الإسكندرية تستكمل مشروع توسعة الكورنيش.. إغلاق شاطئ السرايا العام والمندرة المجانى مع بدء الأعمال.. المشروع بطول 4.4 كيلو متر من المنتزه وحتى السرايا.. والمحافظ يؤكد: نستهدف إعادة المدينة لرونقها.. صور

الخميس، 28 سبتمبر 2023 07:30 م
الإسكندرية تستكمل مشروع توسعة الكورنيش.. إغلاق شاطئ السرايا العام والمندرة المجانى مع بدء الأعمال.. المشروع بطول 4.4 كيلو متر من المنتزه وحتى السرايا.. والمحافظ يؤكد: نستهدف إعادة المدينة لرونقها.. صور كورنيش السرايا
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت محافظة الإسكندرية فى تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى، بعد الانتهاء الرسمى لموسم الصيف، حيث استقبلت الإسكندرية هذا العام نحو5 ملايين و700 مصطاف.

ومن أهم المشروعات التى بدأت المحافظة فى تنفيذها ، مشروع توسعة الكورنيش، استكمالا للمشروع الذى شهد نجاحا كبيرا فى توسعة الكورنيش بمنطقة العصافرة، من خلال إنشاء مشروع نفق وكوبرى 45 الذى ساهم فى حل الازمة المرورية بشكل كبير فى تلك المنطقة .

وبدأ تنفيذ مشروع توسعة الكورنيش فى منطقة السرايا بسيدى بشر، وهى المنطقة التى تمثل "عنق الزجاجة" على كورنيش الإسكندرية، وتشهد زحاما كبيرا خاصة فى فصل الصيف مع استقبال أعداد كبيرة من المصطافين

وفى هذا الإطار بدأت بعض الشواطئ العامة فى نطاق المشروع بالإغلاق، استعدادا لمشروع التوسعة، حيث أعلن شاطى السرايا العام الإغلاق، نظرا لبدء مشروع التوسعة، وكذلك شاطئ المندرة العام، فيما استمرت شواطئ البوريفاج وميامى العام وسيدى بشر المميز فى استقبال الزائرين بشكل طبيعى .   

 

ومخطط أعمال التوسعة الجديدة لطريق الكورنيش ، يتم بطول 4.4 كيلو متر من منطقة المنتزة وحتى المحروسة ،و التوسعة الجديدة  تشمل 5 حارات لكل اتجاه ويتزامن ذلك مع أعمال الحماية البحرية التى تقوم بها هيئة حماية الشواطئ داخل البحر .

 وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على أن الاجهزة التنفذية لم تدخر جهدا في سبيل تطوير وتنمية مدينة  الفن والتاريخ عروس البحر الابيض المتوسط ، وذلك في سبيل استعادة الإسكندرية لرونقها تم وضعها على رأس أولويات وخريطة إنجازات الدولة المصرية؛ من خلال  تنفيذ العديد من المشروعات القومية التي  تدور عجلة العمل فيها يوميًا فى كل مكان بالمحافظة، فتم الانتهاء من عشرات المشروعات القومية العملاقة التي ساهمت في تغيير وجه الإسكندرية بالكامل، بالإضافة إلى صياغة مُخطط استراتيجي كامل  للإسكندرية ليتم تنفيذه حتى عام 2032.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع إنشاء الكوبرى الرابط بين شارع 45 (السادات) والطريق الدولى الساحلى، والمقرر إنشاؤه بهدف حل مشكلة الاختناقات المرورية عند تقاطع شارع السادات (45) وشارع مصطفى كامل، ولتسهيل حركة المرور من الكورنيش إلى (الطريق الدولى الساحلي- طريق مصطفى كامل فى اتجاهى الساعة والمعمورة) والعكس، والقائم على تنفيذ المشروع، جهاز تعمير الساحل الشمالى الأوسط التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأكد المحافظ، أن المشروع يعد من أهم مشروعات الطرق التى يتم تنفيذها بالمدينة؛ حيث يعمل على حل الاختناقات المرورية فى منطقة تقاطع شارع محمد أنور السادات مع شارع مصطفى كامل، وخاصة أن شارع محمد أنور السادات، يعتبر مدخلًا رئيسيًا لشرق المدينة، ويربط المدينة بالطريق الدولى الساحلى، والطريق الزراعى، ومحور المحمودية، وطريق الكورنيش.

وأضاف الشريف، أن الكوبرى سيتم إنشاؤه على مستويين بإجمالى أطوال 2 كم، ومن المقرر تنفيذه خلال 18 شهرا، وقد تم البدء فى عمل أسفلت للطرق البديلة لعدم تعطيل حركة المرور خلال فترة إنشاء الكوبري. مشيرا إلى أن الكوبرى سيعمل على تيسيير حركة المرور من الكورنيش إلى (الطريق الدولى الساحلى - طريق مصطفى كامل فى اتجاهى الساعه والمعمورة) والعكس.

يذكر أن مشروع نفق وكبارى 45، يشمل نفق من شارع السادات بعرض 19 متر، عبارة عن 3 حارات للدخول ، و 3 حارات للخروج بطول 150 متر تقريباً مفتوح من الأعلى ، ويستمر النفق أسفل طريق الجيش بعرض 3 حارات دخول 3 حارات خروج بطول 60 متر بأرتفاع 6 متر وبعرض 25 متر يشمل نفق يمين ونفق يسار للمشاة بعرض 2.5 متر وارتفاع صافي 2.5 متر.

وينتهى النفق من جهة البحر بالدوران ناحية اليسار، بعدد (2) كوبرى عبارة عن حارات للخروج 3 حارات للدخول لكل منهما وتم انفصالهم عن بعض وذلك بطول 200 متر تقريباً لمطلع الخروج من النفق وطـول 130 متر تقريباً لمنزل الدخول إلى النفق ، بالإضافة إلي ممشى (كوبرى) على طريق الكورنيش موازي للبحر والكباري بطول 250 متر تقريباً وعرض 6 متر وارتفاع من 5 متر إلى 8 متر عن سطح البحر.

ويوجد مدخلين لنفق المشاه الواحد، مدخل قبلى على رصيف العمارات بالإضافة إلى مدخل من أعلى النفق مباشرة على شارع السادات ، وذلك للوصول بهما إلى الجهة المقابلة من البحر إما الصعود للممشى على رصيف الكورنيش البحرى أو النزول إلى الشاطيء بأطوال 140 متر  لأنفاق المشاه بجميع الاتجاهات.

 

اغلاق-شاطئ-السرايا
اغلاق-شاطئ-السرايا

 

اغلاق-شاطئ-السرايا-و-المندرة-
اغلاق-شاطئ-السرايا-و-المندرة-

 

الشاطئ-مغلق-للتوسعات-
الشاطئ-مغلق-للتوسعات-

 

شاطئ-السرايا
شاطئ-السرايا

 

شاطئ-السرايا-لا-يستقبل-زائرين-
شاطئ-السرايا-لا-يستقبل-زائرين-

 

كورنيش-الاسكندرية-بمنطقة-العصافرة-م-
كورنيش-الاسكندرية-بمنطقة-العصافرة-م-

 

كورنيش-السرايا
كورنيش-السرايا

 

كونيش-السرايا-قبل-التوسعة-
كونيش-السرايا-قبل-التوسعة-

 

مشروع-التوسعة-بالتزامن-مع-مشروعات-الحماية-البحرية7
مشروع-التوسعة-بالتزامن-مع-مشروعات-الحماية-البحرية7

 

مشروع-التوسعة-فى-كورنيش-العصافرة--
مشروع-التوسعة-فى-كورنيش-العصافرة--

 

نجاح-مشروع-نفق-وكوبرى-45
نجاح-مشروع-نفق-وكوبرى-45

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة