توقيع برتوكول مع وزارة الاتصالات من أجل رقمنة المحتوي الفني والثقافي لوزارة الثقافة".

وأضافت الوزيرة: "مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية باكورة المشروعات ودرة التاج في المواقع الثقافية في مصر.. وسوف تحقق نقلة نوعية ويتم إدارتها شركة عالمية للتسويق لضمان التشغيل طوال العام وتحتوي على منشأت عديدة ومهمة"، موضحة أن مركز مصر الإسلامي له دورا كبيرا فى الثقافة الدينية ونشر الواسطية فى الدين الحنيف".

وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، أن الدولة حققت الكثير من الإنجازات في ملف الثقافة والفنون خلال الفترة الماضية، حيث تم إقامة العديد من المهرجانات المهمة والفعالة مثل مهرجان القلعة للموسيقي والغناء ومهرجان العلمين، متابعة: "مهرجان العلمين شهد رواجا كبيرا.. ووضع مدينة العلمين على الخريطة العالمية.. وكان ختام المهرجان تكريم المشاركين في الدراما هذا العام في النسخة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما".

وأضافت الوزيرة خلال كلمتها في جلسة بناء الإنسان ضمن فعاليات يوم الاحتفال بيوم تفوق جامعات مصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "تم إنشاء مركز تنمية المواهب داخل قصور الثقافة التي تم تطويرها، وتم إضافة جائزة المبدع الصغير تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، حرم الرئيس، وأقيم منها 3 دورات، وتم إضافة جائزة لأصحاب الهمم، وأخرى لأبنائنا في الخارج بالتعاون مع وزارة الهجرة، فضلًا عن تنفيذ مشروع "عاش هنا" وأكثر من 900 لوحة، وكذلك "حكاية شارع" لحماية التراث الثقافي". 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة