الجاسوسية والمرأة.. كيف ساعدت النساء بريطانيا طوال قرن؟.. معرض يستكشف الإبداع والحيل المستخدمة.. سيدات صنعن رؤوس جنود مزيفة لخداع العدو.. وأخريات وضعن الكاميرات بأحمر الشفاه وحقائب اليد.. واحتفاء خاص بعنايت خان

الخميس، 28 سبتمبر 2023 02:00 ص
الجاسوسية والمرأة.. كيف ساعدت النساء بريطانيا طوال قرن؟.. معرض يستكشف الإبداع والحيل المستخدمة.. سيدات صنعن رؤوس جنود مزيفة لخداع العدو.. وأخريات وضعن الكاميرات بأحمر الشفاه وحقائب اليد.. واحتفاء خاص بعنايت خان الجاسوسية والمرأة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "معرض بريطانى يستكشف الجوانب المتعددة للتجسس"، ألقت صحيفة "الجارديان" الضوء على معرض متحف الحرب الإمبراطورى فى لندن الذى سيفتتح يوم السبت المقبل ويستمر حتى 14 إبريل من العام المقبل، وقالت إنه سيحكى قصص متعلقة بفن التجسس على مدى القرن الماضى، من الحرب العالمية الأولى إلى حالات التسمم فى سالزبرى عام 2018.

عنايت خان
عنايت خان

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المعرض سيركز كذلك على حكايات الشجاعة والبراعة والخداع من قبل نساء شجاعة مثل الأميرة الهندية المسلمة، نور عنايت خان التى انضمت لمحاربة النازيين كعميلة بريطانية فى الحرب العالمية الثانية.

 

وكانت أول مشغلة راديو يتم إرسالها من قبل تنفيذية العمليات الخاصة (SOE) إلى فرنسا التى يحتلها النازيون، بالاسم الرمزى مادلين. وفى غضون أشهر تعرضت للخيانة والاعتقال والسجن والتعذيب والقتل بالرصاص.

 

وتقول أمينة المعرض المشاركة ميشيل كيربى: "يتناول المعرض أنجح قصص التجسس والخداع وأكثرها إثارة للدهشة وأحيانًا الصدمة. بالإضافة إلى الأساليب والغرض والتكلفة البشرية للتجسس والخداع والتضليل."

 

 

صناعة الرؤوس المزيفة

 

صناعة الرؤوس المزيفة

وتضيف: "لدينا أكثر من 25 قصة مثيرة للاهتمام لننقلها وأكثر من 150 قطعة لعرضها، بما فى ذلك الأدوات والوثائق الرسمية والأفلام والصور الفوتوغرافية، إلى جانب المقابلات التى تم أرشفتها حديثًا أنه عالم غامض وسرى ورائع إلى ما لا نهاية."

 

وقالت كيربى أن التصورات الشائعة عن التجسس مستمدة فى معظمها من الكتب والأفلام والتلفزيون. ولكن "فى القلب النابض" كانت هناك جحافل من الناس، غالبا من النساء، يقومون بأدوار حاسمة خلف الكواليس مثل أعمال المراقبة أو التحقيق.

 

وسلطت كيربى الضوء على فريق صنع رؤوس جنود مزيفة من الورق المعجن ليتم رفعها عاليًا من الخنادق خلال الحرب العالمية الأولى باعتبارها جنود وأوضحت أن الفكرة كانت تحديد مكان قناص العدو عندما يطلق النار على تلك الرؤوس.

 

وأضافت: "كانت الرؤوس إبداعات رائعة. يمكن أن يقوم صانعها بجعل إحدى الدمى تدخن سيجارة. أنه يوضح أن الخداع ليس مجرد إجراء، ولكنه يتضمن الإبداع والبراعة".

 

وابتكر فريق آخر من النساء أزياء تنكرية ودعائم للعملاء فى فندق ثاتشيت بارن بالقرب من بارنت، والذى استحوذت عليه تنفيذية العمليات الخاصة البريطانية فى عام 1942. وأضافت كيربى: "لقد حصلوا على أفضل الموارد، وأجمل الأقمشة. يجب أن تكون كل التفاصيل صحيحة، لقد كان عملًا حاسمًا".

 

 

نور عنايت خان

نور عنايت خان

 

وخلال الحرب العالمية الثانية، لعبت النساء أيضًا دورًا حاسمًا فى تحليل الرسائل بحثًا عن رموز سرية وحبر غير مرئى فى إدارة الرقابة البريدية التابعة لحكومة المملكة المتحدة، والتنصت على السجناء الألمان رفيعى المستوى من خلال ميكروفونات صغيرة مخبأة فى المنازل الريفية التى كانوا محتجزين فيها.

 

من بين الأدوات المعروضة فى المتحف أحمر الشفاه وحقائب نسائية، تحتوى على كاميرا صغيرة، وعلبة من البودرة بها مكان سرى كانت مملوكة لهيلين كروجر، عميلة الكى جى بى السرية التى تنكرت فى هيئة ربة منزل فى ضواحى ما بعد الحرب.

 

وكان المنزل الذى تشغله هيلين كروجر، واسمها الحقيقى لونا كوهين، وزوجها بيتر، مركز اتصالات لعصابة التجسس فى بورتلاند. قام الزوجان بنقل المعلومات المسروقة من مؤسسة الأسلحة تحت الماء فى بورتلاند فى دورست إلى روسيا.

 

تم الكشف عن عائلة كروجر كعملاء للكى جى بى من قبل الفرع الخاص فى عام 1961، وتم سجنهم وإعادتهم لاحقًا إلى روسيا فى عملية تبادل جواسيس.

 

ويتم سرد قصة خان من خلال عدد من المعروضات وفيلم يضم شرابانى باسو، مؤلفة كتاب أميرة التجسس ، وهو سيرة ذاتية للعميلة. وانتقلت خان من فرنسا، حيث نشأت، إلى إنجلترا فى عام 1940، وانضمت إلى الفيلق المساعد بالجيش النسائى، وتم تجنيدها من قبل تنفيذية العمليات الخاصة وتدريبها كمشغلة راديو.

 

وقالت باسو: "لقد أصبحت أول امرأة تعمل كمشغلة راديو تخترق فرنسا المحتلة، فى يونيو 1943. كان الأمر مرهقًا للغاية: كان جهاز الراديو الخاص بها مخبًا فى حقيبة سفر، وكان عليها إعداده وإرساله بسرعة ودقة شديدة، ثم الخروج فى أسرع وقت ممكن. وكان لدى الألمان أجهزة تنصت متطورة للغاية. كانوا يبحثون عنها. لقد سمعوها لكنهم لم يتمكنوا من الإمساك بها".

 

وعندما ألقى القبض على خان بعد الخيانة، ظلت فى عزلة ومقيدة بالأغلال وتعرضت للتعذيب لمدة 10 أشهر. لم تكشف شيئًا، ولا حتى اسمها الحقيقى".

 

بعد أن قُتلت بالرصاص، مُنحت خان وسام "صليب جورج" فى المملكة المتحدة، لكن قصتها نُسيت إلى حد كبير حتى تم رفع السرية عن ملفاتها فى عام 2003. لقد ضاعت قصص العديد من العملاء الآخرين. قال باسو: "يسعدنى أن قصة نور لديها قسم كامل فى المعرض".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة